تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

النماذج الاقتصادية تنهار تحت ضغط الواقع المناخي

مصدر الصورة
العرب

يراقب المحللون تسارع وتيرة انتشار الأخطار المحدقة بالاقتصاد العالمي نتيجة ضغوط تغير المناخ، والذي يرى كثيرون أنه يستوجب من صناع القرار النظر إلى تداعياته بعمق وجدية لتحقيق أهداف مسح البصمة الكربونية وتفادي خسائر محتملة لا يمكن تعويضها.

لندن - يقوم الاقتصاديون بتحديث تقديراتهم لتأثير ظاهرة الاحتباس الحراري على الاقتصاد العالمي قبل محادثات المناخ الدولية في دبي هذا الشهر، ويحسبون في بعض الأحيان الضرر الذي سيلحق بالناتج في العقود المقبلة إلى منزلة عشرية.

لكن المنتقدين يقولون إن هذه الأرقام هي نتاج نماذج اقتصادية غير مناسبة لالتقاط المدى الكامل للأضرار المناخية. وعلى هذا النحو، يمكنهم تقديم ذريعة للتقاعس عن العمل السياسي.

وتسببت درجات الحرارة القياسية والجفاف والفيضانات وحرائق الغابات هذا العام في أضرار بمليارات الدولارات، حتى قبل أن ترتفع الانبعاثات إلى ما بعد الحد الأقصى الذي حددته اتفاقية باريس لعام 2015، وهو درجتان مئويتان فوق مستويات ما قبل الصناعة.

ومع ذلك، تستنتج بعض النماذج الاقتصادية على نحو غير قابل للتصديق، كما يقول النقاد، أنه بحلول نهاية القرن، سوف يتسبب ارتفاع درجات الحرارة في ضرر أقل للاقتصاد العالمي مقارنة بكوفيد، أو سيضر بالأسهم العالمية بنسبة أقل مما كانت عليه في الأزمة المالية في 2008.

وأثار الاقتصادي الأميركي الحائز على جائزة نوبل ويليام نوردهاوس الجدل في 2018 بنموذج وجد أن سياسات المناخ التي توازن بشكل أفضل بين التكاليف والفوائد من وجهة نظر اقتصادية ستزيد درجة حرارة الأرض بأكثر من 3 درجات مئوية بحلول 2100.

تيري فيليبونات: تغير المناخ يختلف جوهريا عن الصدمات الأخرى

 

وقبل ذلك بعام، استشهدت إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب بنماذج مماثلة لتبرير استبدال خطة الطاقة النظيفة في عهد أوباما بأخرى تسمح بانبعاثات أعلى من محطات حرق الفحم.

ويعترف العديد من صناع السياسات بالقيود المفروضة على النمذجة. وقالت إيزابيل شنابل، عضو المجلس التنفيذي للبنك المركزي الأوروبي، في سبتمبر الماضي، إنها “قد تقلل من تأثيرها”. ويذهب آخرون إلى أبعد من ذلك، قائلين إن النهج برمته معيب.

وتدور القضية حول نماذج التقييم المتكامل (آي.أي.أم) التي يستخدمها الاقتصاديون لاستخلاص النتائج حول أي شيء من خسائر الناتج إلى المخاطر المالية أو تسعير أسواق الكربون.

ويعتمد هؤلاء على نظرية حول كيفية تفاعل الطلب والعرض والأسعار في الاقتصاد لإيجاد توازن جديد بعد صدمة خارجية، وهو ما يسمى نموذج “التوازن العام” الذي طوره الاقتصادي الفرنسي ليون والراس في القرن التاسع عشر.

وقال تيري فيليبونات، مؤلف تقرير صادر عن فاينانس ووتش، وهي منظمة غير حكومية مقرها بروكسل تعنى بالقضايا المالية، “لكن تغير المناخ يختلف جوهريا عن الصدمات الأخرى لأنه بمجرد حدوثه، فإنه لا يختفي”.

وقال لرويترز “وإذا كان الافتراض الأساسي معيبا فإن كل ما تبقى ليس له معنى إن وجد”.

وتتمثل قضية أخرى في أن أدوات التحليل المتكامل ظلت لسنوات تستخدم “دالة تربيعية” لحساب خسائر الناتج المحلي الإجمالي التي تنطوي على تربيع التغير في درجة الحرارة في حين تتجاهل أساليب أخرى مثل الدالة الأسية الأكثر ملاءمة للتغير السريع.

ويقول المنتقدون إن هذا الاختيار محكوم عليه بالتقليل من التأثير المحتمل خاصة إذا وصل الكوكب إلى نقاط تحول بيئية حيث الضرر ليس فقط لا يمكن إصلاحه، بل يحدث بمعدل متسارع باستمرار.

