تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان: اجتياح الاحتلال مدينة رفح بدأ بالفعل عبر الإبادة الجماعية للفلسطينيين فيها

مصدر الصورة
SANA

حذر المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان من أن اجتياح الاحتلال الإسرائيلي مدينة رفح جنوب قطاع غزة بدأ بالفعل، مبيناً أن الإبادة الجماعية طالتها بالقتل والتجويع والحرمان من الخدمات الصحية والمساعدات الإنسانية رغم الحاجة الملحة والوضع الكارثي الذي يواجهه الفلسطينيون بالمدينة.

وأوضح المرصد في بيان له اليوم أنه منذ فرض محكمة العدل الدولية على كيان الاحتلال عدداً من التدابير المؤقتة بموجب اتفاقية منع الإبادة الجماعية استشهد حوالي 280 فلسطينياً بينهم حوالي 155 من الأطفال والنساء بقصف قوات الاحتلال في رفح وحدها، حيث قامت بتدمير ما يقارب 220 وحدة سكنية فيها بشكل كلي أو جزئي.

ووثق الأورومتوسطي استمرار قوات الاحتلال ارتكابها جريمة الإبادة الجماعية بذات الوتيرة خلال الـ 15 يوماً التي تلت صدور قرار محكمة العدل الدولية من خلال قتل المدنيين وحرمانهم من حقوقهم الإنسانية واستمرار حصارهم وتجويعهم وإبقائهم دون غذاء وماء ودواء، ومواصلة التدمير المنهجي واسع النطاق للمناطق والأحياء السكنية والبنية التحتية المدنية ومرافقها، الأمر الذي جعل معظم القطاع بحكم الأمر الواقع مكاناً غير قابل للحياة والسكن.

وجدد المرصد تأكيده على أن جميع سكان قطاع غزة يعانون الآن من انعدام الأمن الغذائي الحاد الشديد، وأكثر من نصف مليون شخص من المجاعة والحالة القصوى من حرمان الغذاء، بينما تتزايد حالات الوفاة الناتجة عن الجوع أو سوء التغذية أو الأمراض المرتبطة بهما.

وفي هذا السياق أكد المرصد أن طلب جمهورية جنوب إفريقيا من محكمة العدل الدولية النظر فيما إذا كان تهديد الاحتلال الإسرائيلي باجتياح مدينة رفح يتطلب إقرار تدابير طارئة إضافية لحماية حقوق الفلسطينيين يظهر انتهاكه كل التدابير المؤقتة التي سبق أن حكمت فيها المحكمة في الـ 26 من الشهر الفائت.

واعتبر المرصد أن هذا الطلب سيدفع محكمة العدل لاتخاذ تدابير تحفظية جديدة يكون لها وقع عملي، بما يشمل وقف العدوان وبالتالي الحكم بإلزامها لإعادة النازحين إلى مناطقهم أو على أقل تقدير أن تقوم المحكمة باتخاذ كل التدابير القانونية اللازمة لمنع “إسرائيل” من تنفيذ هجومها ضد رفح والذي إذا ما نُفّذ بالفعل فسيؤدي إلى كارثة إنسانية غير مسبوقة.

وكان المتحدث الرسمي باسم رئيس جنوب إفريقيا فينسينت ماغوينيا أكد في وقت سابق اليوم ضرورة التحرك العاجل لضمان منع وقوع المزيد من أعمال الإبادة الجماعية من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة.

مصدر الخبر
SANA

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.