تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

وفاة التوائم الخمسة بعد 4أيام من ولادتهم بحرستا

 

محطة أخبار سورية

لم يمض أكثر من أربعة أيام على ولادة "أم منيب" أطفالها الخمسة، حتى أنها لم يتسن لها أن تفرح برؤيتهم بسبب وضعهم بالحاضنة مباشرةً،  ليرحلوا عنها دون أن تتخذ أسماء لهم، حيث توفي ثلاثة منهم باليوم الثالث ليفارقا بعدها الحياة  الاثنان الآخران في اليوم الرابع.

 

وشهدت مشفى حرستا الوطني ولادة خمسة توائم في ظاهرة وصفها رئيس قسم الأطفال في مشفى حرستا الوطني بأنها" نادرة خاصة على مستوى سورية" ، أنجبت سيدة (أم منيب) خمسة توائم( أربعة إناث وذكر، بولادة طبيعية، وبلغ وزن كل طفل منهم 500 غرام.

 

وبعد وضع الأطفال في الحاضنة والقيام بالإجراءات الضرورية، تخوف رئيس قسم الأطفال في المشفى الدكتور بشار بدران من بعض المخاطر التي من الممكن أن تواجههم، أهمها مشاكل الجهاز الرئوي كونه غير مكتمل لديهم وذلك كونهم خدج ( ولادة بالشهر السابع).

 

وكان باسل وزوجته يتمنيان إنجاب أخت لولديهم فكان لهم أربعة بنات وولد، وجميعهم في بطن واحد، وذلك بعد انتظار دام ثمانية سنوات، حتى فرح بنبأ حمل زوجته، وبعد مرور عدة أشهر فوجئ بأنها حامل بأربعة أطفال، وعند الولادة كان العدد خمسة.

 

وفيما يتعلق بالأسباب الرئيسية لوفاة التوائم الخمسة قال رئيس قسم الأطفال في مشفى حرستا الوطني الدكتور كانت هناك مخاوف كثيرة بعد الولادة مباشرة، حيث أنهم في شهرهم السابع بالإَضافة إلى أنهم خمسة أطفال فمن الطبيعي أن يكون هناك سوء بالتغذية أثناء الحياة الرحمية، وكان السبب الرئيسي في وفاة الخمسة هو داء رئوي، ومشاكل بالجهاز الرئوي ككل، حيث كان وضع الأنسجة الرئوية ضعيف جدا، وذلك حسبما ظهر بالصور التي أجريناها لهم".

 

وتابع عانى الأطفال من قصور تنفسي حاد، ولم يستجيبوا للأجهزة التي وضعناهم بها، كالحاضنة وأجهزة التنفسي والأوكسجين، ليفارقوا الحياة جميعهم، وكلنا تأثرنا لوفاتهم، ولكن ما باليد حيلة للأسف.

 

وكان الدكتور بدران قد تخوف سابقا في تصريحات إعلامية من بعض المخاطر التي تواجه حياة الأطفال حيث كان أكثرها "مخاوف تتجسد من عدم نضج الجهاز الرئوي للأطفال، خاصة أنهم خدج ، وذلك بسبب نقص مادة السورفاكتانت وهي مادة تفرزها الحويصلات الرئوية عند خروج الطفل، وهي لم تتكون بشكل كامل بعد وذلك ما يؤدي للإصابة بداء الأغشية الهلامية، وهذا نتيجة عدم الاكتمال بالإضافة إلى عدم تغذية الطفل بشكل جيد داخل الرحم، وهنا تكون الرئتين أهم ما نخاف عليه كونها كانت غير مستخدمة أثناء الحياة الرحمية بالنسبة للجنين، بعكس باقي الأعضاء كالكلية وغيرها".

 

وكان الدكتور بدران قد وضح اسباب مثل هذه الولادات بان لها "علاقة بشكل عام بانقسام البويضات، هذا ما يجعلها تتطور بشكل غير نوعي أو غير فيزيولوجي، كما أن لحبوب موانع الحمل التي تتناولها الأمهات دور مهم في هذه الحالات، وهي متهمة بالفعل بحدوث التوائم المتعددة، وبشكل عام يمكن اعتبارها طفرة والسبب غير معروف حتى الآن.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.