تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

المعارضة السورية في بغداد خلال الأسبوع المقبل

 

محطة أخبار سورية

 

أعلن مستشار الأمن الوطني العراقي فالح الفياض في مقابلة تلفزيونية بثت مساء الاثنين أن "المعارضة السورية" ستزور العراق خلال الأسبوع المقبل.

 

وقال الفياض في مقابلة مع قناة العراقية الحكومية إن "بدأنا نؤسس لعلاقة طيبة مع المعارضة السورية".

 

وكان الفياض قاد خلال الأيام الماضية جهودًا دبلوماسية، شملت لقاء الرئيس السوري بشار الأسد في دمشق ومسؤولي الجامعة العربية في القاهرة، بهدف مناقشة مبادرة عراقية تهدف الى فتح حوار بين الحكومة السورية والمعارضة.

 

وذكر الفياض في المقابلة المسجلة "وجدنا أن القاسم المشترك بين الحكومة وطيف المعارضة بالكامل هو الوصول إلى نظام ديموقراطي تعددي بآليات انتخابية وبالاحتكام إلى صناديق الاقتراع". وأوضح أن "النظام في سورية لا يزال متماسكًا على مستوى الجيش والأجهزة الامنية، وعندما نتحاور مع الرئيس الأسد نراه رجلاً صاحب قرار".

 

وحذر من أن "تحليل العراق يفيد بأن الحكومة في سورية لن تسقط كما سقط (الرئيس المصري السابق) حسني مبارك، وسينتهي النظام بحرب أهلية (...) ستكون مضرّة للعراق، ولا تتفق مع مصالحه". وتابع "ما يهمّ العراق، ليس بقاء هذه الحكومة أو تلك، إنما ألا ينشب حريق على حدوده الغربية".

 

ووقعت دمشق بعد ظهر الاثنين في مقر الجامعة العربية في القاهرة البروتوكول المحدد للإطار القانوني ومهام بعثة المراقبين العرب الى سورية.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.