تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

وزير التربية: إنهاء مشكلة الدوام النصفي عام 2014

محطة أخبار سورية

أكد وزير التربية صالح الراشد أنه سيتم الانتهاء من طبع المناهج التربوية الجديدة قبل العام 2014 بالتزامن مع الانتهاء من ظاهرة الدوام النصفي في المدارس السورية وبالأخص في محافظة حلب.

 

وقال الراشد اليوم الثلاثاء في لقاء مع كوادر تربوية وبعض الأهالي إن المناهج الجديدة ستستكمل في جميع الصفوف حتى العام 2014 وقد تم الانتهاء من مناهج  ستة صفوف حتى الآن هي الأول والثاني و الثالث والرابع والسابع والعاشر.

 

واعتبر وزير التربية  أن الندوات التي ستعقدها الوزارة في جميع المحافظات السورية تهدف إلى مناقشة المدرسين في سلبيات وايجابيات المناهج لكي يتم تلافي السلبيات وتصويبها في ضوء التجربة التي تمت وتدريس المدرسين لها.

 

وحول مشكلة الدوام النصفي أكد الراشد أنها في صلب اهتمام الوزارة وسيتم الانتهاء منها وفق الخطة الخمسية بالتزامن مع انجاز المناهج الجديدة .

 

وانتقد بعض الحضور قلة الوسائل المساعدة وعدم كافية الوقت قياساً بحجم المنهاج مما يجعل استخدماها في حال وجودها عبئاً إضافياً على المعلم على أهميتها الشديدة .

 

وطلب المدرسون من الوزارة تكليف الموجهين الاختصاصين فيها بإعطاء دروس نموذجية للمناهج الجديدة للمعلمين لزيادة قدرتهم على التعامل معها أمام التلاميذ .

 

وأثار الحضور مشكلة عدم تناسب حجم المنهاج مع الحصص الدراسية المخصصة له وكذلك مع الزمن ووجود أخطاء في حلول بعض التمارين ، وأهمية تقسيم كل كتاب إلى جزأين لتخفيف ثقل الحقيبة المدرسية.

 

كما أثاروا قضية تغيير شكل البناء المدرسي وتصميم القاعات الصفية ، وتجهيز المخابر و المكتبات بشكل ملائم وكامل بكل ما تحتاجه المناهج الجديدة .

 

ويبلغ عدد الطلاب في محافظة حلب نحو مليون ونصف مليون طالب وطالبة في مختلف الصفوف في مرحلتي التعليم الأساسي والثانوي .

 

وتعاني مدارس حلب من مشكلة الدوام النصفي حيث يداوم أكثر من  نصف تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي وفق آلية الدوام النصفي  صباحاً ومساءً التي تقلل من مدة الدوام بمقدار ساعة ونصف.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.