تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

اجتماع سوري عراقي لإطلاق المرحلة التاسعة من البرنامج الهيدرولوجي الحكومي الدولي

مصدر الصورة
SANA

بدأت اليوم أعمال الاجتماع المشترك السوري العراقي لإطلاق المرحلة التاسعة من البرنامج الهيدرولوجي الحكومي الدولي وذلك في فندق الداما روز بدمشق.

ويهدف البرنامج الذي ينفذ على عدة مراحل كانت الأولى منها عام 1975 إلى مواجهة التحديات المتعلقة بالواقع المائي على المستوى المحلي والدولي وبناء القدرات على كافة المستويات لدعم إدارة الموارد المائية بشكل أفضل.

وأشار وزير الموارد المائية الدكتور تمام رعد خلال كلمة إلى إطلاق المرحلة التاسعة من البرنامج بالتشارك مع الجانب العراقي لوجود تشابه في التحديات التي تواجه قطاع المياه  في البلدين  لجهة التغيرات المائية والبيئية موضحاً أن البرنامج يعزز التقنيات العلمية والموارد البشرية للتخفيف من آثار هذه التغيرات عبر عدة محاور منها البحث العلمي والتثقيف المائي على كافة المستويات بما يساعدهم في اتخاذ القرارات على أسس علمية وتقنية.

من جانبه لفت وزير الموارد المائية العراقي  مهدي رشيد الحمداني  إلى أهمية البرنامج في ظل الظروف والتغيرات المناخية التي أصابت البلدين والتي يتوقع استمرارها لفترة طويلة مبيناً أن البرنامج يسهم في تبادل الآراء واشراك جميع القطاعات والوزارات المعنية بالبلدين  للتوعية باستخدام الطرق الحديثة والتحول لنظم الري الحديثة لتلافي هذه التغيرات.

وفي تصريح للصحفيين أشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور بسام إبراهيم إلى دور الأبحاث العلمية في ظل الظروف المناخية المتغيرة للحد من تأثيرها على الزراعة والأمن الغذائي  والمائي والصحي والبيئة حيث تنسق الوزارة مع الهيئات البحثية من أجل إعداد دراسات متكاملة وتجنب  الآثار السلبية لهذه الظواهر.

وزير البيئة العراقي الدكتور جاسم عبد العزيز حمادي الفلاحي لفت إلى دور  البرنامج لإيجاد رؤية مستقبلية للتعامل مع التحديات المشتركة بين البلدين خصوصاً في تناقص معدلات الهطولات المطرية والتغيرات المناخية مؤكداً على أهمية تكثيف برامج التعاون ووضع خطط لمواجهة التداعيات التي من الممكن أن يسببها الجفاف والشح المائي على مستقبل المنطقة.

وبينت سفيرة سورية في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “يونسكو” لمياء شكور أن هدف المنظمة تنفيذ المرحلة التاسعة من البرنامج من خلال تفعيل دور الخبرات والكفاءات الوطنية والعربية والدولية في مجالات المياه والبحث العلمي وبما يؤسس لتعاون مهم مع إدارة العلوم في المنظمة مشيرة إلى أن الاجتماع نموذج للتعاون والاستجابة في أوقات الأزمات ويكفل تنفيذ مخرجاته على أرض الواقع بشكل كبير ومؤثر.

مدير المركز الوطني لإدارة الموارد المائية العراقية حاتم حسين أشار إلى أن الاجتماع يسهم  بتحقيق التنمية المستدامة في الموارد المائية من خلال تبادل الخبرات وإجراء المشاريع المشتركة بين البلدين مبيناً أن استراتيجية البرنامج تركز على  عدة محاور تتضمن تبادل وإعداد قواعد البيانات الوطنية والدولية المشتركة والتفاعل والتكيف مع التغيرات المناخية والإدارة المتكاملة للموارد المائية.

شارك بالاجتماع وزير الإدارة المحلية والبيئة المهندس حسين مخلوف ورئيس هيئة التخطيط والتعاون الدولي الدكتور فادي سلطي الخليل و الوفد العراقي الذي ضم إلى جانب وزيري الموارد المائية والبيئة عدداً من مديري الهيئات والمؤسسات المعنية بقطاع المياه والتعليم والبحث العلمي.

مصدر الخبر
SANA

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.