تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

العلاو: الكهرباء لن تتأثر بتوقف وارداتنامن الغازالمصري

 

محطة أخبار سورية

أكد وزير النفط والثروة المعدنية "سفيان العلاو" أن الواردات السورية من الغاز توقفت بدءاً من يوم أمس بسبب الانفجار الذي استهدف أنبوب الغاز المصري الممتد إلى عدة دول في المنطقة إلى حين إعادة إصلاح الخط وما تعرض له من أضرار .

 

وقال العلاو وبحسب صحيفة "الوطن" : "إن سورية تستورد من الغاز المصري يومياً بحدود 2.5 مليون متر مكعب زيادة أو نقصاناً، مؤكداً أن هذه الكمية تشكل 7 بالمئة من الاستهلاك ونحن قادرون على تعويضها" .

 

وأشاف "العلاو" : "إن الكهرباء لن تتأثر بهذا الأمر إطلاقاً لأن الاعتماد أو الطلب على الغاز في محطات توليد الكهرباء السورية يمكن أن يتم فوراً الاستعاضة عنه بالفيول" .

 

يشار إلى أن خط الغاز المصري يتفرع إلى خطين أحدهما يتجه للأردن ثم سورية فلبنان وتركيا في مراحل لاحقة، والآخر يتجه إلى إسرائيل ووقع الأردن ومصر اتفاقاً في تموز الماضي على تجديد اتفاقية المبادئ الموقعة بين البلدين لتزويد المملكة بنحو 300 مليون قدم مكعبة من الغاز يومياً لتوليد الكهرباء وأن تزود مصر بمقتضى الاتفاق الأردن بكميات إضافية تبلغ نصف مليار متر مكعب سنويا من الغاز الطبيعي وأن إسرائيل، تستورد 40 بالمئة من احتياجاتها من الغاز من مصر، وتقدر بـ1.4 مليار متر مكعب من الغاز سنوياً.

 

ويبلغ سعر وحدة الغاز المصري المصدر إلى سورية والأردن 3.12 دولارات، على حين تمنح مصر إسرائيل سعراً مخفضاً لا يتجاوز 1.25 دولار للوحدة.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.