تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

توركماني وسمور وعمورة يلتقون غل وأردوغان

استقبل الرئيس التركي عبد الله غل فى أنقرة اليوم العماد حسن توركماني معاون نائب رئيس الجمهورية حيث نقل إليه تحيات الرئيس بشار الأسد الأخوية وقد حمله بدوره أطيب تحياته للرئيس الأسد.

ووذكرت وكالة "سانا" أنه تم خلال اللقاء "بحث الأوضاع في المنطقة والتطور الكبير الذي تم تحقيقه في العلاقات الثنائية بين البلدين وآفاق توسيعها في مختلف المجالات ووضع الآليات الكفيلة بتنفيذ كل ما تم الاتفاق عليه بين البلدين خلال الاجتماع الوزاري الأول لمجلس التعاون الاستراتيجي عالي المستوى السوري التركي المشترك الذي عقد في حلب وغازي عنتاب وأعلن عن تأسيسه خلال زيارة الرئيس الأسد إلى اسطنبول في الشهر الماضي".

وكانت سورية وتركيا اتفقتا خلال زيارة الأسد إلى تركيا في 16 الشهر الماضي على تأسيس مجلس تعاون استراتيجي عالي المستوى ليكون بمثابة آلية حوار منتظمة ومأسسة التعاون بين البلدين.

وفي هذا الإطار عقد الاجتماع الأول لمجلس التعاون الاستراتيجي عالي المستوى على المستوى الوزاري في حلب وغازي عنتاب في 13 من الشهر الجاري بمشاركة وزراء سوريين وأتراك وتم خلاله توقيع اتفاقية الإلغاء المتبادل لسمات الدخول بين سورية وتركيا.

وأعرب رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان خلال لقائه العماد توركماني في اسطنبول عن "سعادته للمستوى الذي وصلت إليه العلاقات الأخوية مع سورية مؤكداً ضرورة توسيعها في شتى الميادين".

وجرى خلال اللقاء بحث الاتفاقيات التي تم التوصل إليها بين البلدين والإعداد للاتفاقيات الجديدة المتوقع إبرامها أثناء الاجتماع الأول القادم لمجلس التعاون الاستراتيجي عالي المستوى المقرر عقده بدمشق خلال شهر كانون الأول القادم برئاسة رئيسي وزراء البلدين.

واجتمع الوفد السوري الذي يضم توركماني ووزير الداخلية سعيد سمور ومعاون وزير الخارجية عبد الفتاح عمورة في وقت سابق اليوم مع وزير الداخلية التركي بشير اتالاي ثم مع الجنرال رئيس هيئة الأركان المشتركة للجيش التركي الكر باشبوغ في مقر قيادة الأركان التركية بأنقرة بحضور كبار ضباط الجيش التركي.

وتم خلال اللقاءين الموسعين بحث سبل تطوير آفاق التعاون الأمني والعسكري والارتقاء به إلى مستوى العلاقات السياسية بين البلدين التي شهدت خلال الآونة الأخيرة قفزات كبيرة ونوعية.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.