تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

الجوادي : التعاون الأمني مع سورية في أعلى درجاته

مصدر الصورة
SNS

أكد السفير العراقي بدمشق علاء الجوادي "أن التعاون الأمني بين سورية والعراق في أوج درجاته وهو متصاعد وتوجد لجان مشتركة لبحث كل ما يتعلق بهذه الأمور، وهناك تفهم وشفافية بين الطرفين ".

وأضاف  الجوادي في مؤتمر صحفي عقده اليوم الإثنين في مبنى السفارة العراقية بدمشق " نحن وسورية متفقون ولن ندخر أي جهد من أجل عودة العراق إلى وضعه القيادي والريادي في المنطقة " .

ويأتي المؤتمر الصحفي للسفير العراقي بمناسبة انسحاب القوات الأمريكية من المدن العراقية المقرر غداً الثلاثاء وفق الاتفاقية الأمنية التي وقعت بين الولايات المتحدة الأمريكية والعراق نهاية العام الماضي .

 
 وأعرب الجوادي عن أسفه لما شهدته بعض المناطق العراقية من أعمال عنف، مؤكداً أن " انسحاب القوات الأجنبية من العراق هو مطلب للشعب العراقي "، مشيراً إلى أن "الانسحاب النهائي للقوات الأجنبية سيكتمل  في العام 2011  وهذا ما نصت عليه الاتفاقية الأمنية العراقية الأمريكية، فما الداعي الآن لأعمال العنف وقتل المواطن العراقي".
 
 
وتابع الجوادي " الحكومة العراقية تبذل كل الجهد من أجل خدمة المواطنين العراقيين  كونها الدولة الوحيدة في العالم التي تصرف مبالغ مالية لمعالجة مواطنيها من اللاجئين حيث بلغت قيمة الصرف 100% من المبالغ المخصصة لمعالجة المرضى وهناك تعاون ثلاثي بين كل من سورية والعراق والأمم المتحدة في هذا المجال".
 
ورداً على سؤال حول التعاون النفطي بين سورية والعراق قال الجوادي " القرار السياسي والوزاري بين سورية والعراق في مجال التعاون النفطي موجود وقائم، ولكن توجد مشكلات تقنية أخرت إنجاز خطوط نقل النفط من الأراضي العراقية إلى الموانئ السورية " .
 
وتشهد دمشق يوم غد مسيرة احتفالية ينظمها العراقيون الموجودون في سورية احتفالاً بانسحاب القوات الأمريكية  من المدن العراقية.
 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.