تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

التربية تصدر تعليمات القيد والقبول في صفوف التعليم الأساسي

 

محطة أخبار سورية

أصدرت وزارة التربية تعليمات القيد والقبول في صفوف مدارس التعليم الأساسي الرسمية والخاصة والمستولى عليها وما في حكمها للعام الدراسي 2010-2011.

 

وأوضحت التعليمات أنه يقبل للتسجيل في الصف الأول الأساسي للعام الدراسي القادم مواليد أعوام 2001-2002-2003- 2004 وكانون الثاني 2005 ومواليد 1-2-2005 ولغاية 31-12-2005 لكل من أبناء أعضاء نقابة المعلمين في وزارة التربية وأعضاء الهيئات التدريسية في الجامعات وأعضاء نقابة المعلمين المثبتين في وظائف تعليمية في المدارس والمعاهد والمؤسسات التعليمية التابعة للوزارات الأخرى والمستخدمين في قطاع التربية حيث يمكنهم الاختيار بين أن يسجل التلميذ بشكل نظامي في الصف الأول الأساسي أو يسجل مستمعاً فقط على أن يعاد تسجيله في الصف الأول حصراً في العام الدراسي التالي وفق الأصول بموجب تصريح خطي من ولي أمر الطفل يسجل أصولا في سجل الوارد في المدرسة ويحفظ في اضبارة التلميذ.

 

وحول القبول في صفوف التعليم الأساسي بينت التعليمات انه يقبل في الصف الثاني التلاميذ مواليد 2000 إلى 31-1- 2004 ويقبل مواليد عام 2004 من أبناء أعضاء نقابة المعلمين ويقبل في الصف الثالث مواليد 1999 حتى 31-1-2003 ومواليد 2003 من أبناء أعضاء نقابة المعلمين و يقبل في الصف الرابع مواليد 1998 إلى 31-1-2002 ومواليد 2002 من أبناء أعضاء نقابة المعلمين وفي الصف الخامس من مواليد 1997 إلى 31-1-2001 ومواليد 2001 من أبناء أعضاء نقابة المعلمين و يقبل في الصف السادس من مواليد 1996 إلى 31-1-2000 ومواليد 2000 من أبناء أعضاء نقابة المعلمين ويقبل في الصف السابع مواليد 1995 إلى 31-1-1999 ومواليد 1999 من أبناء أعضاء نقابة المعلمين.

 

وبالنسبة للصف الثامن فيقبل التلاميذ من مواليد 1994 إلى 31-1-1998ومواليد 1998 من أبناء أعضاء نقابة المعلمين وفي الصف التاسع من مواليد 1993 إلى 31-1-1997 ومواليد 1997 من أبناء أعضاء نقابة المعلمين ويمكن إعادة تسجيل تلاميذ صفوف السابع والثامن والتاسع الراسبين والمنقطعين عن الدراسة حتى مواليد 31-8-1993.

 

وأشارت التعليمات إلى أنه لا يجوز أن يرسب التلميذ في أي من الصفوف الستة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي أكثر من مرة واحدة في صف واحد أو مرتين في مجمل هذه الصفوف ولا يفصل التلميذ من المدرسة بعد استنفاذ سنوات الرسوب المذكورة بل ينقل إلى الصف الأعلى.

 

كما أوضحت أنه يسمح للتلميذ الذي رسب ثلاث مرات بمتابعة الدراسة ويفصل إذا رسب في المرة الرابعة خلال المرحلة بكاملها من الأول وحتى التاسع ويتم إعادة تسجيل تلاميذ الصفوف السابع الثامن التاسع المنقطعين عن الدراسة بما لا يتعارض مع رسوبهم ثلاث مرات في كامل مرحلة التعليم الأساسي وتجاوز عمرهم الثامنة عشرة ويمكن للتلميذ الراسب مرتين في الصف السابع أو الثامن أو التاسع إعادة تسجيله في الصف نفسه إذا لم يكن راسباً في الصفوف الستة الأولى أكثر من مرة واحدة ولا يفصل في حال تجاوزه سن الثامنة عشرة من عمره خلال العام الدراسي لكونه قد قبل في بداية العام الدراسي أصولاً.

 

وبينت التعليمات ان التسجيل للفترة الأولى يبدأ اعتباراً من 5-4-2010 ولغاية 13-5-2010 وتبدأ الفترة الثانية للتسجيل خلال شهري تموز واب القادمين ويتم قبول التلاميذ الذين لم يتمكنوا من التسجيل خلال فترتي التسجيل الأولى والثانية والقادمين من خارج القطر خلال العام الدراسي 2010-2011 ممن تنطبق عليهم هذه التعليمات وأحكام النظام الداخلي للتعليم الأساسي.

