تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

رئيس بعثة المراقبين يقول إنه تلقى التزاماً من جميع الاطراف لوقف العنف

مصدر الصورة
SNS - وكالات

محطة أخبار سورية

 قال رئيس بعثة المراقبين إلى سوريا الجنرال النروجي روبرت مود خلال زيارته اليوم الخميس الى محافظتي حمص وحماة وسط سوريا انه تلقى التزاماً من جميع الاطراف لوقف العنف وان عدد المراقبين الدوليين بلغ 50 مراقباً وتم زيادة اعدادهم في المحافظات التي نشر فيها مراقبون سابقاً.

 

وقال الجنرال مود في مؤتمر صحافي عقده في مدينة حمص اليوم عقب لقائه محافظ حمص وجولة في حيي بابا عمرو والخالدية ان " عدد المراقبين الدوليين في سورية وصل حاليا إلى 50 مراقبا موزعين في محافظات دمشق وحمص وحلب وحماة وادلب ودرعا منهم 6 في محافظة حمص و4 في محافظة حماة وادلب ودرعا سيباشران مهمتهما اعتبارا من اليوم".

 

ودعا الى وقف العنف من الطرفين مؤكداً انه "تلقى التزاما منهم بذلك ، وانه لمس خطوات ايجابية من قبل القوات الحكومية، والهدف الرئيسي للبعثة مراقبة وقف العنف من قبل جميع الأطراف وإنجاح خطة المبعوث الدولي كوفي انان لتسوية الازمة في سوريا".

 

واردف " يجب ان نعمل جيمعاً لذلك لوقف زهق ارواح النساء والاطفال ".

 

وحول عمال فريق المراقبين في سوريا وملاحظاتهم قال مود " اللجنة ترفع تقارير يومية للأمم المتحدة مبنية على رؤية واطلاع المراقبين بشكل مباشر وميداني".

 

وقال مصدر محلي في مدينة حمص ليونايتد برس انترناشونال ان رئيس بعثة المراقبين الدوليين زار مدينة حمص والتقى محافظها اللواء غسان عبد العال ثم قام بجولة في حي بابا عمرو ولم يلتق احاد من السكان بل اكتفى بالمرور بالسيارات فقط ، ثم توجه الى حي الخالدية .

 

واضاف المصدر "وصل فريق المراقبين عبر 5 سيارت وعدد هم حوالي 15 مراقبا" .

 

وكان فرق طليعة المراقبين زار محافظة حمص منتصف الشهر الماضي واعتمد مراقبين اثنين في مدينة حمص .

 

كما زار رئيس فريق المراقبين اليوم محافظة حماة وسط سوريا والتقى محافظها الدكتور أنس ناعم مشيراً أن زيارته للمدينة "تأتي في اطار التنسيق مع كل الأطراف وتحديد أطر المراقبة وتوثيق ما يتم مشاهدته وعدم الاكتفاء بسماع الاخبار والمعلومات".

 

وعبر الجنرال مود عن أمله في إتاحة الفرصة أمام المراقبين للقاء أي شخص أو جهة لنقل الاحداث والاطلاع على حقيقة الأمور والتعرف على الحقائق بشفافية وموضوعية .

 

بدوره أكد الدكتور ناعم تقديم كل التسهيلات لإنجاح بعثة المراقبين، داعيا الى توخي الدقة والموضوعية في الاطلاع على حقيقة الاوضاع في مختلف مناطق المحافظة .

 

وكان مود قال امس إن" انتشار المراقبين في عدد من المدن السورية أدى إلى خفض وتيرة العنف".

 

وقال " إنه بانتهاء يوم الأربعاء (أمس) سينتشر 59 مراقباً في دمشق، مؤكداً أنه يهدف إلى مضاعفة هذا العدد خلال الأيام المقبلة مع وصول المزيد من الطائرات التي تحمل الجنود والعربات والمعدات".

 

وتبنى مجلس الأمن الدولي في يوم 21 من الشهر الماضي مشروع قرار روسي أوروبي يقضي بإرسال 300 مراقب إلى سورية خلال 15 يوماً لمراقبة وقف إطلاق النار ولفترة مبدئية مدتها 90 يوماً ويتوقع انتشارهم جميعاً بحلول نهاية أيار الجاري.

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.