تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

كلفته الإنشائية 11,013 مليار ليرة.. خط حديد دير الزور البوكمال يربط أوروبا عبر الموانئ السورية بدول المنطقة

 

محطة أخبار سورية

قال مدير مشروع خط حديد دير الزور - البوكمال جابر الصالح "إن الخط يمتد على طول 147 كيلومترا وتقدر كلفته الإنشائية ب 11 مليارا و13 مليون ليرة سورية ويؤمن ربط شبكة الخطوط الحديدية السورية من محطة دير الزور للبضائع إلى محطة البوكمال ومن ثم إلى الحدود السورية العراقية".

 

ونقلت وكالة الأنباء السورية "سانا" عن الصالح "أن الخط يرتبط مع شبكة الخطوط الحديدية العراقية في موقع القائم ضمن كريدورات النقل الأساسية "النقل غرب-شرق" والذي يضمن ربط أوروبا عبر المرافئ السورية بالعراق ومنه إلى دول الخليج وإيران وشرق آسيا"، موضحا "أن هذا الخط الحديدي يشمل محطات الطابية- الميادين-غرانيج- البحيرة -المسلخة-البوكمال ثم الحدود العراقية السورية".

 

وأشار إلى أنه "تم إنفاق 8 مليارات و929 مليون ليرة حتى نهاية العام الماضي بنسبة تنفيذ 100% بالنسبة للسنة ذاتها فيما بلغت نسبة التنفيذ الإجمالية لغاية تاريخه 81%.

 

وبين مدير المشروع "أن الوزن القطبي المحوري للخط يبلغ 25 طنا محوريا حيث تم التصميم لخط مزدوج ويتم تنفيذ خط واحد فقط للجسم الترابي وأما الجسور فتنفذ كخط مزدوج مشيرا إلى أن الأعمال الصناعية مدروسة على شدة زلزالية تبلغ 7 درجات على مقياس ريختر بما يتوافق مع الكود العربي السوري ويبلغ طول نصف القطر الأصغري 4500 متر بما يتلاءم مع السرعة التصميمية البالغة 250 كيلومترا في الساعة .

 

وقال الصالح "إن نسب الإنجاز في القسم السفلي تتضمن الأعمال الإنشائية حيث بلغت بالنسبة للأعمال الترابية الموزعة ما بين حفريات وردم 9 ملايين و473 ألف متر مكعب أما بالنسبة للأعمال الصناعية تم إنجاز 4 جسور كبيرة على نهر الفرات بطول 975 مترا وعلى نهر الخابور بطول 150 مترا وعلى وادي علي بطول 150 مترا وجسر في الكم 122 بطول 40 مترا إضافة إلى إنشاء 20 جسرا صغيرا بطول يتراوح بين 6 و 8 أمتار و9 معابر سفلية و8 معابر علوية و72 عبارة صندوقية بأبعاد مختلفة و190 عبارة دائرية".

 

أما بالنسبة للأعمال الترابية والصناعية للخط الحديدي أي التسويات والعبارات والجسور والمعابر فقد أوضح الصالح أن نسبة التنفيذ فيها بلغت حوالي 94% كما تم تنفيذ القسم العلوي للخط الحديدي من محطة دير الزور حتى محطة الطابية وتفريعة إلى محطة تحميل الغاز وقال إن الخط مستثمر حاليا وقد تم تنفيذ بناء محطة الطابية والطريق مخدمة إليها وهي مستثمرة حاليا أما بالنسبة لباقي المحطات "البحرة-المسلخة-غرانيج" فقد بوشر بتنفيذها وسيعلن قريبا عن تنفيذ كل من أبنية محطتي الميادين و البوكمال.

 

ومن المقرر أن يتم البدء خلال الربع الأول من عام 2010 بأعمال تمديد القسم العلوي للخط الحديدي وإكماله ولحامه من محطة الطابية باتجاه البوكمال والحدود السورية العراقية ومن المتوقع الانتهاء من كامل الخط ووضعه بالاستثمار نهاية عام 2011.

 

يذكر أن الخط مخصص لنقل الركاب وشحن البضائع بالاتجاهين حيث يبلغ طول المسار 4ر147 كم للخط الجاري وخطوط المحطات فيما تبلغ السرعة التصميمية 250 كم/سا بحيث يتم تنفيذ القسم السفلي للسرعة التصميمية أما القسم العلوي فينفذ للسرعة 160 كم/سا للركاب و120 كم/سا للشحن كما تم اعتماد مواصفات الاتحاد الدولي للسكك الحديدية "يو اي سي" فيما يخص عرض السكة البالغ 1435 ميليمترا والمساقط الأفقية والمقطع الطولي والمقاطع العرضية وتباعدات خطوط المحطات والأعمال الصناعية والقسم العلوي من قضبان وعوارض ومثبتات وبلاست.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.