تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

مظاهرات سوريةتسجل انخفاضا بأعدادالقتلى والجرحى

مصدر الصورة
sns

محطة أخبار سورية

اتسعت دائرة المظاهرات وارتفع عدد المشاركين في ما سمي "جمعة أحفاد خالد" مع انخفاض أعداد القتلى والجرحى قياساً بما حدث الأسبوع الماضي.

 

وقال رئيس المنظمة السورية لحقوق الإنسان (سواسية) مهند الحسني ليونايتد برس انترناشونال إن "أعداد القتلى والجرحى تشير الى توجه بعدم إطلاق النار مع تصاعد أعمال العنف ضد المتظاهرين ببعض المناطق التي شهدت مواجهات مع القوات الأمنية التي استخدمت القنابل المسيلة للدموع".

 

إلى ذلك قال رئيس الرابطة السورية لحقوق الإنسان عبد الكريم ريحاوي " ان خمسة أشخاص قتلوا في مواجهات اليوم فقد قتل اثنين في المواجهات التي جرت في مدينة حمص احدهم في حي الخالدية والأخر في دوار الفاخورة ، وقتل شخص في أمام مسجد أمنة في حي سيف الدولة بمدينة حلب كما قتل شخص برصاص مسلحين في منطقة إعزاز بريف حلب ، وقتل شخص في بلدة كفررومه بريف إدلب؟

 

وقال شهود عيان ليونايتد برس انترناشونال ان "الآلاف انطلقوا من عدة أحياء في المدينة وتجمع المتظاهرون في ساحة العاصي التي أقيمت فيها صلاة الجمعة حيث شارك أبناء ريف المحافظة.

 

وفي دير الزور انطلقت مظاهرات من أحياء المطار القديم، الجوره، الحويجة، التكايا والشيخ ياسين وغيرها من الأحياء، باتجاه ساحة الشهداء وسط المدينة بمشاركة نسائية كبيرة دون تدخل قوات الأمن.

 

وردد المتظاهرون الذين قدر عددهم بالآلاف شعارات ضد حصار مدن حمص، البوكمال، دوما وحرستا، وطالبوا بإطلاق سراح المعتقلين .

 

الى ذلك قالت وكالة الانباء السورية "سانا" "ان مدنيا استشهد برصاص مسلحين يستقلون سيارة ايسوزو في منطقة إعزاز بريف حلب وأصيب مدني واثنين من قوات حفظ النظام برصاص مسلحين في المليحة بريف دمشق، كما أصيب عنصر من قوات حفظ النظام بجروح بليغة بنيران مسلحين أطلقوا النار بدوار باب تدمر في حمص، وأطلق مسلحون النار على المدنيين وعناصر حفظ النظام في كفرنبل بإدلب".

 

وفي محافظة الحسكة شهدت مدينة القامشلي ولأول مرة منذ اندلاع الاحتجاجات مواجهات بين قوات الأمن والمتظاهرين حيث استخدمت قوات الأمن القنابل المسيلة للدموع .

 

كما شهدت بلدات ريف دمشق مظاهرات، ورغم ارتفاع اعداد المشاركين لم يسجل أي حادث قتل حيث خرجت مظاهرات في الكسوة، المليحة، دوما، الحجر الاسود، داريا، المعضمية، جديدية عرطوز، التل، قدسيا، سقبا، جوبر والمليحة، الزبداني .

 

وفي دمشق خرجت مظاهرات في حي الميدان من جامع الحسن وجامع زين العابدين، بينما يشهد حي ركن الدين والقابون حصاراً من القوات الأمنية بحيث تم قطع الاتصالات ومنع الدخول والخروج منذ أمس، مع تنفيذ حملة اعتقالات طالت العشرات من أبناء الحيين".

 

وقالت مصادر حقوقية ان عدة مظاهرات خرجت في عدة بلدات من محافظة درعا جنوب البلاد، وفي مدينة البوكمال لم تخرج اليوم مظاهرة بعد الاتفاق الذي تم بين وجهاء .

 

وقال احد وجهاء المدينة ليونايتد برس انترناشونال" ان عضو القيادة القطرية لحزب البعث شهناز فاكوش حضرت مساء أمس لأجل الاتفاق بين وجهاء المدينة والقادة العسكريين والأمنيين لعدم خروج مظاهرة هذا الأسبوع ".

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.