 

كما بينت أنه يتم تسجيل التلاميذ ممن هم في سن التعليم الأساسي والإلزامي والموجودين خارج المدارس تسرب قديم وحديث وأميون ذكوراً وإناثاً للفئة العمرية من 10 سنوات حتى 17 سنة لمواليد 1993 وحتى مواليد 2000 ويطبق عليهم المنهاج المكثف فئة "ب" في صفوف خاصة بهم ملحقة بمدارس التعليم الأساسي ضمن الدوام الرسمي أو خارجه وذلك بعد سبر معلوماتهم لتحديد المستوى التعليمي لكل منهم ويسجلون في المستوى التعليمي المناسب ضمن المنهاج المكثف للفئة "ب" وفق أربعة مستويات الأول للصفين الأول والثاني الأساسيين والثاني للصفين الثالث والرابع الأساسيين والثالث للصفين الخامس والسادس الأساسيين والرابع للصفين السابع والثامن الأساسيين.

 

وحول تسجيل المكتومين وذوي الإعاقات في مدارس التعليم الأساسي بينت التعليمات انه يسجلون بموجب وثائق تقدير أعمار من قبل اللجان المشكلة بموجب التعليمات التنفيذية لقانون الإلزام على ان يقوم مديرو مدارس التعليم الأساسي بالتنسيق مع الجهات المعنية لمتابعة أولياء التلاميذ المكتومين لتسجيل ابنائهم في سجلات الأحوال المدنية أصولا وذلك قبل نهاية العام الدراسي 2010-2011.

 

أما الأطفال من ذوي الحاجات الخاصة إعاقات خفيفة فيسجلون في مدارس التعليم الأساسي الرسمية أو الخاصة بعد عرضهم على دائرة البحوث في مديرية البحوث مشروع دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في حين يتم تحويل الأطفال من ذوي الإعاقات الشديدة الذين يصعب دمجهم في مدارس التعليم الأساسي من قبل مديرية البحوث إلى المراكز المتخصصة التابعة لوزارة الشؤون الاجتماعية والعمل.

 

وأوضحت التعليمات انه يتم قبول التلاميذ القادمين من خارج القطر ممن تتوافر لديهم شروط القبول السابقة ووفق المادة "9" من النظام الداخلي لمدارس مرحلة التعليم الأساسي في حين يتم قبول التلاميذ المكتومين من الرعايا الأجانب بموجب شهادات تعريف مصدقة أصولاً.

 

وبالنسبة لابناء مستخدمي وزارة التربية فيتم قبولهم بموجب كتاب يثبت بأن أحد والديه من مستخدمي الوزارة وطلبت الوزارة لتسجيل أبناء أعضاء نقابة المعلمين المثبتين في وظائف تعليمية من غير وزارتي التربية والتعليم العالي تقديم صورة مصدقة عن قرار التعيين بوظيفة تعليمية من داخل الملاك وكتاب يبين استمرارية العمل بوظيفة تعليمية حتى تاريخ التسجيل في المدرسة صادرة عن الوزارة التي يعمل فيها.

 

واكدت التعليمات على مديري مدارس التعليم الأساسي عدم رفض تسجيل أي تلميذ يرغب بالانتساب إلى مدارسهم والتنسيق مع مديرية التربية لإجراء التسويات بين المدارس خلال الأسبوع الأخير من شهر آب بعد اعتمادها وفق الأصول.

 

وفيما يتعلق بنقل التلاميذ بينت التعليمات انه يتم انتقال التلاميذ في صفوف مرحلة التعليم الأساسي ضمن المحافظة أو من محافظة إلى أخرى بعد حصول التلميذ على وثيقة لا مانع من المدرسة التي يرغب الانتقال إليها أما بالنسبة لتسجيل التلاميذ المنقطعين والوافدين فيقبل التلاميذ في الصفوف السابع الثامن التاسع من التعليم الأساسي المنقطعون عن الدراسة ويتم إجراء سبر معلومات لهم لتحديد مستوى التحصيل العلمي للصف الذي سيقبلون فيه شريطة التقيد بالفئة العمرية لكل صف على أن يتم إجراء سبر المعلومات في المدارس العامة حصراً.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.