تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

صحيفة "يسرائيل هيوم": اتفاق التعاون الاقتصادي بين الصين وإيران يشكّل تهديداً خطيراً للمصالح الإسرائيلية

مصدر الصورة
وكالات- أرشيف

قناة كان: وزير الحرب الإسرائيلي: إيران تهدد حلم التعاون بين إسرائيل ودول المنطقة

قال وزير الحرب الإسرائيلي، بيني غانتس، إن إيران تهدد حلم التعاون بين إسرائيل ودول أخرى في المنطقة. وأضاف خلال استقباله وزير الدفاع اليوناني، نيكوس بانايوتوبولوس، في مقر وزارة الحرب ال‘سرائيلية، أن المنطقة تشهد حالة من الفوضى الآخذة بالتطور، وهناك تحديات، ويوجد احتمال كبير لتوسيع تعاون إسرائيل مع صديقاتها القدامى وصديقاتها الجديدات في المنطقة، على أساس المصالح المشتركة. 

واعتبر غانتس، أن ما وصفه بلعبة إيران المزدوجة يجب أن تكون مطروحة على طاولة المفاوضات في فيينا، مضيفاً أن أي جهد دولي من أجل التوصل إلى اتفاق في فيينا، يجب أن يأخذ في الحسبان "عدوانية إيران الإقليمية" أيضا. 

ووصف غانتس علاقات إسرائيل واليونان بأنها علاقة استراتيجية، مع مصالح مشتركة واسعة وتعاون أمني مثمر. وأضاف، أن إسرائيل ترى باليونان شريكاً إقليمياً مهماً ومركزياً، تؤدي باعتبارها عضواً في الناتو، دوراً هاماً جداً في تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة وخارجها. ورأى غانتس، أن التعاون الأمني وبناء القوة والأبحاث، يسهم في التفوق النوعي لإسرائيل واليونان، ويعزز أمنهما، وهذا ينطبق على التدريبات العسكرية المشتركة والعلاقات الرسمية والشخصية بين الجهات المهنية في الأجهزة الأمنية، وهذه العلاقات هامة جداً لإسرائيل، التي ستعمل على تعميقها وتوسيعها، لمواجهة أي سيناريو وتطور في المنطقة.

القناة 13: مصادر سياسية إسرائيلية: هيرتسوغ يزور تركيا خلال فترة قريبة جداً 

أكدت مصادر سياسية إسرائيلية، رفيعة المُستوى، أن الرئيس الإسرائيلي يتسحاك هيرتسوغ، سيزور تركيا خلال فترة قريبة، مشيرة إلى أن مفاوضات مكثفة تجري بين الطرفين، الإسرائيلي والتركي لترتيب الزيارة ووضع جدول أعمالها. وأضافت المصادر أن الطرفين يجريان مفاوضات هادئة لترتيب لقاء بين الرئيس التركي ونظيره الإسرائيلي.

وأوضحت المصادر الإسرائيلية، أن الاتصالات بين تركيا وإسرائيل، التي بدأت بعد إفراج السلطات التركية عن الزوجيْن الإسرائيلييْن المعتقلين في تركيا بسبب تصويرهما قصر إردوغان، تجري تحت إشراف وزير الخارجية يائير لبيد.

صحيفة معاريف: رئيس الأركان الإسرائيلي السابق: حل الدولة الواحدة سيؤدي إلى دمار الحلم الصهيوني 

حذّر رئيس أركان الجيش الإسرائيلي السابق، غادي آيزنكوت، من سيناريو الدولة الواحدة كحل للصراع الإسرائيلي – الفلسطيني، قائلاً إن ذلك سيؤدي إلى دمار الحلم الصهيوني. وشدد على أن الشرخ في المجتمع الإسرائيلي، وحملة التشهير المتبادلة، تراجع القدرة على الحكم، إلى جانب تراجع الثقة بالمؤسسات الرسمية، والجريمة، تشكل كلها التهديد الأكبر على مستقبل إسرائيل. 

