تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

عطري يدشن عدداًمن المشاريع الاستراتيجية بدير الزور

 

محطة أخبار سورية

افتتح رئيس الوزراء محمد ناجي عطري اليوم الخميس 2-9-2010 مشروع ري القطاع السادس في حوض الفرات الأدنى الذي تبلغ مساحته الإجمالية نحو 11603 هكتارات واستمع من القائمين على المشروع إلى شرح مفصل عن المشروع ومراحل تنفيذه والأهداف المتوخاة منه.

ويقع المشروع على الضفة اليسرى لنهر الفرات ويبعد نحو 70كيلومترا عن مدينة دير الزور ويمتد على سبعة قرى تبدأ من البصيرة وحتى قرية الطيانة ويتألف المشروع من محطتي ضخ وقناة توريد تربط بين المحطتين وقناة رئيسية ومحطة تحويل وشبكات نقل القدرة وتجهيزات آبار الصرف.

ويهدف المشروع إلى تحسين الوضع الاجتماعي والاقتصادي لأهالي المنطقة وتوفير المتطلبات اللازمة لاستقرار الفلاحين في أراضيهم وذلك من خلال إدخال مساحات تصل إلى 3300 هكتار بالاستثمار وخفض منسوب المياه الجوفية واستصلاح الأراضي المتملحة وزيادة المردود الزراعي وتأمين فرص عمل للأهالي من خلال إدخال أراضي إضافية بالاستثمار وتخفيض 80 % من تكاليف الري السابقة والتوفير في كمية المياه المستخدمة بنسبة 30 % إضافة إلى دعم الثروة الحيوانية من خلال توفير المواد العلفية من مخلفات الزراعة.

كما افتتح عطري معهد الفرات التقاني للنفط والغاز الذي يقع في حقل التيم بدير الزور وتبلغ تكلفته حوالي 20 مليون ليرة سورية ويضم 10مخابر و5 قاعات للتدريس يتسع كل منها لـ 48 طالباً و11غرفة إدارية إضافة إلى 17غرفة مخصصة لإقامة الطلاب وحدائق ومرافق خدمية.

ومن المقرر أن يتم قبول 100 طالب للدراسة في المعهد خلال العام الدراسي 2010-2011 منهم 50 طالبا من المنطقة الشرقية موزعين على اختصاصات الميكانيك والآلات الدوارة والأجهزة الدقيقة والتحكم وسيتم في العام الدراسي القادم إضافة اختصاصين جديدين ليبلغ عدد الطلاب الدارسين فيه نحو 250 طالباً.

ودشن رئيس الوزراء كلية الهندسة الكهربائية والميكانيكية بجامعة الفرات التي تضم الكلية مدرجات وقاعات دراسية وغرف إدارية وتقع على مساحة طابقية تبلغ حوالي 400 متر مربع وتم قبول 150 طالباً للدراسة فيها للعام الدراسي 2010-2011

وافتتح رئيس الوزراء مشروع النافذة الواحدة بمجلس مدينة دير الزور الذي الذي تم تنفيذه بالتعاون بين وزارة الإدارة المحلية والوكالة الإسبانية للتنمية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي وذلك كخطوة أولى باتجاه تطبيق الحكومة الالكترونية وتبلغ كلفته حوالي 6 ملايين ليرة سورية ويمتد على مساحة تتجاوز 220 متر مربع وذلك بهدف تسهيل الإجراءات على المواطنين وتقليص عدد الجهات والأقسام التي يجب مراجعتها وخاصة فيما يتعلق برخص البناء والتراخيص الإدارية.

وتفقد رئيس الوزراء العمل في المدينة الصناعية بدير الزور واستمع من القائمين على إدارة المدينة إلى شرح مفصل عن الواقع الاستثماري فيها والخطوات التي تم تنفيذها في المرحلتين الأولى والثانية لإنشاء المدينة الصناعية.

وتشير تقارير المدينة الصناعية إلى أن نسبة التنفيذ الإجمالية لمشاريع البنى التحتية للمدينة الصناعية بلغت 91 بالمئة وبلغ الإنفاق عليها بحدود 66ر1 مليار ليرة سورية ويبلغ عدد المشاريع المكتتب عليها والمباشر بها 74 مشروعاً بكلفة استثمارية 714ر5 مليارات ليرة سورية تم من خلالها توفير 1447 فرصة عمل في حين بلغ عدد المشاريع التي تمت المباشرة فيها 20 مشروعا برأسمال 276ر1 مليار ليرة سورية تم من خلالها توفير 341 فرصة عمل.

واطلع عطري على مراحل العمل والانجاز في مشروع مركز جراحة القلب المفتوح بدير الزور الذي يضم مدرجا رئيسيا يتسع لـ/300/ شخص مخصصا للفعاليات والأنشطة الطبية والبحثية العلمية، إضافة إلى /74/ سرير لإقامة المرضى و/14/ سرير عناية مشددة و/12/ سرير عناية خاصة بالقثطرة القلبية وغرف للتصوير الشعاعي والغاما والبسيط والضليل والايكو، ومخابر جرثومية وكيميائية متنوعة.

وقام المهندس عطري بجولة تفقدية على مشروع السكن الشبابي في ضاحية الأسد السكنية بدير الزور التي يبلغ عدد المساكن المخطط بناؤها في المشروع 2806 مساكن موزعة على مرحلتين الأولى ومدتها خمس سنوات وتنتهي بنهاية عام 2012 أما المرحلة الثانية فمدتها سبع سنوات تنتهي بنهاية العام 2014.

وتشير تقارير المحافظة إلى أنه سيتم خلال العام الجاري تسليم 300 مسكن إلى المكتتبين.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.