تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

جهاز الاستثمار العماني يعزز دعمه لمشاريع التكنولوجيا المتقدمة

مصدر الصورة
العرب

 تتطلع سلطنة عمان من خلال صندوقها السيادي إلى تعزيز مساعيها المتعلقة بدعم المشاريع المرتبطة بالتقنيات المتقدمة، في سياق مبادراتها المتنوعة لرقمنة الاقتصاد وزيادة الاستثمارات التكنولوجية.

ومن المتوقع أن يبرم عدد من الشركات التابعة لجهاز الاستثمار العُماني (صندوق الثروة) على هامش معرض كومكس 2024، الذي ينطلق الاثنين في العاصمة مسقط أكثر من 30 برنامجا واتفاقية ومبادرة يتجاوز إجمالي قيمتها 35 مليون ريال (91 مليون دولار)، منها مع شركات عالمية رائدة في هذا المجال.

والتكنولوجيا والابتكار من بين مجموعة من الأدوات الإستراتيجية التي تراهن عليها الحكومة لتعزيز دورها في نمو الناتج المحلي الإجمالي، كما هو الحال مع جيرانها الإمارات والسعودية والبحرين.

عاطف السيابي: نعمل على جلب التقنية وتوطينها في قطاعات مُستهدفة

وتستهدف الحكومة رفع مساهمة القطاع التكنولوجي في الناتج المحلي الإجمالي للبلاد ليبلغ 10 في المئة بحلول العام 2040 استنادا على برنامج اعتمدته في أكتوبر 2022.

وتتنوع الاتفاقيات التي ستوقعها كل من عمانتل للاتصالات وعمان داتا بارك ومجموعة إذكاء وأوكيو للطاقة التابعة للجهاز مع الشركات العالمية الرائدة مثل غوغل وأمازون ومايكروسوفت وتي.سي.أس وفيرتوسا، بين إنشاء مراكز للبيانات والإعلان عن تبني حلول سحابية وتقنيات الذكاء الاصطناعي وغيرها من التقنيات.

وتجسّد هذه الخطوة المنظومة الحيوية المتكاملة لقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات ويدعم شركات التقنية الناشئة، ويعزز توطين الصناعات الجديدة التي يقوم عليها الاقتصاد الرقمي، ويخدم بيئة الاستثمار في قطاع التكنولوجيا العماني.

وأكد عاطف السيابي رئيس إدارة المعلومات في جهاز الاستثمار أن الصندوق وشركاته يولون قطاع التكنولوجيا أهمية كبيرة، بما يُجسّد رؤية التحول والتوجّه الحكومي نحو بنـاء وتطويـر اقتصـاد رقمـي مزدهـر ومُستدام.

ونقلت وكالة الأنباء العمانية الرسمية عن السيابي قوله “نعمل على جلب التقنية وتوطينها في القطاعات المحلية المُستهدفة، وذلك عبر مجموعة من البرامج والمبادرات والخطط التنفيذية التي تُسهم في تحقيق رؤية عُمان 2040 ومستهدفاتها الوطنية”.

وأوضح أن الجهاز وشركاته يلتزمون بدعم الشركات الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة العاملة في القطاع التقني من خلال المبادرات والاتفاقيات المهمة التي تعكس نهج الجهاز التعاوني لتعزيز الابتكار والنمو في قطاع التكنولوجيا بسلطنة عمان.

ومن المقرر أن توقع الشركات التابعة للجهاز أيضا على هامش المعرض شراكات استراتيجية واتفاقيات تعاونية مع عدد من المؤسسات الحكومية والخاصة والبنوك، بهدف توفير خدمات رقمية، وحلول تقنية مبتكرة.

30 برنامج واتفاقية ومبادرة يتجاوز إجمالي قيمتها 91 مليون دولار، منها مع شركات عالمية رائدة في هذا المجال

وخلال السنوات القليلة الماضية شرعت مسقط في استكشاف فرص استخدام التكنولوجيا في القطاعات الإنتاجية لما لها من دور كبير في التحول الرقمي ودفع عجلة التنمية الشاملة في البلاد، التي تواجه تحديات مالية كبيرة تعمل على معالجتها.

وكررت الحكومة مرارا بأن التكنولوجيا سوف تقود إلى تطوير قدرات القطاع لتحقيق مؤشرات متقدمة، وخاصة المبادلات التجارية والخدمات اللوجستية وقطاع الصناعة وغيرها لزيادة مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي في العقدين المقبلين.

وبينما تراهن مسقط كباقي جيرانها في منطقة الخليج على جذب الحلقات الأساسية في صناعة التكنولوجيا والتقنية والذكاء الاصطناعي ضمن مشاريعها الطموحة لتنويع إيراداتها، لكن قد تصطدم بتحديات تتمثل في عدم إمكانية نقل المعرفة اللازمة من دول العالم المتقدم.

وفي أبريل العام الماضي، تبنت الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة في سلطنة عمان استخدام خدمة تشات جي.بي.تي، وهي خدمة التحدث مع الروبوتات الذكية.

وأصبح البلد بهذه الخطوة في صدارة سباق دول الخليج العربي لتبني تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي التوليدي، والتي يتوقع خبراء أن تغير وجه العديد من القطاعات مستقبلا بما يدعم التحول الاقتصادي الرقمي لبلدان العالم.

مصدر الخبر
العرب

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.