تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

توني بلير يعتقد أن بريطانيا ستعود إلى الاتحاد الأوروبي

مصدر الصورة
عن الانترنيت

أثار حديث رئيس الوزراء البريطاني السابق السير توني بلاده عن عودة بلاده في المستقبل إلى الاتحاد الأوروبي، انتقادات من رافضي العودة إلى هذا التكتل الأوروبي الذي صوتت المملكة المتحدة لمحصلة الخروج منه في استفتاء "بريكست" عام 2016. واكتمل الخروج نهائياً في يناير (كانون الثاني) 2000، في عهد رئيس الوزراء السابق بوريس جونسون، زعيم حزب المحافظين آنذاك.

وقال بلير، الزعيم السابق لحزب العمال، في مقابلة مع مجلة "نيو ستيتسمان" إنه يرى "بريكست" كمصدر "حزن متواصل" بالنسبة له، معرباً عن اعتقاده أن "جيلاً في المستقبل" سيقود بريطانيا لـ "العودة إلى أوروبا".

وأضاف أن العودة إلى أوروبا ليست فقط حيوية من أجل التجارة، بل في المجال السياسي أيضاً.

وتحدث بلير أيضاً عن رؤيته عالماً يتطور، مع ظهور ثلاث قوى عظمى تضم الولايات المتحدة والصين والهند.

لكن بيتر بون، أحد قادة حزب المحافظين المؤيد لـ "بريكست"، قال إن "أكثر من 17 مليون شخص" يختلفون مع رأي بلير بحسب ما أظهرت نتائج استفتاء الخروج من الاتحاد الأوروبي عام 2016. وقال بون لصحيفة "التلغراف": "منذ أن أنهينا حرية الحركة للناس (الآتين من أوروبا)، لم نعد ندفع بلايين الجنيهات الاسترلينية للاتحاد الأوروبي، وصرنا نصوغ قوانينا بأنفسنا" عوض التزام قوانين الاتحاد الأوروبي.

ويختلف موقف بلير في خصوص العودة إلى التكتل الأوروبي مع موقف الزعيم الحالي لحزب العمال السير كير ستارمر الذي قال إنه لا يعتزم التراجع عن "بريكست" في حال وصوله إلى سدة الحكم في الانتخابات المتوقعة العام المقبل.

مصدر الخبر
الشرق الأوسط

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.