تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

دمشق تستضيف اجتماعاً استثنائياً للأحزاب الشيوعية في العالم

تستضيف دمشق أواخر الشهر الحالي الاجتماع العالمي الاستثنائي للأحزاب الشيوعية في العالم، وقال الأمين الأول للحزب الشيوعي السوري حنين نمر إن التحضيرات للاجتماع "تجري بمنتهى الجدية والسرعة"، مشيراً إلى أن أكثر من خمسين حزباً شيوعياً من مختلف أنحاء العالم سيشارك في الاجتماع.
 
وأشار نمر في تصريح لـ آكي أن الحزب أعدّ لهذا الاجتماع وثيقة سياسية ستبنى عليها مناقشات المندوبين تحتوي على "مجموعة من المبادئ والأسس التي تكفل حل القضية الفلسطينية على نحو عادل يحفظ حقوق الشعب الفلسطيني ويصون الأمن والمنطقة والسلم العالمي"، بالإضافة إلى عدة وثائق أخرى منها "وثيقة تتعلق باستعادة الجولان، وقضايا القدس، والاستيطان، والجدار العازل، وقضية حق العودة، والأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية، وإسرائيل وجرائم الحرب والقانون الدولي، وطبيعة الحركات الإسلامية، وقضايا أخرى مثل النفط، والعراق، والصراع حول المياه في الشرق الأوسط" وغيرها.
 
وأعرب نمر عن تفاؤل الحزب بفرص نجاح الاجتماع وتحقيق النتائج المرجوة منه، مشيراً إلى أن أكثر من خمسين حزباً شيوعياً تجاوب مع الدعوة حتى الآن، ونوه بأن الهيئات الرسمية والشعبية والسياسية في البلاد وضعت جميع التسهيلات اللازمة لتسهيل انعقاد الاجتماع.
 
ويُعقد الاجتماع بدمشق بمبادرة من الحزب الشيوعي السوري وبمساندة أحزاب شيوعية في لبنان والأردن وفلسطين بسبب "الوضع المتوتر في المنطقة والناجم أساساً عن إصرار إسرائيل بدعم لا محدود من الولايات المتحدة على التنكر الكامل لحقوق الشعب الفلسطيني في تحريره أرضه وإقامة دولته الوطنية المستقلة وعاصمتها القدس، وفي حق العودة وإزالة الاستيطان، واستمرار التنكيل بالشعب الفلسطيني، ومواصلة حصار غزة... واستمرار إسرائيل باحتلال الجولان ومواصلة سياسة تهويده وإقامة المستوطنات على أرضه" وفق الحزب.
 
يشار إلى أن الأحزاب الشيوعية في العالم تعقد اجتماعاً سنوياً في دولة مختلفة كل عام، وكان اللقاء الأخير قد عقد في مدينة سان باولو في البرازيل، وسيكون هذا العام في نيودلهي، أما اجتماع دمشق فهو استثنائي يسبق اجتماع نيودلهي بشهرين.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.