ومما يزيد من الارتباك أن نماذج آي.أي.أم تنتج نتائج مختلفة تماما وفقا لتصميمها المحدد والمتغيرات التي تختار تضمينها، مما يجعل التفسير صعبا.

ويقدر تحديث عام 2023 لنموذج نوردهاوس، الموصوف على موقعه الإلكتروني بأنه “الأكثر استخداما لتغير المناخ”، الأضرار بنحو 3.1 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي عند الوصول إلى ارتفاع درجات الحرارة بمقدار 3 درجات مئوية.

8 في المئة من نمو الاقتصاد العالمي ستتبخر بحلول 2050 في ضوء السياسات الراهنة

وتأتي أحدث نسخة من النموذج الذي تستخدمه شبكة تخضير النظام المالي (أن.جي.أف.أس)، وهي مجموعة من البنوك المركزية، على النقيض من ذلك.

وتحسب الشبكة أن المسار إلى 2.9 درجة مئوية من الاحترار في سيناريو “السياسات الحالية” كان من شأنه بحلول عام 2050 أن يسبب 8 في المئة الناتج المفقود من المخاطر مثل الجفاف وموجات الحر والفيضانات والأعاصير.

وأشارت مجلة فايننس ووتش أيضا إلى دراسة أجراها مجلس الاستقرار المالي المدعوم من مجموعة العشرين في عام 2020، والتي استشهدت بتقديرات الاقتصاديين.

وذكر هؤلاء أن ارتفاع درجات الحرارة بمقدار 4 درجات مئوية يمكن أن يقلل ما يصل إلى 2.9 في المئة من متوسط قيمة الأصول المالية العالمية بحلول عام 2105.

وكتب ستيف كين، أستاذ علوم المناخ السائدة بكلية لندن الجامعية، في بحث هذا العام عن ضرورة قيام الاقتصاديين بفحص نتائجهم في ضوء المنطق السليم.

وقال “لم تنجح أي من الافتراضات التي طرحتها هذه المجموعة الصغيرة نسبيا من الاقتصاديين بشأن ظاهرة الاحتباس الحراري في اختبار الرائحة”.

وسلط مجلس الاستقرار المالي في بحثه لعام 2020 الضوء على مدى تباين تقديرات الضرر، الذي لحق بالأصول المالية، وأنه يعمل مع الآخرين لمساعدة السلطات على فهم المخاطر بشكل أفضل.

وقال نائب الأمين العام للمجلس روبرت ثورن لرويترز “لتحقيق هذه الغاية، يعمل مجلس الاستقرار المالي على تطوير أطر مفاهيمية ومقاييس لرصد نقاط الضعف المتعلقة بالمناخ”.

ويقبل ليفيو ستراكا، مسؤول البنك المركزي الأوروبي الذي يرأس عمل أن.جي.أف.أس بشأن سيناريوهات المناخ، يقبل صراحة، مثل أي نموذج، أن لديه “قيودا معينة”.

روبرت ثورن: نطور مقاييس لرصد نقاط الضعف المتعلقة بالمناخ

 

وقال الأمين العام لشبكة أن.جي.أف.أس جان بواسينوت إن “الهيئة حريصة على العمل مع المجتمع الأكاديمي لحل هذه القضايا”.

لكن في حين يقول المدافعون عن نماذج آي.أي.أم إنها تتحسن طوال الوقت، فإن آخرين مثل نيكولاس ستيرن من معهد أل.أس.أي غرانتثام للأبحاث قالوا إن تركيزهم كان بطبيعته أضيق من أن يتمكن من فهم المخاطر الشديدة التي يفرضها تغير المناخ.

وقال ستيرن لرويترز “إنهم يسيئون تصوير المشكلة من حيث المخاطر ومن حيث ما نحتاج إلى معرفته والقيام به”.

وأضاف “سنحتاج إلى النظر إلى نماذج الطاقة، والمدن، ورأس المال الطبيعي، وهذا أمر جدي، واقتصاديات عميقة حول التغيير الهيكلي”، مشيرا إلى أن هذه الطريقة من شأنها أن توجه بشكل أفضل قرارات الاستثمار اللازمة لمعالجة تغير المناخ.

ويعتقد فيليبونات أن الاتحاد الأوروبي، الذي يرى نفسه رائدا في قضايا المناخ، ستكون لديه فرصة لتبني نهج أوسع من خلال دراسة رئيسية حول مخاطر المناخ من المقرر إجراؤها في أوائل عام 2025.

وقال “رسالتنا الرئيسية هي: أيها الاقتصاديون، تحدثوا إلى علماء المناخ وتوصلوا إلى نتائج منطقية”.

مصدر الخبر
العرب

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.