تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

وزير بريطاني:الآن فرصة هامة لتسوية أقدم وأشد الصراعات في العالم

مصدر الصورة
SNS

 

دعا وزير الدولة لشؤون الشرق الأوسط البريطاني أيفن لويس سورية ان تستخدم نفوذها وتقدم المساعدة في خلق الظروف لحل الدولتين بين الفلسطينيين والإسرائيليين والذي هو حل حاسم للسلام والاستقرار في المنطقة.
 
وقال لويس عقب مباحثاته مع وزير الخارجية وليد المعلم " عبرنا عن أملنا بان تستأنف المحادثات بين سورية وإسرائيل في أقرب وقت ممكن".
 
 حول قضية مرتفعات الجولان ومسألة تطبيع العلاقات بين سورية وإسرائيل قال الوزير البريطاني " نحن نعتقد أنه يوجد الآن فرصة هامة جداً لم تكن موجودة في الماضي لتسوية أحد أقدم وأشد الصراعات في العالم وهو الصراع في الشرق الأوسط ونعتقد أن هذا من شأنه أن يتحقق فقط إذا تم تحقيق حل الدولتين واذا تم إنشاء دولة فلسطينية قابلة للحياة وضمان أمن إسرائيل وتحقيق السلام الشامل بين سورية وإسرائيل والذي يتضمن إعادة مرتفعات الجولان وإنهاء استخدام العنف لتحقيق أهداف سياسية ".
 
و حول مباحثاته مع الوزير المعلم قال " كان لدينا حوار بناء وصريح مع المعلم تكلمنا فيه عن تطوير العلاقات بين بريطانيا وسورية والرغبة في تعزيزها بما يخدم مصلحة البلدين ". وأشار إلى أن " الحديث تناول الحاجة إلى حصول سلام واستقرار في منطقة الشرق الأوسط وعن الفرص الهامة المطروحة الآن خصوصاً بعد خطاب الرئيس الأمريكي اوباما في القاهرة ".
 
. وشدد لويس على " أهمية تحقيق الاستقرار والأمن في العراق ولبنان"، وأضاف  " نريد من سورية أن تستخدم دورها الهام للغاية لتحقيق المزيد من الأمن والاستقرار في هذين البلدين".
 
وزار وزير الخارجية السوري لندن نهاية الشهر الماضي وأكد بعد لقائه نضيره البريطاني "حرص سورية على تعزيز وتطوير علاقاتها مع بريطانيا مشيراً إلى أهمية التنسيق بينهما بما يخدم مصالحهما المشتركة".
 
وقد عبر الوزير ميليباند خلال المحادثات عن " اهتمام بلاده بتطوير العلاقة مع سورية وضرورة تعزيزها في مختلف المجالات، معرباً عن ارتياحه للمستوى الذي وصلت إليه والتسارع الذي تمضي به مشيراً في الوقت نفسه إلى الدور الحيوي الذي تضطلع به سورية في منطقة الشرق الأوسط".
 
واستقبلت دمشق في نهاية شهر تشرين الثاني الماضي وزير الخارجية البريطاني ديفيد ميليباند وزارها في شهر نيسان الماضي معاون وزير الخارجية البريطاني السابق لشؤون الشرق الأوسط بيل راميل الذي أعلن بعد لقائه المعلم أن "بريطانيا طورت علاقاتها مع سورية خلال الـ20 شهراً الماضية بسبب التغيرات والخطوات الإيجابية التي اتخذتها سورية"، مشيراً إلى أن "هذا هو نمط العلاقات الذي تريده بريطانيا مع سورية".
  

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.