تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

كارتر: البديل عن "الدولتين" أمة واحدة بغالبية عربية

مصدر الصورة
sns - وكالات

دعا الرئيس الأميركي الأسبق جيمي كارتر أمس الثلاثاء إسرائيل إلى الانسحاب من الأراضي الفلسطينية والسورية المحتلة، معتبرا أن هذا الأمر سيقلص بشكل كبير أي تهديدات تواجهها إسرائيل لأن "البديل عن حل الدولتين سيكون أمة واحدة يشكل العرب غالبية فيها".

وأضاف في كلمة بعنوان «المسار إلى السلام في الشرق الأوسط» خلال حفل تسلمه جائزة «المهاتما غاندي العالمية للاعنف» في جامعة «جايمس ماديسون» في واشنطن "هذا سيعني نهاية الدولة اليهودية أو نظام الأبارتيد "التمييز العنصري" حيث يخضع الفلسطينيون للهيمنة ويحرمون من حقوقهم".

وقال كارتر: "غادرت منصبي وأنا أظن أن إسرائيل ستعي قريبا حلمها بالسلام مع جيرانها ومنذ مغادرة البيت الأبيض سافرت إلى الشرق الأوسط لتشجيع العلاقات السلمية بين إسرائيل وجيرانها".

وأعرب كارتر عن اقتناعه بأن "انسحاب القوات الإسرائيلية من سورية وفلسطين سيقلص بشكل كبير أي تهديدات تواجهها إسرائيل". وقال «كل الدول العربية الـ22 عرضت اعترافا دبلوماسيا وتجارة كاملة إذا انسحبت إسرائيل من الأراضي المحتلة".

وكرر أن على إسرائيل وقف بناء المستوطنات في الأراضي الفلسطينية المحتلة إذا أريد للسلام أن يتحقق، وقال "كما قال الرئيس الأميركي باراك اوباما بشكل واضح، فان العنصر الأساسي الذي يمنع التوصل إلى السلام هو مواصلة بناء المستوطنات الإسرائيلية في فلسطين، والذي تقوده أقلية من الإسرائيليين مصممة على احتلال واستعمار القدس الشرقية والضفة الغربية".

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.