تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

المعلم :نقدر مواقف إيران الداعمة للقضايا العربية العادلة

أعرب وزير الخارجية وليد المعلم عن تقدير سورية لمواقف إيران الداعمة للقضايا العربية العادلة وخاصة القضية الفلسطينية.
 ووصف المعلم في مؤتمر صحافي عقد مساء الأربعاء  في طهران مع نظيره الإيراني منو شهر متكي محادثات في طهران بالبناءة والمثمرة وكانت وجهات النظر متطابقة حيال التطورات السريعة التي شهدتها الساحتان الإقليمية والدولية في الأشهر القليلة الماضية.
من جهته أكد وزير الخارجية الإيراني منو شهر متكي " أن إيران وسورية بلدان مهمان كان لهما دور مهم في حل الأزمة اللبنانية والتوصل إلى اتفاق الدوحة".
 لافتا إلى ان "توجهات المسؤولين في إيران وسورية حول لبنان كانت قد اتضحت قبل عامين خلال العدوان إسرائيل على لبنان وكذلك عدوانها على غزة ".

 وحول وضع الحكومة الإسرائيلية الراهنة والسابقة شروطا للمفاوضات مع الفلسطينيين وسورية قال الوزير المعلم " إن أحدا لا يستطيع ان يفصل سورية عن القضية الفلسطينية  لا في إسرائيل ولا في غيرها".

وشدد المعلم " بأن السلام يجب أن يكون عادلا وشاملا وأن يتضمن إقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس وأن يتمتع الشعب الفلسطيني بحق العودة وان  تنسحب اسرائيل من جميع الأراضي العربية المحتلة إلى خط الرابع من حزيران عام 1967 وكذلك مما تبقى من الأراضي اللبنانية المحتلة".

وحول وجود وساطة سورية في الملف النووي الايراني قال المعلم " إن سورية ليست وسيطا في الملف النووي الايراني والسبب بسيط هو أنها تؤمن بحق إيران في تخصيب اليورانيوم وهذا ينسجم مع معاهدة منع انتشار الاسلحة النووية ومع حق كل دولة منضوية في ظل هذه المعاهدة بتخصيب اليورانيوم للاستخدامات السلمية".
 وأشار المعلم " الى ان سورية تتابع باهتمام الزيارات التي قام بها متكي الى الدول العربية وحرص ايران المتواصل على اقامة افضل العلاقات مع جيرانها العرب ".
وقال المعلم " إن سورية ستبذل كل جهد ممكن في حال ظهرت خلافات بين إيران وبعض الدول العربية لتقريب وجهات النظر لكنها ليست وسيطا في أي من القضايا".

وأعرب متكي "عن أمله في التوصل إلى توجهات واحدة في العالم الاسلامي وخصوصا إزاء منطقة الشرق الاوسط والمضي قدما في إعادة اعمار قطاع غزة بتعاون شامل للدول الاسلامية وكل الداعمين للقضية  لفلسطينية".
و حول قبول ايران المحادثات مع الولايات المتحدة الامريكية بشأن الملف النووي قال متكي " لا بد للعالم ان يحضر نفسه لنزع الاسلحة النووية وعلينا ان نشجع على الاستفادة من الطاقة النووية النظيفة والقضاء على الاسلحة النووية الموجودة في العالم ونحن نتابع بدقة تصريحات المسؤولين الاميركيين ولا بد من دراسة دقيقة لها وردنا الواضح سيكون بعد الدراسة" .

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.