تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

170 ألف طن إنتاج إدلب من الزيتون هذا الموسم

 توقع مكتب الزيتون في محافظة إدلب أن يصل إنتاج المحافظة من الزيتون لهذا العام إلى حوالي 170 ألف طن ونسبة إنتاج الزيت 22% .

وقال معاون مدير مكتب الزيتون في مديرية زراعة إدلب المهندس فراس سويد لـ (محطة أخبار سورية  SNS ) إن " المساحة المزروعة بالزيتون حتى نهاية عام 2008 بلغت / 122036 / هكتاراً منها / 116517 / هكتاراً بعلياً و / 5519 / هكتاراً مروياً فيما يبلغ العدد الكلي لأشجار الزيتون حوالي 14 مليون شجرة منها 11 مليوناً و 700 ألف شجرة مثمرة، ويبلغ متوسط عدد أشجار الزيتون في الهكتار الواحد 113 شجرة.
 وأضاف " إن 15 % من كمية الإنتاج تستهلك زيتون مائدة أما الكمية الباقية فتستخدم لإنتاج الزيت".
وعن الإجراءات المتخذة لحماية محصول هذا العام يقول السويد " اتخذت مديرية الزراعة إجراءات مكثفة لحماية إنتاج هذا الموسم وذلك من خلال تشكيل فرق مكافحة فرعية على مستوى المصلحة الزراعية وفرقة مكافحة مركزية من أجل متابعة أمراض وحشرات الزيتون ومكافحتها في حينها بالإضافة لتوزيع المصائد من أجل رصد الحشرات، كما أنه تم تأمين المبيدات الزراعية اللازمة لمكافحة الحشرات والأمراض الخاصة بالزيتون".
 
يذكر أن إنتاج الموسم الماضي بلغ 137 ألف طن زيتون وحوالي 29 ألف طن زيت، ويرجع سبب التذبذب في كمية الإنتاج بين موسم وآخر لظاهرة المعاومة ( تبادل الحمل ) فعندما يكون الإنتاج جيداً في سنة يكون ضعيفاً في السنة التي تليها ويعود سبب ذلك كما هو معروف إلى عوامل وراثية وبيئية .
 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.