تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

مصدر حقوقي يتحدث عن سقوط 54قتيلاًفي ديرالزور ومصدر رسمي ينفي ذلك ويؤكد أن الدبابات لم تدخل المدينة

مصدر الصورة
sns

محطة أخبار سورية

نفى مصدر رسمي سوري رفيع سقوط قتلى في الدير الزور، أو دخول الآليات العسكرية إليها، طالباً من المصادر الحقوقية نشر أسماء القتلى، فيما قال مصدر حقوقي إن أكثر من 54 قتيلا ونحو100جريح سقطوا في مدينة دير الزور، وان الآليات العسكرية دخلتها منذ ساعات الفجر الأولى اليوم الأحد.

 

وأضاف المصدر في تصريح ليوناييتد برس أنترناشيونال إن قتيلا سقط في دير الزور يدعى عبد القادر قليب المحيا صباح اليوم بعد أن أطلق عليه مسلحون النار من "فان بيضاء اللون " فأردوه قتيلاً.

 

وقال رئيس الرابطة السورية لحقوق الإنسان عبد الكريم ريحاوي ليونايتد برس انترناشونال ان "أكثر من 54 قتيلا ونحو100جريح بعضهم جراحهم خطرة سقطوا في مدينة دير الزور شرق البلاد ، التي دخلتها الآليات العسكرية منذ ساعات الفجر الأولى اليوم الأحد".

 

وأضاف ريحاوي أن حوالي 70 شخصا قتلوا اليوم في الموجهات التي تشهدها بعض المدن السورية اغلبهم في مدينة دير الزور ، التي هدأت فيها أصوات الرصاص مع حلول الإفطار مساء اليوم .

 

وقال ريحاوي ان " ان نحو 250 مدرعة كانت ترابط قرب حي الجورة في مدخل مدينة دير الزور على طريق الشام بدأت دخولها إلى حي الجورة في الساعة الثالثة من فجر اليوم ، وان القوات نفذت عملية عسكرية راح ضحيتها أكثر من 40 قتيلا وعشرات الجرحى على الأقل، ونفذت القوات الحكومية حملة تمشيط واعتقالات واسعة وان سماع إطلاق الرصاص استمر حتى ساعات المساء ".

 

وأوضح "أن العمليات العسكرية امتدت إلى حي الحويقة حيث سقط 14 قتيلا على الأقل وعشرات الجرحى وان أعداد القتلى في حيي الجورة والحويقة مرشح للارتفاع نظراً لخطوة الإصابات".

 

وأكد ريحاوي ان المدينة" شهدت اليوم حركة نزوح كبيرة عبر منفذ المدينة الشمالي" المؤدي الى مدينة الحسكة.

 

وكان مصدر عسكري سوري مسؤول نفى دخول الدبابات الى مدينة دير الزور.. وقال المصدر "لم تدخل دبابة واحدة إلى مدينة دير الزور حتى تاريخ 7/8/2011 بل تم تكليف بعض وحدات الجيش بإزالة الحواجز التي أقامتها عناصر التنظيمات الإرهابية المسلحة على مداخل المدينة ".

 

وأضاف ان "الحديث عن أن الجيش يقصف مدينة دير الزور بالدبابات كلام عار عن الصحة جملة وتفصيلا ".

 

وقال شهود عيان من دير الزور "إن مظاهرات انطلقت في عدة احياء في المدينة عقب صلاة التراويح ولم يتجه المتظاهرون إلى ساحة الحرية بسبب تمركز القوات الحكومية قربها".

 

من جهة ثانية قال ريحاوي إن منطقة الحولة ( 20 كيلومترا شمال غرب حمص) شهدت منذ فجر اليوم أيضا عمليات عسكرية راح ضحيتها 12 قتيلا وعدد كبير من الجرحى، بعد دخول الوحدات المدرعة من جهتي الجنوب والشرق إلى تلدو، كما هاجمت دبابات قادمة من مريمين بلدة كفرلاها من الغرب وهاجمت دبابات قادمة من قرمص تل ذهب، وتعرضت بلدة الطيبة، رابع قرى الحولة لهجوم متزامن من جهة الغرب" .

 

من جهته نفى المصدر الرسمي سقوط قتلى في الحولة، مؤكدا حصول عملية تفتيش واسعة بحثا عن "مسلحين".

 

وأضاف ريحاوي أن "أربعة قتلى سقطوا اليوم في مدينة ادلب لدى تشييعهم قتيلين سقطا في مواجهات امس" .

 

وأشار إلى أن المعلومات لا تزال شحيحة عن مدينة حماة بسبب قطع الاتصالات مع المدينة منذ يوم الخميس الماضي .

 

يذكر أنه زارت اليوم مدينة حماه وسط سورية مجموعة من الصحفيين للاطلاع على الأوضاع بعد دخول الجيش السوري إليها، وذلك بدعوة من وزارة الإعلام السورية.

 

وكان مصدر مسؤول قال اليوم إن وحدات الجيش كشفت عن مجزرة بحق عناصر الشرطة في حماه ، حيث انتشلت يوم أمس 13 جثة ملقاة في نهر العاصي".. وأضاف أن الجيش تمكن من إزالة حواجز نصبتها "مجموعات مسلحة" في شوارع مدينة حماة

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.