تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

الزراعة تنفي تصديقها على قرار ذبح الخنازير

نفت وزارة الزراعة أن تكون صدقت على قرار ذبح الخنازير الموجودة في سورية في محاولة للوقاية من أنفلونزا الخنازير.

وأكد مدير الصحة الحيوانية بوزارة الزراعة الدكتور زياد نمور  خلو سورية من مرض أنفلونزا الخنازير تماما.

ولفت مدير الصحة الحيوانية في اجتماع موسع لوزارتي الصحة والزراعة إلى التعاون القائم بين المديرية ومربي الخنازير في ميدان وقف تربية الخنازير حرصا على السلامة العامة والى التنسيق الحاصل مع الجانب الأردني وتبادل إجراءات الوقاية في كلا البلدين وتكثيف حملات مكافحة الخنازير البرية والعمل على التخلص منها بالطرق الصحية الآمنة وخاصة في وادي اليرموك.

وقال الدكتور نمور "اتفقنا مع المربين على إنهاء الحيازات الصغيرة وعدم الاستمرار بالتربية لكونها حيازات قليلة ومحدودة وليست ضمن مزارع مرخصة أصولا وذلك حرصا على الصحة والسلامة العامة على غرار التعاون الذي أبداه مربو الدجاج المنزلي عندما قاموا بالتخلص من دواجنهم عند ظهور بؤر إصابة بمرض أنفلونزا الطيور في بعض دول الجوار".

بدوره أوضح مدير الأمراض البيئية والمزمنة بوزارة الصحة الدكتور هاني اللحام أنه "تم تفعيل النقاط الطبية في المطارات والمراكز الحدودية وتزويد القادمين بنشرات توعية ونصائح وقائية وإرشادهم لمراجعة مراكز وزارة الصحة عند الشعور بأي أعراض".

وفي سياق متصل، قررت الزراعة تخفيض أسعار الأدوية واللقاحات البيطرية المحلية والمستوردة دعما للمربين، مؤكدة أن تطبيق قرار التسعير الجديد لكل أصناف الأدوية واللقاحات البيطرية المحلية والمستوردة الموجودة في الأسواق مطبق اعتبارا من بداية الشهر الحالي.

وأوضح مدير الدواء البيطري في وزارة الزراعة الدكتور محمد السباعي في اجتماع اليوم ضم نحو 90 طبيبا بيطريا من المحافظات كافة أن "مستوردي الأدوية البيطرية وأصحاب المستودعات ومكاتب الخدمات درسوا آليات تطبيق قرار التسعير وتوزيع قوائمه الجديدة على معامل الأدوية ورؤساء دوائر الدواء البيطري بالمحافظات وكيفية تقيد هذه المعامل بالأسعار الجديدة ونظام البيع محذرا من تبعات مخالفة القرار المذكور".

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.