تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

الأزوري يفتتح حملة الدفاع عن اللقب الأوروبي بمواجهة سهلة نسبيا

مصدر الصورة
وكالات

 يفتتح منتخب إيطاليا حملة الدفاع عن لقب كأس أمم أوروبا لكرة القدم باختبار سهل على الورق حينما يلاقي نظيره الألباني غدا السبت على ملعب سيجنال إيدونا بارك في الجولة الأولى من مباريات المجموعة الثانية للبطولة القارية.

ويطمح منتخب الأزوري للذهاب إلى أبعد مدى في رحلة الدفاع عن اللقب الذي حققه قبل ثلاثة أعوام عند مشاركته في النسخة السابعة عشرة من البطولة يورو 2024 التي ستقام في ألمانيا خلال الفترة من 14 حزيران/يونيو إلى 14 تموز/يوليو المقبل.

ويخوض منتخب إيطاليا اختبارات صعبة في مشاركته الحادية عشرة ببطولات اليورو، حيث سيبدأ مشواره في المجموعة الثانية بمواجهة ألبانيا غدا السبت ثم يلاقي إسبانيا بعدها بخمسة أيام، ويختتم الدور الأول بمواجهة كرواتيا ثالث كأس العالم الأخيرة (قطر 2022) في يوم 24 حزيران/يونيو.

ورغم كونه حامل اللقب وأحد أبرز المرشحين للتتويج في ألمانيا، فإن المنتخب الإيطالي عاش حالة من الارتباك الفني بعد رحيل مديره الفني روبرتو مانشيني الذي انتقل لتدريب منتخب السعودية في آب/أغسطس 2023 ليحل مكانه لوتشيانو سباليتي الذي رحل سريعا بعد قيادته فريق نابولي للتتويج بالدوري الإيطالي في العام الماضي.

وتأهل منتخب إيطاليا للنهائيات بشق الأنفس حيث حل وصيفا للمجموعة الثالثة برصيد 14 نقطة متفوقا بفارق الأهداف عن أوكرانيا صاحب المركز الثالث، بينما اعتلى منتخب إنجلترا قمة المجموعة برصيد 20 نقطة في مجموعة ضمت أيضا مقدونيا الشمالية ومالطا.

وحقق منتخب إيطاليا أربعة انتصارات مقابل تعادلين وخسارتين في 8 مباريات بالتصفيات وسجل 16 هدفا مقابل 9 أهداف في مرماه، وتألق في هذا المشوار اللاعبون الأربعة دافيد فراتيسي ودومينيكو بيراردي وفيدريكو كييزا وماتيو ريتيجي.

وفي ألمانيا يحلم المنتخب الإيطالي برفع كأس أوروبا للمرة الثالثة في تاريخه بعد لقبين في 1968 على أرضه ويورو 2020 التي أقيمت في 13 دولة أوروبية مختلفة، بينما حل وصيفا للبطل في مناسبتين الأولى يورو 2000 بهولندا وبلجيكا، ويورو 2012 في بولندا وأوكرانيا.

وفي عشر مشاركات سابقة لمنتخب إيطاليا لعب 45 مباراة، حقق الفوز 21 مرة مقابل 18 تعادلا وست هزائم، وسجل لاعبوه 52 هدفا مقابل 31 هدفا في مرماه.

ويعد منتخب الأزوري أيضا من القوى الكروية الكبيرة عالميا حيث فاز بلقب المونديال أربع مرات في أعوام 1934 و1938 و1982 و2006 بينما حل وصيفا للبطل مرتين في المكسيك 1970 والولايات المتحدة الأمريكية 1994.

وعلى مستوى التصفيات الأوروبية لعب المنتخب الإيطالي 126 مباراة على مدار تاريخه، واحتفل بـ 78 انتصارات مقابل 32 تعادلا و16 خسارة، وسجل لاعبوه 240 هدفا مقابل 85 هدفا في مرماه.

ويرتكز منتخب إيطاليا على عدد من الدعائم مثل حارس مرماه وقائده جيانلويجي دوناروما لاعب باريس سان جيرمان الفرنسي الذي خاض أكثر عدد من المباريات بين الجيل الحالي بواقع 61 مباراة دولية، وكذلك نيكولو باريلا وماتيو دارميان وأليساندرو باستوني وفيدريكو دي ماركو وفراتيسي نجوم إنتر ميلان، وجورجينو لاعب وسط أرسنال الإنجليزي، وثنائي يوفنتوس فيدريكو كييزا ومانويل لوكاتيللي إضافة إلى شيرو إيمومبيلي مهاجم لاتسيو وهداف الجيل الحالي بتسجيله 17 هدفا في 57 مباراة دولية.

وقبل المعترك القاري خاض منتخب إيطاليا مباراتين وديتين حيث تعادل سلبيا مع تركيا ثم فاز على البوسنة والهرسك بهدف دون رد، كما خاض منتخب ألبانيا وديتين حيث فاز على ليختنشتاين 3 /صفر وعلى أذربيجان 3/ 1.

والتقى المنتخبان أربع مرات من قبل، انتهت جميعا بفوز منتخب إيطاليا.

ويأمل منتخب ألبانيا في تحقيق ثاني انتصاراته في كأس أمم أوروبا ، في ثاني مشاركة له في البطولة القارية.

وفي يورو 2016، ظهر منتخب ألبانيا لأول مرة في بطولة كبرى، وسجل هدفه الأول وحقق فوزه الأول أمام رومانيا يوم 19 حزيران/يونيو 2016.

ولم يتمكن منتخب ألبانيا من التأهل لكأس العالم من قبل، وتعد أبرز إنجازاته الكروية هو الفوز بكأس البلقان في 1946 وبطولة مالطا روثمانز الدولية.

ويأمل المنتخب الألباني في كتابة تاريخ جديد له في البطولة التي يشارك بها للمرة الثانية في تاريخه.

وتأهل المنتخب الألباني للبطولة بعدما حقق نتائج مذهلة في التصفيات حيث احتل صدارة المجموعة الخامسة برصيد 15 نقطة، جمعها من الفوز في أربع مباريات والتعادل في ثلاث والخسارة في واحدة.

وفي التصفيات تفوق منتخب ألبانيا على منتخبات التشيك وبولندا ومولدوفا وجزر فاروه.

ويقود المنتخب الألباني، التي تبلغ قيمته التسويقية 123 مليون يورو، المدرب البرازيلي سيلفينيو، الذي سيسعى لقيادة المنتخب الألباني لتحقيق نتائج جيدة في البطولة والذهاب لأبعد دور ممكن.

ويملك سيليفينو العديد من اللاعبين المميزين الذين سيعول عليهم في تحقيق المفاجآت في البطولة الأوروبية، يأتي في مقدمتهم أرماندو بروخا، أغلى لاعب في المنتخب الألباني حيث تبلغ قيمته التسويقية 28 مليون يورو، والحارس وتوماس ستراكوشا وكريستيان أصلاني وإرنست موكي وبيرات دجيمسيتي، قائد الفريق الحالي.

مصدر الخبر
القدس العربي

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.