تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

هل يساعد شرب الماء على فقدان الوزن ؟

مصدر الصورة
وكالات

انتشرت معتقدات أن شرب الماء يساعد على حرق السعرات الحرارية وتقليل الشهية، ما يؤدي بدوره إلى فقدان الوزن.

واقترحت بعض النصائح عبر الإنترنت أن يكون معدل شرب الماء بمقدار 4.5 لتراً، مع ربط ذلك بحرق السعرات الحرارية، وهي أمور يختلف معها الباحثون.

وأظهرت نتائج نشرها موقع «بيلد دير فراو» الألماني من قبل، أن فاعلية الماء تزيد بزيادة كميته، بمعنى أن تناول ما لا يقل عن 350 مل من الماء أثناء تناول الطعام، يضاعف من حجم محتوى المعدة، كما يحفز مراكز الإحساس بالشبع في المخ في الوقت ذاته.

بالتأكيد شرب الماء شيء لا غنى عنه، وله عدة فوائد صحية مؤكدة، لكن فقدان الوزن وحرق السعرات الحرارية دون مجهود، قد لا يكون أحدها.

وأثبتت دارسة مصغرة أجريت على 14 مراهقاً، أن شرب نصف لتر من الماء، ساعد على زيادة حرق السعرات بنسبة 24%، وهو تأثير استمر لمدة ساعة واحدة، وحرق ما يعادل 20 سعرة حرارية فقط، أي ربع قطعة من البسكويت، بحسب صحيفة إنديان إكسبريس.

وربط البعض بين الإكثار من شرب الماء والشعور بالشبع، وبالتالي تناول كميات أقل من الطعام، وبالتبعية فقدان الوزن، وهو ما أكدته دراسة أجريت على مجموعة من متوسطي العمر، الذين فقدوا كيلوغرامين خلال 12 أسبوعاً، بسبب شرب الماء قبل تناول الوجبات.

وفي المقابل لم يفقد من أجريت عليهم نفس التجربة من فئة عمرية أصغر (21 إلى 35 سنة) أي وزن رغم اتباعهم نفس العادات الغذائية.

ورجح خبراء التغذية أن الذين فقدوا الوزن كانوا على دراية بخوضهم للتجربة، وهو ما قد يكون له تأثير في تناولهم كميات أقل من الطعام لرغبتهم في إنقاص الوزن، خاصة أن الماء سريع الهضم، ولا يبقى في المعدة طويلاً قبل التخلص منه، وبالتالي لا يترك شعوراً طويلاً بالشبع.

ونصح الخبراء باستبدال المشروبات الغازية والعصائر المحلاوة، بشرب الماء، وهو ما يؤدي إلى حصول الجسم على سعرات حرارية أقل، وعدم اكتساب الوزن.

مصدر الخبر
الخليج الإماراتية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.