تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

حرب أوكرانيا تعيد تشكيل سوق الطاقة الأوروبية

مصدر الصورة
وكالات

الدول الأوروبية تتخذ قرارات جديدة لضمان إمدادات الطاقة.

لندن - طوت الحرب الروسية - الأوكرانية عامها الأول الذي ألقى بظلاله الثقيلة خلال هذه الفترة على أسواق الطاقة الأوروبية، خاصة قطاع الغاز الطبيعي الذي أعاد تشكيل الأسواق من جديد.

وفي الوقت الذي كانت فيه اقتصادات الدول تحاول التعافي من آثار جائحة كورونا، شهد صيف 2021 حدوث خلل في التوازن بين العرض والطلب داخل أسواق الطاقة العالمية، ليأتي الغزو الروسي لأوكرانيا ويعمّق الأزمة حيث زادت أسعار الطاقة بشكل كبير، كما ارتفع معدل التضخم بشكل حاد في كل مكان، وانخفضت القدرة الشرائية.

ورداً على العقوبات الأوروبية المفروضة عليها بسبب الحرب على أوكرانيا، قررت روسيا تقليص حجم تدفق غازها الطبيعي إلى دول أوروبا، عبر تعليق الإمدادات من عدة قنوات أبرزها “نورد ستريم 1”.

ودفعت هذه الخطوة الروسية بدول الاتحاد الأوروبي إلى البحث عن بدائل للغاز الروسي، وضمان تحصيل مخزونها قبل دخول الشتاء واتخاذ تدابير أخرى تحد من تبعات تقليص الغاز الروسي.

جميع هذه التطورات أدت إلى بلوغ أسعار الغاز الطبيعي مستويات قياسية لم تشهدها من قبل.

الغزو الروسي لأوكرانيا عمّق الأزمة؛ إذ زادت أسعار الطاقة بشكل كبير، كما ارتفع معدل التضخم وانخفضت القدرة الشرائية

وكانت مؤشرات مركز “تي تي أف” المرجعي (مؤسسة تعنى بتداولات الغاز الطبيعي في هولندا، وبمنزلة “بورصة الغاز”، وتشكّل أسعاره مرجعا للتبادلات في أوروبا) خير دليل على ما شهدته أسواق الغاز الطبيعي في أوروبا.

ففي الوقت الذي كانت فيه أسعار عقود الغاز الآجلة بواقع 30 يورو للميغاوات/ساعة خلال سبتمبر 2021، ارتفع الرقم إلى 346 يورو للميغاوات/ساعة في أغسطس 2022.

وفي 23 فبراير 2022، أي عشية اندلاع الحرب الروسية - الأوكرانية، كانت أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا تناهز 87 يورو للميغاوات/ساعة، لكنها اليوم تراجعت إلى متوسط 55 يورو.

وأدى بقاء مخازن الغاز الطبيعي الأوروبية في مستويات أعلى من المتوقع، والظروف الجوية المعتدلة، إلى انخفاض الطلب على الغاز، الأمر الذي حال دون احتداد أزمة الغاز في أوروبا خلال موسم الشتاء الحالي.

وكانت المحاولات الأوروبية الهادفة إلى كسر التبعية للغاز الروسي، وتعزيز استثماراتها في البنى التحتية لهذا النوع من الطاقة، بمثابة تطورات هي الأولى من نوعها في أسواق الطاقة.

واتخذت الحكومات الأوروبية قرارات فريدة من نوعها لضمان إمدادات الطاقة، مثل بناء المزيد من محطات الغاز الطبيعي المسال لتحل محل تدفقات الغاز الروسي عبر خطوط الأنابيب.

وكنتيجة لهذه التطورات انخفضت واردات الغاز الأوروبية من روسيا بنسبة 76 في المئة خلال سنة واحدة، لكن يبقى التحدي الحالي بالنسبة إلى الاتحاد الأوروبي كامنا في توفير مخزونات للشتاء المقبل.

