تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

الشرع :الاتهامات لسورية ردت على أصحابها في العراق واغتيال الحريري

مصدر الصورة
SNS
 
قال نائب رئيس الجمهورية اليوم الأربعاء إن ادعاءات أعداء سورية سقطت في تبرير الحرب على العراق وارتدت عليهم تلفيقاتهم واتهاماتهم لسورية في جريمة 14 شباط 2005 في لبنان، التي اغتيل فيها رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري.
 
وقال الشرع إن المشروع الأمريكي- الإسرائيلي في الشرق الأوسط لن يكتب له النجاح وقد فشلوا في إسقاط المقاومة وإذلال لبنان وسورية في حرب تموز 2006، ولن ينجحوا في التحريض على سورية وتبرير قصفهم للمنشأة العسكرية قرب دير الزور في أيلول عام 2007.
 
وشدد الشرع في العرض السياسي الذي قدمه أمام قيادات الجبهة الوطنية التقدمية اليوم الأربعاء "على أن سورية منذ العام 2003 أكدت أن الرهان على المقاومة الوطنية لا يمكن أن يكون خاسرا".
 
وبشأن عملية السلام المتوقفة أوضح أن عملية السلام لم تعد موجودة الآن وإن احياءها يتوقف على حلول جذرية من أوروبا والولايات المتحدة وليس على أنصاف مواقف أو أقوال دون أفعال.
 
وشدد الشرع على أن سوريا تطالب بحقوقها وكامل أراضيها حتى خط الرابع من حزيران وأن يكون الحل عادلا وشاملا بحيث يشمل دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس وعودة اللاجئين ،لافتا إلى أن " من كان مغرما بالمفاوضات من الفلسطينيين يتردد في الدخول بها مجددا دون شروط واضحة تعيد الحق لأصحابها".
 
وأكد أن سورية "عانت من خلط الأوراق العربية والإملاءات الخارجية لكنها صبرت وصمدت بقيادة الرئيس بشار الأسد ولم تنزلق وتهوي كما أرادوا لها".
 
واضاف أن الهدف الأساس كان أن "يفقد المواطن السوري ثقته بنفسه أولا وبقيادته ثانيا لذلك راوح أصحاب المشروع بين تفكيك سورية كوطن وإسقاط النظام، ولكنهم فشلوا في الحالتين وخيار الشعب السوري هو الذي انتصر".
 
وفيما يخص العلاقات السورية- العراقية قال الشرع "كأن هناك قوى خفية وربما استعمارية تمنع إقامة علاقات طبيعية بين العراق وسورية..عندما تشهد العلاقات السورية العراقية فرصة بسيطة أو فسحة قصيرة من الزمن لكي تتحسن نجد أن هناك الكثير من الذين يتبرعون سرا وعلانية لتقويضها".
 
وأضاف "هذا حصل مؤخرا فعندما جاء رئيس الوزراء نوري المالكي إلى سورية كان الجو مهيأ للقيام بخطوات واسعة وإستراتيجية باتجاه التعاون مع العراق وفي اليوم التالي أعلن ووزير خارجيته مسؤولية سورية عن التفجيرات التي حدثت في وزارتي الخارجية والمالية العراقيتين. وبالأمس حصلت تفجيرات أكثر دموية، لم أسمع أنهم اشتكوا إلى مجلس الأمن بينما ألحوا في التفجيرات السابقة أن يحولوها إلى محكمة دولية".
 
وأوضح الشرع "مجرد تفكير مسؤول عراقي بتحويل هذا الموضوع إلى محكمة، فهو يفرط بسيادة العراق، وثانيا يشكو سورية للمجتمع الدولي وكأن سورية بلد عدو وليست بلا شقيق، وهذا مؤسف ومؤلم، ولكن الشيء الايجابي الذي حصل منذ ثلاثة أشهر أنهم اضطروا تحت ضغط الشارع العراقي إلى أن يتراجعوا تدريجيا عن مطالبهم".
 
وأشاد نائب الرئيس بـ "دور تركيا ،بمؤسساتها التشريعية والتنفيذية والإعلامية التي رفضت تقديم أي تسهيلات لغزو العراق ووقفت مع شعب العراق ووحدة أراضيه، كما وقفت ضد اجتياح غزة وسعت لرفع الحصار عن القطاع" .
 
وأشار إلى أن الأسد قال للرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي صراحة أن سوريا لن تفرط بصداقتها لتركيا ولن تقبل إلغاء الدور التركي رغم صداقتها لفرنسا وأن ساركوزي اقتنع وإن كان ليس بنسبة 100% .
 
وقال الشرع إن تل أبيب تحاول تعطيل مطالبة سوريا باستئناف المفاوضات وهدفها إفشال الدور التركي .
 
أشاد بالدور الإيراني وقال "لا ننسى الدور الذي لعبته إيران في ردع المشروع الصهيوني لاسيما، عندما نتذكر أن شاه إيران كان يمد إسرائيل بالنفط وكان يقيم أقوى العلاقات معها" مستبعدا قدرة اسرائيل على مهاجمة إيران من دون دعم أمريكي،و مشيرا إلى أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما حاول أكثر من مرة لجم إسرائيل عن هذا الموضوع.
 
يذكر أن اجتماع قيادات الجبهة الوطنية التقدمية يقام سنويا في مثل هذا التوقيت.
 
وتتألف الجبهة الوطنية الحاكمة في سورية من 9 أحزاب فضلاً عن حزب البعث الحاكم، وهي جميعها مؤتلفة مع البعث،وهي الحزب الشيوعي بشقيه (الفيصل) و(بكداش)، حزب الوحدويين الاشتراكيين، حركة الاشتراكيين العرب، حزب العهد الجديد، حزب الاتحاد الاشتراكي العربي، حزب الاتحاد العربي الديمقراطي، والحزب الوحدوي الاشتراكي الديمقراطي، والحزب السوري القومي الاجتماعي الذي دخل قبل سنوات إلى الجبهة.
 
وجميع هذه الأحزاب لها تمثيل بمجلس النواب، ولها وزراء يمثلونها، كما لها مشاركات محددة في إدارات الدولة ومؤسساتها، ومعظمها لها صحفها الحزبية.
 
 
 
 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.