تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

مصر تنفي إدراج الأزمة السورية العراقية في شرم الشيخ

قالت مصادر دبلوماسية مصرية مطلعة أن الخلاف العراقي السوري ليس مطروحاً على جدول أعمال الاجتماع السادس لوزراء داخلية دول جوار العراق الذي يبدأ أعماله غدا الأربعاء بمدينة شرم الشيخ.

ويمثل سورية في الاجتماع وزير الداخلية اللواء سعيد سمور في زيارة هي الأولى من نوعها لوزير داخلية سوري إلى مصر منذ فترة طويلة.

وأوضحت المصادر "أن أمر هذا الخلاف وعرضه من عدمه على الاجتماع متروك للطرف العراقي"، ونفت "وجود ترتيبات لعقد اجتماع ثنائي لوزيري الداخلية السوري والعراقي على هامش الاجتماع".

ومن المنتظر وضع إستراتيجية أمنية لمكافحة الإرهاب واتخاذ تدابير لمنع الإرهابيين من التسلل للأراضي العراقية وتبادل المعلومات بخصوص التنظيمات الإرهابية إضافة إلى توقيع بروتوكول أمني بين 8 دول للتعاون في مجال مكافحة الإرهاب وضبط الحدود.

ومن المقرر أن يناقش اجتماع هذا العام، سبل تعزيز التعاون والتنسيق الأمني فيما بينهم ومع العراق وضبط الحدود ومنع التسلل ومكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة إضافة إلى بحث السبل الكفيلة في الوقوف إلى جانب العراق ومساعدته في تحقيق أمنه واستقراره، والحفاظ على سيادته ووحدة أراضيه.

وعقد الاجتماع الوزاري الأول لدول الجوار العراقي في عام 2004 في طهران بعد مرور نحو عام على سقوط العراق بيد القوات الأميركية ومن ثم عقدت اجتماعات في تركيا والسعودية والكويت والأردن على التوالي.

وتشارك في المؤتمر وفود من سورية ومصر والعراق والسعودية والكويت والأردن والبحرين وتركيا وإيران وممثلون عن الأمم المتحدة ومنظمة المؤتمر الإسلامي والجامعة العربية.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.