تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

أطباء سوريون يستقدمون جهاز تصوير بوزيتروني للكشف المبكر عن السرطان

قال رئيس قسم الأشعة في مشفى تشرين الدكتور أسعد سمعان: "إن جهاز التصوير البوزيتروني الذي استقدمه عدد من الأطباء السوريين إلى سورية يعد الأحدث في المنطقة بين 3 أجهزة في لبنان والأردن".

وأشار سمعان في لقاء صحافي إلى "أن الجهاز يقوم بالتشخيص الدقيق والمبكر والمتابعة وتبدلات الحالة العلاجية، كما يظهر نتائج دقيقة عن بعض حالات أورام العقد اللمفاوية وسرطانات الرئة والكولون ويكشف عن مدى تطور الاستجابة للعلاج في فترة لا تتجاوز 3 أشهر".

واوضح "أن الجهاز يقدم نتائج إيجابية بعد 2 إلى 3 أيام ثم يعتمد التقرير المكتوب بعد مناقشة الحالة وتبادل الآراء مع الاختصاصيين مبيناً أن التجربة أثبتت الجهاز المتميز بجودة صوره وتقاريره ودقته العالية معتبرا أن هذه التقنية تمثل تطوراً هاماً بيد الطبيب المعالج في علم الأورام ومكملة للاستقصاء الشعاعي والفحوص السريرية والمخبرية باعتماد تصنيف الإصابة ودرجة تطورها ومتابعة العلاج بعد التشخيص ودراسة العمل الوظيفي لاستقلاب الخلايا لتحديد المؤشرات التي تدل على احتمال حدوث نكس وتأكيد نتائج النسيج المختبر أو الخزعة وفق شروط الطب المسند بالدليل".

بدوره ذكر الدكتور فائز صندوق رئيس الجمعية السورية لأمراض الهضم "أن الجهاز يقيم امتداد الورم والمتابعة العلاجية والبحث عن النكس ودراسة نسبة الحساسية والنوعية في الدراسات الورمية وأن نسبة النجاح فيها وصلت إلى 90% تقريباً مبينا أهمية الفحص لجهة متابعة حالة المريض واستبعاد الحالات الجراحية غير الضرورية في 40% من الحالات إضافة إلى دراسة الاستجابة العلاجية في سياق المعالجة الكيميائية إضافة للاستخدامات الأخرى في المجال العصبي والقلبي".

وبين صندوق "أن تطور تقنيات تشخيص الأمراض يشمل أيضاً التصوير الطبقي المحوري متعدد المقاطع والذي يمكنه مسح الجسم بالكامل خلال 10 ثوان لطرح طرق مساعدة أو بديلة في التشخيص المتعلق بالآفات الوعائية الأبهرية والكلوية والدماغية والقلبية مشيرا إلى أن الجهاز يتيح إعادة تركيب المقاطع ليتم من خلالها إجراء التنظير الافتراضي المتعلق بالقصبات والكولونات بدقة عالية".

من جانبه قال الدكتور أمجد القادري طبيب أشعة في مدينة شيكاغو: "إن تحليل المعلومات من خلال وسائل الاتصال عبر العالم يتيح الفرصة للتشاور في جميع الحالات وتشخيصها بدقة وتبادل الخبرات عن بعض الحالات الخاصة واعتماد العلاج الكيميائي أو العمل الجراحي".

ولفت القادري إلى "أهمية اللقاءات بين الأطباء السوريين ونظرائهم من دول العالم والتعاون المشترك بهدف الاطلاع على أحدث التطورات الطبية وكيفية التعامل مع الأجهزة عالية الدقة موضحاً أن جهاز البوزيتروني الذي استقدمته "العيادة المتطورة" يشكل خطوة كبيرة لمعالجة الأورام وتشخيصها المبكر بالاعتماد على كوادر وطنية محترفة وتخفض بنسبة كبيرة تكاليف السفر لدول أخرى إضافة لتكاليف الإقامة والتصوير المضاعفة.

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.