تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

مراكز الاقتراع في إيران تفتح أبوابها للتصويت في الانتخابات البرلمانية وخبراء القيادة

مصدر الصورة
SANA

فتحت مراكز الاقتراع في إيران أبوابها صباح اليوم أمام الناخبين للتصويت بانتخابات الدورة الثانية عشرة لمجلس الشورى الإسلامي الإيراني والدورة السادسة لمجلس خبراء القيادة.

وأكد قائد الثورة الإسلامية في إيران السيد علي الخامنئي خلال إدلائه بصوته في حسينية الإمام الخميني في طهران أهمية الانتخابات التي تشهدها البلاد حالياً وقال: “إن العالم ينظر إلينا ليرى ماذا ستفضي إليه الانتخابات في إيران وأرجو أن نسعد الأصدقاء ونحبط مآرب العدو”.

ويحق لأكثر من 61 مليون إيراني المشاركة في الانتخابات في نحو 950 ألف مركز اقتراع تتوزع على مختلف مدن ومحافظات البلاد.

ويبلغ عدد المرشحين للانتخابات البرلمانية 24 ألفاً و829 مرشحاً، وتشكل النساء المرشحات 12 بالمئة منهم، وتم تأكيد أهلية 12 ألفاً و33 شخصاً لخوض هذه الانتخابات.

ويتألف مجلس الشورى الإسلامي من 290 مقعداً ينتخب أعضاؤه في اقتراع مباشر من الشعب كل أربع سنوات في 208 دوائر انتخابية فردية أو متعددة الأعضاء، وتشكل طهران أكبر الدوائر الانتخابية وحصتها ثلاثون مقعداً.

وفي الدوائر الانتخابية ذات العضو الواحد يجب أن يحصل المرشحون على ربع الأصوات على الأقل في الجولة الأولى، وفي حال لم يتم التوصل إلى الأغلبية المطلوبة يتم عقد جولة ثانية يشارك فيها مرشحان حصلا على أكثرية الأصوات في الجولة الأولى.

وفي الدوائر الانتخابية متعددة الأعضاء يصوت الناخبون على عدد من المرشحين يساوي عدد مقاعد تلك الدائرة ويجب عليهم الحصول على ما لا يقل عن ربع أصوات الناخبين ليتم انتخابهم، وإذا لم يتم ملء جميع المقاعد في الجولة الأولى من التصويت يتم عقد جولة ثانية، ويكون في هذه الجولة عدد المرشحين ضعف عدد المقاعد الفارغة أو يشارك جميع المرشحين إذا كان عددهم أقل من ضعف عدد المقاعد.

مصدر الخبر
SANA

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.