تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

مباحثات الأسد وميتشل وما لم يعلن عنه في دمشق

مصدر الصورة
الاخبار - SNS

 عندما زار المبعوث الأميركي جورج ميتشل دمشق، عبّر عن ارتياح بلاده إلى «سلوك سورية» في ملف انتخابات لبنان. لكنّ جدول أعماله كان في مكان آخر. فقد قال صراحة إنه مكلف من الرئيس باراك أوباما بمتابعة العلاقات الثنائية بين البلدين. وعندما صار الحديث مباشراً وموضعياً، تحدث ميتشل عن ملفّين أساسيّين.
الملف الأول يخص عملية السلام في الشرق الأوسط. وقد قال ميتشل إنه لم يكن ليقبل بالمهمة الموكلة إليه لو لم ينتزع موافقة على تحقيق إنجازات خلال وقت غير طويل، وهو يشير إلى سنة أو سنتين، وإنه يقوم الآن بإعداد الأرضية الكفيلة بإطلاق عملية تفاوض تشمل سورية والفلسطينيين وبقية العرب مع إسرائيل.
أمّا الملف الثاني فيخص العراق وحاجة الولايات المتحدة إلى دعم سورية لتنفيذ انسحاب أمريكي آمن ومساعدة الحكومة القائمة في بغداد.
في الملف الاول سمع الموفد الاميركي من الرئيس بشار الأسد كلاماً واضحاً وعناوين حاسمة: لن يكون هناك تفاوض قبل أن تعلن إسرائيل رسمياً وعلناً أنها تريد الانسحاب من الاراضي السورية المحتلة حتى حدود الرابع من حزيران عام 1967، وإن سورية تريد تحقيق السلام ولكن ليس بأي ثمن، ويجب توافر إرادة وشريك في إسرائيل، وهذا ما لا يمكن الحديث عنه الآن.

كذلك قال الأسد إنه لا يمكن تحقيق سلام مع الفلسطينيين في ظل استمرار تجاهل قوى المقاومة، صاحبة التمثيل الشعبي الاكبر، وإن من يصر على هذا الموقف لن يصل الى نتيجة، وسورية تقف علناً الى جانب المقاومة.

وفي الملف العراقي، قال الأسد للموفد الأميركي، إن كانت أمريكا مهتمة بمصير وحياة عشرات الألوف من الجنود، فإن سورية تهتم بمصير وحياة الملايين الذين يكوّنون الشعب العراقي، ومن غير الممكن إدارة الملف بطريقة أمنية لا تأخذ بعين الاعتبار العملية السياسية، وإن الاحتلال يظل سبباً رئيساً في المشكلات القائمة. فسورية مهتمّة أولاً وأخيراً بوحدة العراق الجغرافية والسياسية والشعبية.

أما في ملف العلاقات الثنائية، فتوجه الأسد بسؤال الى الموفد الامريكي: كيف تريدون علاقة جيدة معنا وأنتم تصرون على وضعنا على لوائح الإرهاب، وتصدرون قانوناً لمحاسبة سورية؟ وكيف تريدون منا أن نساعدكم على مواجهة الإرهاب وأنتم تقولون أننا إرهابيون؟ إن سورية تريد علاقات جيدة، ولكن الأمر يحتاج إلى مبادرات منكم.

غادر ميتشل بعد اجتماعات إضافية مع وزراء في الحكومة السورية، وتحدث عن ضرورة عقد لقاءات على مستوى عسكري، وقال إنه سيبحث جدياً في ملف العلاقات الثنائية مع الرئيس أوباما... وفي سورية من يهتم بالأمر، لكن من دون بناء سياسات على أوهام.

وأضاف ميتشل عقب لقائه الرئيس الأسد " لقد أوضح الرئيس أوباما ووزيرة الخارجية هيلاري كلنتون أننا نريد سلاماً بين السوريين والإسرائيليين وبين اللبنانيين والإسرائيليين وبين الفلسطينيين والإسرائيليين ، ونريد تطبيعاً كاملاً بين إسرائيل وجيرانها العرب، وإن السلام الذي ننشده هو سلام شامل حقاً".
 
وبين ميتشل" إننا واعون للصعوبات الجمة على هذا الطريق، ولكننا مع ذلك نتشارك في واجب أن نخلق حالة تنتهي بنجاح وأن دعم هذه الجهود بالخطوات الملموسة له في صالح جميع من يتحدث عن السلام من أمريكيين وأوربيين وعرب وإسرائيليين وآخرين ".
 
 وأضاف ميتشل " إن لسورية دوراً حيوياً يمكن أن تلعبه للوصول إلى سلام شامل، ولقد عقدتُ مباحثات مع الرئيس الأسد حول مجموعة من القضايا الجادة لعلاقات ثنائية ونحن ننشد أن تبنى على هذه الجهود لتأسيس علاقة قائمة على الاحترام المتبادل والمنفعة المشتركة، وإن الولايات المتحدة تتطلع إلى استمرار هذا الحوار".
 
ونقل بيان رئاسي سوري أن الأسد " شرح الموقف السوري الثابت والساعي لتحقيق السلام العادل والشامل المبني على أساس المرجعيات وقرارات الشرعية الدولية، مبرزاً أهمية الحوار الجاد والبنّاء، المبني على الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة في الوصول إلى رؤية واضحة ودقيقة للسلام المنشود".
 
وعبرا عن تطلعهما إلى إقامة علاقات طبيعية بين سورية وأمريكا بما يخدم مصالح البلدين والشعبين".
 
وأكد الرئيس الأسد حرص سورية على عروبة العراق ووحدة أراضيه.
 
واتفق الجانبان على أن المسائل في المنطقة متداخلة وأن التقدم في حل أي مسالة يسهم في دفع المسائل الأخرى بالاتجاه الإيجابي.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.