وأظهرت دراسة أجراها المعهد الاقتصادي الألماني “آي دبليو” أن الحرب في أوكرانيا كلفت الاقتصاد العالمي أكثر من 1.6 تريليون دولار في العام الماضي.

وفي معرض تعليقها على ما سبق ذكره قالت آنا ماريا جالر ماكاريفيتش، محللة أوروبا لدى معهد اقتصاديات الطاقة والتحليل المالي للأبحاث، إن “40 في المئة من واردات الغاز الأوروبية كانت من روسيا قبل اندلاع الحرب”.

إمدادات ضعيفة

إمدادات لا تكفي حاجيات السوق

وأضافت أن أوروبا حاولت تقليص تبعيتها لروسيا بهذا الخصوص، الأمر الذي دفعها إلى زيادة وارداتها من الغاز الطبيعي المسال بنسبة 60 في المئة، خلال الفترة الماضية.

وأوضحت ماكاريفيتش أيضا أن واردات الغاز الطبيعي المسال الأوروبية من الولايات المتحدة زادت بنسبة 143 في المئة خلال 2022.

كما زادت واردات أوروبا من قطر للمنتج نفسه بنسبة 23 في المئة عام 2022، بحسب ما ذكرته ماكاريفيتش.

وارتفعت واردات أوروبا من الغاز الطبيعي المسال من روسيا بنسبة 12 في المئة خلال 2022، مقارنة بالعام الذي قبله.

وشددت ماكاريفيتش على أن زيادة أوروبا وارداتها من الغاز المسال أدت إلى ارتفاع أسعار هذا المنتج إلى مستويات قياسية.

وتابعت “الغاز الطبيعي المسال بات قطاعا باهظ الثمن، وخطيرا ومتلاعبا”.

روسيا تقرر تقليص حجم تدفق غازها الطبيعي إلى دول أوروبا، عبر تعليق الإمدادات من عدة قنوات أبرزها "نورد ستريم 1"

وفي 24 فبراير 2022 شنت روسيا هجوما على أوكرانيا تبعته ردود فعل دولية غاضبة، وتشترط موسكو تخلي كييف عن أي خطط للانضمام إلى أي كيانات عسكرية والتزام الحياد، ما تعتبره الأخيرة “تدخلا في سيادتها”.

وكان الأوكرانيون في مقدمة من عانوا مشاكل في الطاقة، حيث قال كيريلو بودانوف رئيس القيادة الرئيسية للاستخبارات الأوكرانية إن “الأوكرانيين شهدوا أسوأ عام في حياتهم، إذ إنهم غرقوا خصوصًا في الظلام والبرد بعد أن دمّرت عمليات القصف الروسية جزءًا كبيرًا من منشآت الطاقة في البلاد” ويأملون في أن “يكون النصر حليفهم”.

وكما هو حال الحرب التي دخلت عامها الثاني دون مؤشرات واضحة على قرب انتهائها أو تنازل أي من طرفي النزاع، حذّر رئيس وكالة الطاقة الدولية، فاتح بيرول، من أن حرب الطاقة بين أوروبا وروسيا لم تنته بعد.

وحث بيرول في تصريحات له الخميس الدول الأوروبية على ضرورة تنويع الإمدادات وتعزيزها استعدادا للشتاء المقبل، لافتا إلى أن أوروبا استفادت من الطقس المعتدل مع اقتراب نهاية فصل الشتاء، وهو ما قد لا يكون ممكنا الشتاء القادم، ما يعني أن الحرب إن استمرت ستستمر في إعادة تشكيل سوق الطاقة في المنطقة.

وترجح الوكالة الدولية للطاقة أن تتسبب أزمة الطاقة العالمية، الناجمة عن الحرب في أوكرانيا، في حدوث تغييرات عميقة وطويلة الأمد ولديها القدرة على تسريع الانتقال إلى نظام طاقة أكثر استدامة وأمانا.

مصدر الخبر
العرب

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.