تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

المعلم يلتقي هوف في دمشق

حل مساعد المبعوث الأميركي الخاص لعملية السلام، فريدريك هوف محل جورج ميتشل في جولته التي كانت مقررة في المنطقة، وأرجئت حتى شهر كانون الثاني المقبل.

وقالت مصادر دبلوماسية غربية لـ«السفير»، إن عودة هوف إلى دمشق والمنطقة، هدفها ملء فراغ تأجيل جولة ميتشل، والتي كانت مقررة في حدود منتصف شهر كانون الأول الحالي، ومحاولة «استشراف آفاق العملية السلمية على المسار السهل»، في إشارة إلى ما أنجز في محادثات السلام المباشرة وغير المباشرة بين سوريا وإسرائيل.

والتقى هوف في دمشق أمس الخميس وزير الخارجية السورية وليد المعلم، و«استعرضا الخطوط العريضة مجددا للعملية السلمية وشروطها» وجاء في سياق جولات الأفق التي يجريها الخبير الأميركي في هذه العملية، كما أنه يأتي بعد زيارة رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان "الوكيل الحصري" للجانب السوري في أية عملية سلام مستقبلية مع إسرائيل.

وتقول المصادر ذاتها إن واشنطن ترغب في معاودة التحرك على هذا المسار، بعد انشغال داخلي للإدارة في مواضيع داخلية وخارجية، بدءا من موضوع الضمان الصحي، إلى موضوع الحرب في أفغانستان.

وتميل المصادر إلى عدم توقع الكثير، وإن أبقت على «تفاؤل بصدقية رغبة إدارة باراك اوباما ومن خلفه ميتشل في تحقيق شيء على هذا الصعيد». كما تشير إلى أن هوف هو إشارة جديدة من الجانب الأميركي للتواصل السياسي بين الطرفين، خصوصا بعد أن تراجع التحفظ الأميركي المرتبط بتشكيل حكومة وحدة وطنية في لبنان.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.