تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

افتتاح المعرض الدولي للزيت والزيتون

يفتتح مساء اليوم الأربعاء في فندق كارلتون إدلب المعرض الدولي للزيت والزيتون ( أوليف 2009 ) بمشاركة العديد من الفعاليات الاقتصادية المهتمة بزراعة وصناعة وتعبئة زيت الزيتون حيث سيتم عرض لخطوط ومعاصر زيت الزيتون وأجهزة الفلترة والتعبئة وقطع تبديل للمعاصر والآليات الزراعية وآلات تعبئة وطباعة تاريخ زيت الزيتون ومعدات زراعية وأجهزة ري بالتنقيط ويستمر المعرض لمدة ثلاثة أيام .

وفاز منذ ايام زيت الزيتون السوري بالمركز الثالث عالمياً في مسابقة نظمتها مجلة(درفيتش ميكر)الألمانية لاختيار أفضل50 نوعاً لزيت الزيتون في العالم والمركز الأول للزيوت الجديدة التي دخلت المسابقة في العام الجاري 2008 – 2009 .
 
وقالت المجلة في تعليقها على فوز زيت الزيتون السوري بالمرتبة الثالثة عالمياً " لم يكن متوقعاً أن يكون زيت الزيتون السوري من بين الأفضل في العالم والذي يتمتع بمذاق حار مع نكهة الميريمية والنعناع الحلو وعبير الصنوبر الغني والجوز ".
ويصل إنتاج سورية من الزيتون للموسم الحالي 2008 – 2009 إلى حوالي 845 ألف طن و 160 الف طن من الزيت من 66.5 مليون شجرة مثمرة من أصل 91 مليون شجرة بكافة المحافظات السورية .
 
وأشار إلى وجود أكثر من 1000 معصرة منها 378 معصرة تعمل على مبدأ المكابس و 634 معصرة تعمل على مبدأ الطرد المركزي في مختلف المحافظات فيما يوجد في محافظتي حلب وإدلب 53 % من إجمالي المعاصر تليها المنطقة الساحلية بـ 33 % فالوسطى والجنوبية والشرقية وتحوي 14 % من إجمالي المعاصر .
 
يذكر أن إنتاج سورية من ثمار الزيتون للموسم الماضي بلغ 750 الف طن .
ويعتبر الزيتون إحدى أهم الزراعات وأقدمها في سورية، التي يعدها البعض الموطن الأصلي لشجرة الزيتون، الذي تتمركز زراعته في المناطق الشمالية والغربية وتلقى انتشاراً واسعاً في المناطق الجنوبية والوسطى وهناك عشرة مراكز لإنتاج غرس الزيتون تنتج سنوياً 4 ملايين غرسة توزع على الفلاحين بأسعار رمزية.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.