تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

الصحة: مشفيان وطنيان جديدان بالسويداء في 2012

 

محطة أخبار سورية

أكد الدكتور وائل الحلقي وزير الصحة أن عدد المشافي الوطنية في السويداء سيرتفع خلال عامي 2011 و2012 إلى 4 مشاف بعد افتتاح كل من مشفى سالة نهاية العام الحالي ومشفى شهبا العام القادم إضافة إلى وجود نحو 90 مركزا صحيا تغطي مختلف مناطق المحافظة.

 

وأوضح الوزير الحلقي خلال اجتماعه اليوم الخميس مع المعنيين بالقطاع الصحي في محافظة السويداء أن أبرز التحديات التي تواجه القطاع الصحي تتمثل في النمو السكاني المتزايد الذي يبلغ 4ر2 بالمئة في سورية والذي يصل في بعض المحافظات إلى 8ر3 بالمئة وعدم مواءمة هذا النمو مع النمو الاقتصادي إضافة إلى الازدواجية في العمل من قبل الأطباء والمرضى في القطاع الصحي العام والخاص الذي يشكل عائقا حقيقيا أمام تقديم خدمات صحية متميزة للمواطنين.

 

وأشار الدكتور الحلقي إلى أن القطاع الصحي يعاني أيضا تحول نمط الأمراض إلى أمراض مزمنة مثل أمراض السكري والقلب والتصلب اللويحي إضافة للأمراض الوراثية كالتلاسيميا الأمر الذي يستوجب مزيدا من الاهتمام ببرامج التوعية والتثقيف الصحي والفحص المبكر وإحداث المزيد من عيادات ما قبل الزواج داعيا مجلس فرع نقابة اطباء السويداء إلى افتتاح عيادة ما قبل الزواج لتصبح العيادة رقم 11 في سورية مع وجود دراسة لافتتاح عيادتي ما قبل الزواج في القنيطرة وريف دمشق والعمل للوصول إلى سورية خالية من مرض التلاسيميا عام 2025.

 

ولفت وزير الصحة إلى أن تحسن المؤشرات الصحية في المحافظة وخاصة فيما يتعلق بانخفاض معدلات وفيات الأطفال يجعلها أنموذجا للمحافظات الأخرى في تقديم الخدمات الصحية المتميزة مبينا أن التكنولوجيا المتطورة في المؤسسات الصحية تشكل أيضا إحدى النقاط المضيئة في العمل الصحي.

 

وأشار الحلقي إلى أن الارتقاء بالخدمات الصحية يتطلب وجود بيئة تشريعية حاضنة مثل قانون التفرغ الطبي وتطوير برامج التأهيل والتدريب للأطباء المقيمين والتركيز على البحث العلمي.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.