تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

دول الاتحاد الأوروبي لا تزال مختلفة حول كيفية خفض أسعار الطاقة

مصدر الصورة
وكالات

وزراء مالية التكتل يتفقون على كيفية تمويل وتخصيص 19.8 مليار دولار للمساعدة في الحد من اعتماد الاتحاد على واردات الطاقة الروسية خلال السنوات المقبلة.

ظلت دول الاتحاد الأوروبي مختلفة بشأن كيفية التعامل مع ارتفاع أسعار الطاقة وذلك بعد اجتماع وزراء مالية التكتل في لوكسمبورغ الثلاثاء.

وقال وزير المالية التشيكي زبينيك ستانجور في مؤتمر صحافي عقب المحادثات “يجب أن أقول إننا مختلفون في الآراء في الوقت الحالي”.

وأضاف أن هناك حاجة إلى حل أوروبي لخفض الأسعار، ويمكن بعد ذلك أن تضاف إليه تدابير وطنية.

وأثارت حزمة المساعدات الألمانية بقيمة تصل إلى 200 مليار يورو (196.4 مليار دولار) لدعم أسعار الغاز انتقادات، نظرا لعدم امتلاك دول الاتحاد الأوروبي الأخرى الوسائل لتمويل إجراءات مماثلة.

ودافع وزير المالية الألماني كريستيان ليندنر عن الحزمة، وعارض علنا معالجة أزمة الطاقة في الاتحاد الأوروبي بمثل الإجراءات التي حدثت خلال أزمة كوفيد – 19، حيث اقترضت دول الاتحاد الأوروبي الأموال بشكل جماعي.

وقال ليندنر الثلاثاء إنه بدلا من ذلك، فإن هناك حاجة لإحراز تقدم في الشراء المشترك للغاز.

وقررت دول الاتحاد الأوروبي في مارس الماضي البدء بشكل مشترك في شراء الغاز، لكن الجهود لم تسفر عن نتائج تذكر حتى الآن.

وتطالب بعض دول الاتحاد الأوروبي بوضع حد أقصى لسعر الغاز من أجل خفض الأسعار، وهو إجراء تشكك فيه الحكومة الألمانية.

وفي الوقت الذي يختلف فيه وزراء مالية الاتحاد الأوروبي بشأن كيفية معالجة ارتفاع الأسعار على المدى القصير، اتفقوا اليوم على كيفية تمويل وتخصيص 20 مليار يورو (19.8 مليار دولار) اللازمة للمساعدة في الحد من اعتماد التكتل على واردات الطاقة الروسية خلال السنوات المقبلة.

وقال وزير مالية التشيك زبينيك ستانجورا، الذي يترأس المباحثات، في بيان صحافي ”حققنا خطوة كبيرة نحو تعزيز استقلال الاتحاد الأوروبي عن الوقود الأحفوري الروسي”.

ووفقا لبيان صحافي فإنه يجب الوضع في الاعتبار، من بين أمور أخرى، مدى اعتماد دول الاتحاد الأوروبي على الوقود الأحفوري عند تخصيص الأموال.

ويعد جمع الـ20 مليار يورو جزءا من خطة للمفوضية الأوروبية لجمع ما يصل إلى 300 مليار يورو على هيئة قروض ومنح لتعزيز الاستثمارات في الطاقة المتجددة، كمواجهة طويلة المدى لأسعار الطاقة المرتفعة في الاتحاد الأوروبي نتيجة الحرب الروسية في أوكرانيا.

مصدر الخبر
العرب

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.