تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

1141 عدد المنسحبين من الترشح لانتخابات مجلس الشعب في دمشق واللاذقية وطرطوس

 محطة أخبار سورية

 

وصل عدد المنسحبين من الترشح لانتخابات مجلس الشعب المزمع إجراؤها في يوم 7 من الشهر الجاري وصل إلى 1141 مرشحا في محافظات دمشق واللاذقية وطرطوس.

 

وبحسب صحيفة الوطن فإن عدد المنسحبين من الترشح للانتخابات في محافظة دمشق وصل حتى يوم أمس الأربعاء 695 مرشحاً في حين قرر بعض المرشحين المستقلين بريف دمشق تقديم أوراق انسحابهم من الانتخابات.

 

وتتواصل في محافظة طرطوس عمليات انسحاب المرشحين بعد صدور قائمة (البعث)، حيث بلغ عدد المنسحبين حتى صباح يوم الأربعاء 229 مرشحاً، في حين يصر 9 إعلاميين مستقلين من حلب على خوض الانتخابات المؤدية إلى قبة مجلس الشعب في دوره التشريعي الأول للعام الجاري".

 

أما في اللاذقية بلغ عدد المرشحين عدد المرشحين لغاية ظهر الأربعاء 246 مرشحاً غالبيتهم من حزب البعث وقلة من الأحزاب الأخرى والمستقلين، وقد سجل حزب البعث انسحاب 217 مرشحاً في المدينة من أصل 641 مرشحاً بعثياً، في حين انسحب 29 مرشحاً بانتماءات سياسية مختلفة"، مبينه أنه في الحسكة، وصل العدد النهائي لمرشحي عضوية مجلس الشعب في المحافظة إلى 367 مرشحا ومرشحة, وفقا لامين عام محافظة الحسكة حيدر عطا الله.

 

أما محافظة حماه فيبدو أن قائمة الوحدة الوطنية، لم ترق للعديد من المحازبين، الذين رفضوا الانسحاب لمصلحة محازبيهم البعثيين وغير البعثيين".

 

وتأتي الإعلان عن هذه الانسحابات بعدما أعلن حزبا "التضامن" و"الطليعة الديمقراطي" الانسحاب من خوض الانتخابات القادمة لمجلس الشعب، علل الأول ذلك بانعدام حظوظ مرشحيه من خلال ما أفرزته القوائم الانتخابية (قوائم الوحدة الوطنية)، والثاني اكتفى بقوله إنه "لم يعط كغيره الفرصة الكافية لخوض الانتخابات".

 

من جانبه أعلن رئيس اللجنة العليا للانتخابات القاضي المستشار خلف العزاوي أنه يوجد تساهل في تطبيق قانون الانتخابات العامة مشددا على ضرورة تأكد اللجان من خلو الغرف السرية في مراكز الانتخاب من أسماء وقوائم المرشحين باستثناء قائمة تضم أسماء كل المرشحين في الدائرة الانتخابية الواحدة.

 

وطلب رئيس اللجنة العليا للانتخابات المستشار خلف العزاوي، يوم الأربعاء، من اللجان الفرعية في المحافظات الإشراف والمراقبة القضائية الكاملة على انتخاب أعضاء مجلس الشعب القادم، مطالبا رؤساء اللجان الفرعية بتزويد اللجنة العليا ببيانات عن نتائج الانتخاب في دوائرهم فور الانتهاء منها.

 

ويبلغ عدد المرشحين لانتخاب أعضاء مجلس الشعب للدور التشريعي الأول للعام 2012، 7195 مرشحا ومرشحة في مختلف الدوائر الانتخابية منهم 2632 يحملون شهادات جامعية و710 سيدات، بحسب مصادر رسمية.

وبدأ تقديم طلبات الترشيح لانتخاب أعضاء مجلس الشعب منذ 15 آذار الماضي، كما شكلت اللجنة العليا للانتخابات، بنفس اليوم، اللجان الفرعية في المحافظات، داعية أعضاء تلك اللجان للاجتماع معها لبحث كل ما يتعلق بالعملية الانتخابية.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.