تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

النفايات الصلبة في دورة لوزارة الإدارة المحلية

اقامت وزارة الادارة المحلية بالتعاون مع السفارة البريطانية بتاريخ 18/5/2009 في دار المهندسين بدمشق دورة تدريبية حول ادارة النفايات الصلبة وكيفية تصميم المطامر الصحية وانشائها وتشغيلها وقال المهندس الكيميائي ابراهيم ابراهيم  في تصريح لـ  (محطة أخبار سوريةSNS)  " في البداية نقصد بإدارة النقايات الصلبة الآلية التي نتخذها من أجل التعامل مع المخلافات الصلبة من زجاج وورق وخشب وبلاستيك وغيرها بهدف الإحاطة بها وطمرها دون  تأثيرها على المحيط  البيئي لها".

وحول الوضع الراهن للنفايات الصلبة فى سورية تطرق معاون وزير الإدارة المحلية صادق أبو وطفة في افتتاح أعمال الدورة لمواضيع الجمع والنقل والمعالجة لإدارة النفايات والقوانين الناظمة لها والاستراتيجية والمخطط التوجيهي لادارتها وآلية تنفيذه مسلطا الضوء على المشكلات ونقاط الضعف التي تعاني منها عملية ادارة النفايات الصلبة.
 

وفي هذه المواضيع تحدث المهندس ابراهيم: "هذه الثقافة البيئية تبدأ من الأسرة فمسألة عزل كل نوع من أنواع المخلفات الصلبة يشكل خطوة مهمة في إدارتها، خصوصاً أن هذه المهمة يقوم بها بعض المواطنين عند حاويات القمامة والتي تعود بالأثر السيئ على البيئة والمظهر الحضاري للمنطقة".

ويضيف م.ابراهيم: "تستطيع وزارة الإدارة المحلية التنسيق مع هؤلاء المواطنين ليعملوا بشكل رسمي في عزل كل نوع من أنواع المخلفات في مكبات القمامة المركزية، وبذلك نحقق أهدافنا المرجوة في الحفاظ على البيئة والمظهر الحضاري وتسهيل عملية إدارة النفايات".
 

وعن المطامر الصحية تحدث م.ابراهيم: "لكل نوع من المخلفات الصلبة مطمر خاص به يدرس دراسة تقنية وبيئية وكيميائية من قبل المعنيين، ومثل هذه الدورات التدريبية تزيد من الوعي والمعرفة لدى الكادر القائم على هذه العملية من خلال إطلاعه على تجربة الآخرين فيما يخص هذا المجال".
 

و كان قد أشار  أبو وطفة خلال أعمال الدورة التدريبية إلى "أن الدورة ستمكن المشاركين من الاطلاع على التجربة البريطانية للاستفادة من الخبرات التي يمتلكها الجانب البريطاني في هذا المجال لافتاً إلى التعاون القائم بين الوزارة وبريطانيا في إدارة النفايات الصلبة وضرورة تعزيزه"0
 

ومن جهته نوه السفير البريطاني بدمشق سايمون كولس "بالتعاون القائم بين وزارة الادارة المحلية والحكومة البريطانية في مجال تقوية القدرات في إدارة النفايات الصلبة مؤكداً استعداد الجانب البريطاني لتقديم الخبرات اللازمة في هذا المجال".
 

وأخيراً أقام عدد من الخبراء البريطانيين محاضرات حول وضع الاستراتيجيات المناسبة والهيكل التنظيمي لإدارة النفايات، وتحديد الأهداف والتخطيط لتدويرها والموافقات البيئية فى هذا المجال، ودور هذه العملية في رفد الاقتصاد الوطني عن طريق معرفة فوائد النفايات الصلبة وتصنيفها وتدويرها بأرخص تكلفة ممكنة.  
 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.