واعتبر آيزنكوت، أن ما وصفها بـ المناعة القومية للمجتمع الإسرائيلي هي العنصر الأهم في الأمن القومي. وأوضح أن الجمهور يشعر بالقلق، ليس بسبب التهديد الإيراني فقط، وإنما بسبب الضعف الداخلي، وانعدام المساواة، وعدم استيعاب كثيرين داخل المجتمع. بضاف إلى ذلك أنه لا يمكن وجود حالة أمن قومي من دون تضامن اجتماعي، ولا يوجد تضامن اجتماعي من دون أمن قومي. 

واعتبر آيزنكوت أنه يمكن لإسرائيل مع نهاية عهد الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، القيام بخطوة مرحلية تمتد من ثلاث حتى خمس سنوات، من أجل تحسين الواقع والبدء في بناء الجسور لخفض مستوى العداء وتعزيز الثقة. ودعا آيزنكوت إلى تغيير الواقع من خلال مبادرة متكاملة من جانب إسرائيل والفلسطينيين ومصر والأردن والولايات المتحدة، والدول الخليجية، محذّراً من أن الواقع الحالي، يقود إلى رؤيا الدولة الواحدة، التي تعني دمار الحلم الصهيوني.

صحيفة "يسرائيل هيوم": اتفاق التعاون الاقتصادي بين الصين وإيران يشكّل تهديداً خطيراً للمصالح الإسرائيلية

قالت الصحيفة، إن اتفاق التعاون الاقتصادي بين الصين وإيران، الذي تم توقيعه قبل حوالي سنة، والذي دخل الآن مرحلة التطبيق، يعني أن الصين ستكون فاعلة أكثر في منطقة الشرق الأوسط، بحيث تشكل تهديداً للمصالح الإسرائيلية. وأضافت، أن وصول الصين إلى معلومات حساسة جداً عن بنى تحتية إسرائيلية، مدنية وتكنولوجية، يشكل خطراً على الأمن القومي الإسرائيلي.

ووصفت الصحيفة التقارب الإيراني الصيني، رغم العقوبات الأمريكية المفروضة على الدولتين، بـ الهاوية، التي تهدد طموحات إسرائيل ومصالحها في المنطقة.

موقع "والا": توقيع صفقة عسكرية بين إسرائيل وألمانيا تتضمن تزويد البحرية الإسرائيلية بثلاث غواصات جديدة  

قالت مصادر عسكرية إسرائيلية، إن إسرائيل أبرمت صفقة عسكرية مع ألمانيا، بقيمة 3 مليار يورو، تشمل شراء 3 غواصات نووية جديد لسلاح البحرية الإسرائيلي. وأوضحت المصادر أن توقيع الصفقة تم في مقر وزارة الحرب الإسرائيلي بتل أبيب، بحضور مدير عام الوزارة اللواء احتياط أمير إيشيل، وقائد سلاح البحرية ديفيد ساعر، وكبار المسؤولين في المؤسسة الأمنية الإسرائيلية.

وأوضحت المصادر أن الغواصات التي سيتم تصنيعها في ألمانيا، ستكون أول غواصات يتم تسليمها إلى الجيش الإسرائيلي في غضون تسع سنوات. كما ستكون من سلسلة جديدة تسمى "ديكر"، وان الحكومة الألمانية ستمول جزءاً من الاتفاقية من خلال منحة خاصة، وفقا لاتفاقية موقعة عام 2017. كما أن الغواصات الجديدة تعتبر من بين أكثر الغواصات تقدما من نوعها في العالم.

وتعقيبا على توقيع الصفقة، أعرب وزير الحرب بيني غانتس، عن شكره للحكومة الألمانية على مساعدتها في دفع الصفقة إلى الأمام وعلى الدعم والالتزام بأمن إسرائيل، معرباً عن ثقته بأن الغواصات الجديدة ستعمل على تطوير قدرات البحرية الإسرائيلية وتساعد في الحفاظ على التفوق العسكري لإسرائيل في المنطقة.

                               ترجمة: غسان محمد

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.