تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

"الشؤون" تحدد كميات الطعام المقدمة لعمال المناجم

 

محطة أخبار سورية

حددت وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل في قرار لها اليوم الأربعاء 14-7-2010 أنواع وكميات الطعام التي يجب أن تقدم للعاملين في المناجم والمحاجر وشروطها الصحية حيث يلتزم صاحب العمل بتقديم ثلاث وجبات غذائية للعاملين الذين تتطلب طبيعة عملهم البحث أو الكشف عن المواد المعدنية أو استخرجها أو تصنيعها.

 

وأوضحت الوزارة أن القرار يشمل العمال الذين تتطلب طبيعة عملهم استخراج أو تركيز أو تصنيع رواسب المواد المعدنية الموجودة على سطح الأرض أو في باطنها إضافة إلى العمال الذين يقومون بالعمليات اللاحقة للاعمال السابقة من بناء وإقامة التركيبات والأجهزة.

 

وحدد القرار أنواع الطعام في الوجبات التي يلتزم بها صاحب العمل بتقديمها للعاملين بشرط ألا يتحمل العامل أكثر من 5 بالمئة من أجره الشهري كقيمة لتلك الوجبات الغذائية التي يجب أن تقدم في مطاعم معدة لهذا الغرض وتتمتع بشروط صحية.

 

كما حدد القرار أن تكون الوجبات الغذائية مراعية لشروط السلامة والصحة من حيث مدة صلاحيتها كما لا يجوز الاستعاضة عن تقديم الوجبة الغذائية مقابل أي بدل مالي.

 

واشترط القرار أن تجرى الكشوف الطبية على عمال المناجم والمحاجر قبل مزاولة العمل للتأكد من اللياقة الصحية وأن يتجدد الكشف الطبي بصورة دورية مرة كل عام على الاقل إضافة إلى وجوب إجراء الفحوص الطبية عند انتهاء خدمة العامل أو نقله إلى عمل آخر غير متعلق بالمحاجر والمناجم.

 

وأوضح القرار الوسائل التشخيصية اللازمة للكشف الطبي والتحري عن التسممات بالمعادن الثقيلة مشترطاً أن يلتزم صاحب العمل بفتح سجل خاص بالعمال يبين نتائج الكشوف الطبية للعمال.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.