تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

مجلس الشعب: مجانية الخدمات الإسعافية في المشافي الجامعية

مصدر الصورة
sns

 

محطة أخبار سورية

عدل مجلس الشعب المادة 14 من مشروع القانون الموحد للمشافي الجامعية في جلسته التي عقدها مساء اليوم الثلاثاء قبل أن يقره ويصبح قانونا حيث أضاف إليها بندا ينص على أن تقدم المشافي الجامعية الخدمات الإسعافية لجميع السوريين مجانا.

 

ونصت المادة بعد التعديل على أن تقدم المشافي الجامعية الخدمات الطبية مجانا لجميع القبولات الإسعافية للمواطنين السوريين وأن يتم تحديد الأحكام المتعلقة بقبول المرضى في المستشفى والإعاشة بقرار من الوزير بناء على اقتراح مجلس الإدارة.

 

كما نصت المادة الخدمات الطبية والتشخيصية والعلاجية والجراحية مجانا أو بأجور جزئية أو كلية وتحدد الأجور الجزئية والكلية وفق التعرفة التي تصدر بقرار من الوزير بناء على اقتراح مجلس الإدارة مع مراعاة التعرفة الصادرة عن وزارة الصحة وأن يتم تحديد نسبة إشغال الخدمات المأجورة في المستشفى سنويا بناء على اقتراح مجلس الإدارة.

 

ولم يتم التوصل إلى تحديد نسبة المجانية في الخدمات الطبية التي تقدمها مشافي وزارة التعليم العالي رغم مطالبة العديد من الأعضاء بوضع نسبة 70 % محد معفى من الأجور والتكاليف واكتفى المجلس بالتوصية بوضع حد أدنى للطبابة المجانية وفق أسس محددة واضحة.

 

وأوصى مجلس الشعب وزارة التعليم العالي بإطلاع مجلس الشعب على التعليمات التنفيذية للقانون وسياسة الوزارة بخصوص زيادة النسبة المجانية من العلاج.

 

وكان المجلس علق المداولة على نص المادة وأعادها في جلسته التي عقدها في 31 – 12 – 2009 إلى لجنة الإرشاد والتوجيه لإعادة النظر فيها بخصوص النسبة المجانية للمداواة في المشافي الجامعية.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.