تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

النيجر: حرس الرئاسة يحتجز الرئيس!

مصدر الصورة
وكالات

احتجز عناصر الحرس الرئاسي في النيجر رئيس البلاد، محمد بازوم، بعدما أغلقوا منافذ مقر إقامته ومكاتبه في المجمع الرئاسي في العاصمة نيامي، بحسب ما نقلت وكالة «فرانس برس» عن مصدر مقرب من الرئاسة. 

وأفاد المصدر، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، بأن الخطوة تمثل «تعبيراً عن الاستياء من جانب الحرس الرئاسي»، فيما «المحادثات جارية مع الرئيس». وأضاف أن «الرئيس بخير، إنه سليم وبصحة جيدة. إنه مع عائلته في المقر».
وقال نائب في البرلمان من حزب بازوم: «تحدثت إلى الرئيس وأصدقاء من الوزراء (وهم) بخير». وحتى اللحظة، لم يتضح سبب سلوك الحراس وما يجري مناقشته في المحادثات، فيما ليس هناك انتشار عسكري غير طبيعي أو سماع أصوات إطلاق نار، وحركة المرور طبيعية.
والجدير ذكره أن بازوم انتخب ديموقراطياً عام 2021، وهو حليف وثيق لفرنسا. وكانت شهدت النيجر آخر انقلاب في شباط 2010 ضدّ الرئيس مامادو تانجا، ثمّ شهدت قبل يومين فقط من تنصيب بازوم، محاولة انقلاب في 31 آذار 2021، وقُبض حينها على الكثير من الأشخاص وبينهم زعيم المحاولة المشتبه به، وهو نقيب في القوات الجوية يدعى ساني غوروزة، سلمته بنين المجاورة إلى سلطات النيجر.
وتعد النيجر، وهي دولة غير ساحلية في غرب أفريقيا، من أكثر البلدان التي تعاني من انعدام الاستقرار في العالم، وشهدت أربعة انقلابات منذ الاستقلال عن فرنسا في عام 1960، بالإضافة إلى العديد من محاولات الانقلاب.

مصدر الخبر
الأخبار اللبنانية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.