تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

سلوفاكيا | اليمين يفوز في الانتخابات: تعهدٌ بقطع المساعدات عن كييف

مصدر الصورة
وكالات

فاز حزب «سمير-إس دي»، أو «الاتجاه» اليميني، الذي يتعهّد بوقف المساعدات العسكرية إلى أوكرانيا، وينتقد الاتحاد الأوروبي و"حلف شمال الأطلسي"، في انتخابات سلوفاكيا، وفق ما أظهرت النتائج الرسمية يوم الأحد، ما ينذر بمزيد من الانقسام داخل التكتّل في مسألة دعم كييف تحديداً، ويدعّم موقع اليمين في قلب القارّة المأزومة.

وبعد فرز كل الأصوات تقريباً، حصل الحزب اليميني، بقيادة رئيس الوزراء السابق، روبرت فيكو، على 23,3% من الأصوات، متغلّباً على «حزب سلوفاكيا التقدميّة» الوسطي، الذي حصل على 17%.
وكان فيكو (59 عاماً) أكد بأن سلوفاكيا - في عهده - لن ترسل «قطعة ذخيرة واحدة» إلى أوكرانيا، داعياً إلى «تحسين» العلاقات مع روسيا، ومتههداً برفض فرض عقوبات عليها، ورفض انضمام كييف إلى «الناتو». ويَتوقّع محلّلون بأن تُحدث حكومة برئاسة فيكو تغييراً جذرياً في سياسة سلوفاكيا الخارجية، لتصبح أشبه بالمجر في عهد رئيس وزرائها فيكتور أوربان، وتهدّد بالتالي، بشكل أكبر، وحدة الاتحاد الأوروبي.
وإذ يُرجَّح أن يسيطر «حزب الاتججاه» على 42 من مقاعد البرلمان البالغ عددها 150، فهو يحتاج بالتالي إلى شركاء في الائتلاف لنيل الأغلبية. ويُنظَر إلى حزب «هلاس-إس دي» اليساري، الذي ظهر عام 2020، عندما انسحب عدد من نواب «الاتجاه» من حزب فيكو، كشريك محتمل، إذ من المتوقّع أن يحصل على 27 مقعداً.
ويتولى قيادة «هلاس»، بيتر بلغريني، الذي تولّى رئاسة وزراء سلوفاكيا عام 2018، بعدما اضطرّ فيكو للتنحّي، في ظلّ احتجاجات خرجت في أنحاء البلاد، بعد مقتل الصحافي يان كوتشياك وخطيبته.

مصدر الخبر
الأخبار اللبنانية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.