تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

الأسد: لا يوجد شريك إسرائيلي في عملية السلام

مصدر الصورة
sns

 جدد الرئيس بشار الأسد اليوم تأكيده عدم وجود شريك إسرائيلي في عملية السلام.

وقال الأسد في مؤتمر صحفي مشترك و نظيره اليوناني كارولس بابولياس " كان هناك تطابق في وجهات النظر على ضرورة تحقيق السلام العادل والشامل المبنية على قرارات الشرعية الدولية والتي تؤكد على عدم جواز استمرار الاحتلال الاسرائيلي للأراضي العربية وفي مقدمتها الجولان السوري المحتل"
وأضاف "تم التأكيد على أن تحقيق السلام يتطلب شريكاً من الطرف الاسرائيلي والتزاماً منه بمبادئ القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ومبدأ الأرض مقابل السلام وهذا الشريك الاسرائيلي غير موجود حالياً "
وأوضح الأسد أنه قدم شرحاً عن رؤية سورية حول تطور الأوضاع في المنطقة" مشدداً على ضرورة رفع المعاناة عن الشعب الفلسطيني ودعم عملية المصالحة الوطنية في العراق .
ووصف الرئيس الأسد مباحثاته مع نظيره اليوناني بالإيجابية والبناءة، معتبراً أنها تعكس التفاهم بين البلدين حول مختلف القضايا، موضحاً أنه تم الاتفاق على تعزيز التشاور خاصة في ظل تسارع الاحداث في المنطقة والعالم.
وقال "تناولنا أهمية الارتقاء بالعلاقات العربية الأوروبية وتعزيز الحوار بين دول المنطقة والدول الاروبية  وضرورة البناء على عمق الروابط التاريخية والجغرافية لإيجاد حلول للمشكلات التي تواجههما وتحقيق الاستقرار في الشرق الأوسط بما ينعكس على المنطقة والعالم".
وفيما يخص المشكلة القبرصية قال "اعربنا عن اهتمامنا البالغ لإيجاد حل للمشكلة القبرصية ودعمنا للجهود المبذولة للتوصل إلى حل يؤمن حقوق جميع الأطراف".
ومن جانبه أكد الرئيس اليوناني أن "السلام الحقيقي لا يمكن أن يتحقق إذا لم تحترم كل الأطراف وتوافق على قرارات مجلس الأمن مع إرجاع مرتفعات الجولان إلى سورية"، معتبراً أن "المبدأ الأساسي الذي لا مفر منه أن يتم حل الخلاف عن طريق الحوار وقرارات الشرعية الدولية وليس عن طريق العنف والأمر الواقع".
وقال "هذا ينطبق على المشكلة الفلسطينية والقبرصية التي تمثل مشكلة غزو غير شرعي واحتلال جزء من أراضٍ تتمتع بسيادة وعضو في منظمة الأمم المتحدة".
وقال "إن جهة البوصلة التي تشير إلى الطريق الذي تسير فيه الدولتين يتضمن الاحترام لسيادة الأراضي وعدم انتهاك الحدود وحسن الجوار واحترام الحقوق الشرعية للأهالي والحل السلمي لكل النزاعات والخلافات".
وفيما يخص العلاقات الثنائية شدد بابولياس على ضرورة تنمية العلاقات الاقتصاية والتجارية السياحية والثقافية بين البلدين لكي تصل إلى مستوى العلاقات السياسية. مؤكداً أن "اليونان بصفتها عضو في الاتحاد الأوروبي تساند ضرورة تنمية العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وسورية والتوقيع في أقرب وقت ممكن على اتفاقية الشراكة".
ووجه بابولياس دعوة للرئيس الأسد لزيارة اليونان في أقرب فرصة.
 
 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.