تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

الإدارةالمحلية وجايكا تناقشان"التخطيط"في دمشق الكبرى

 

محطة أخبار سورية

استعرض وزير الإدارة المحلية د. تامر الحجة وخبراء من الوكالة اليابانية للتعاون الدولي جايكا آخر المستجدات في مشروع التخطيط والتنمية العمرانية المستدامة في إقليم دمشق الكبرى.

 

وناقش الجانبان ما تم إنجازه في المرحلة الثانية للمشروع الذي يتضمن دراسات لخطط تفصيلية بالطريقة التشاركية لمنطقتي القنوات والغوطة في محافظتي دمشق وريفها وإمكانية استخدام المنطقة التاريخية ومنطقة الحماية الموجودة بالقرب من مكان المركز المقترح إقامته في تحسين الظروف السكنية للمواطنين وإقامة مرافق عامة "مرآب .. حدائق .. طرق صغيرة وغيرها".

 

وأوضح رئيس وفد جايكا هاشيموتو أنه تم التوصل إلى عدة مشاريع يمكن تنفيذها في المنطقتين كدراسة إمكانية ضبط حركة المرور في محور شارع الحجاج وباب سريجة وإحداث مركز اجتماعي تنموي في منطقة القنوات لافتاً إلى وجود الكثير من الأفكار والمشاريع للحفاظ على الأراضي الزراعية في الغوطة وتطوير الفعاليات الزراعية الموجودة وصولاً إلى زيادة الإنتاجية.

 

واقترح الجانب الياباني إقامة مشروع لتعويض نقص المياه عن طريق تطبيق أساليب الري الحديث أو الاستفادة من مياه محطة عدرا ومعالجتها لإرواء تلك المنطقة إضافة إلى إقامة مشروع لتحسين نوعية التربة عبر الاستفادة من الفضلات الموجودة في المنطقة وإحداث محطات الغاز الحيوي وإنتاج السماد العضوي.

 

ودعا الوزير الحجة إلى دراسة الجدوى الاقتصادية لمشروع الاستفادة من مياه محطة عدرا لإرواء المنطقة أو جلب مياه معالجة ونظيفة مشيراً إلى أن الوزارة تعمل على تنفيذ معامل لصناعة الأسمدة وإنتاج السماد العضوي ضمن خطتها لمعالجة النفايات الصلبة.

 

وأكد وزير الإدارة المحلية ضرورة إشراك المجتمع الأهلي في إيجاد حلول للمشاكل ومناقشة الحلول المقترحة مع القاطنين في المنطقة وحثهم على المشاركة في المشروع ليكونوا جزءاً من الحل ويعملوا على المحافظة عليها والمساهمة في تطوير المشاريع.

 

واتفق الجانبان على الإعداد لاجتماع لأعضاء اللجنة التنسيقية للمشروع لعرض ما تم الاتفاق عليه بشكل موسع في الـ 27 من الشهر الجاري والإعداد لورشة عمل موسعة بحضور المعنيين والمختصين للاطلاع على ما تم انجازه في المشروع.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.