تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

الاغتيال وثمن الرد

 لم تعلن إسرائيل مسؤوليتها عن اغتيال محمود المبحوح أحد القادة المؤسسين لـ «كتائب عز الدين القسام» الجناح العسكري لحركة «حماس» في دبي. ولم تعلن حتى الساعة مسؤوليتها عن اغتيال عماد مغنية المسؤول في «حزب الله» اللبناني قبل عامين في دمشق. ويأتي التزام الصمت تنفيذاً لقرار إسرائيلي قديم بإبقاء الغموض محيطاً بهذا النوع من العمليات خصوصاً أن الاعتراف بارتكابها على اراضي دول اخرى يُرتِّب انعكاسات ومضاعفات.

 
لم تتضح بعد الملابسات الكاملة لاغتيال المبحوح المقيم في سورية منذ مطلع التسعينات. وتفاوتت التفسيرات. ثمة من اعتقد أنه اغتيل لدوره في أسر جنديين إسرائيليين وقتلهما قبل عقدين. ورأى آخرون أنه اغتيل لدوره في إيصال أسلحة إيرانية الى غزة.
 
كان من الطبيعي ان يتعهد خالد مشعل بالثأر خلال تشييع الرجل الذي قالت «حماس» إنه ظل يعمل حتى لحظة استشهاده. قال مشعل: «سنثأر لدماء هذا العملاق الذكية. والأيام سجال بيننا، يوم لنا ويوم علينا. سنثأر لدم هذا الرجل». ومن غزة لمح محمود الزهار الى أن إسرائيل ستتحمل المسؤولية إذا اختارت توسيع ميدان المواجهة الى خارج فلسطين مشدداً على أن يد «حماس» طويلة.
 
اسئلة عديدة تتبادر الى الذهن اولها كيف ترد «حماس» وأين؟ هل ترد خارج فلسطين فتنزلق الى مواجهة متعددة المسارح لن تتأخر جهات كثيرة في استغلالها لاتهام الحركة الفلسطينية بممارسة الارهاب؟ وما هي الدروس التي يمكن استخلاصها من المبارزة التي شهدها العالم سابقاً بين الأجهزة الإسرائيلية وتنظيمات فلسطينية متعددة؟ وماذا لو نفَّذت «حماس» عملية ضد هدف إسرائيلي في الخارج ثم تقدمت جهات أخرى لتنفيذ عمليات باسمها؟ وهل هذا ما تحتاج اليه «حماس» ام تحتاج الى الاعتراف الدولي بها؟ وهل أقدمت إسرائيل على اغتيال المبحوح لتسلط الضوء على الخيط الذي يربط «حماس» بإيران ام لاستدراج الحركة الى معركة واسعة تسهل لجهات غربية ودولية العودة الى التنديد بممارسات «إرهابية» تتم على ايدي فلسطينيين؟.
 
ولنفترض أن «حماس» اختارت الابتعاد عن فخ الرد في الخارج، فهل تستطيع تنفيذ رد مدوٍ انطلاقاً من غزة وما هو الثمن الذي قد يترتب على ذلك؟ وماذا لو استخدمت إسرائيل رد «حماس» ذريعة لقصف غزة مجدداً ومضاعفة آلام أهلها الذين لم يتمكنوا بعد من مداواة جروح العدوان السابق؟ ثم هل سيكون سهلاً على «حماس» إعادة إشعال الجبهة على حدود غزة وماذا لو اختارت تنظيمات أخرى إشعالها وبحجة الثأر للمبحوح وآخرين؟ وهل يغيِّر من الرد الاسرائيلي اذا قررت «حماس» الثأر انطلاقاً من الضفة الغربية وردَّت إسرائيل بالانتقام من أهالي الضفة؟.
 
ليس سراً أن تحوُّل «حماس» الى سلطة في غزة يعوق قدرتها على التحرك. صار لها عنوان واضح يمكن لإسرائيل أن تستهدفه وتدميه؟ صارت مسؤولة عن التهدئة ومنع الإخلال بها ومسؤولة عن احترام وقف النار. المقاومة بعد حرب غزة تختلف عما قبلها. المقاومة في لبنان بعد «حرب تموز» تختلف عما قبلها. لم يقع «حزب الله» حتى الآن في فخ الرد على اغتيال مغنية في الخارج. وفي الداخل يحول القرار 1701 دون تحريك الجبهة. العودة الى تحريكها تعني تعريض لبنان لأخطار يصعب التكهن بحجمها.
 
يبقى أن أقوى رد يمكن لـ «حماس» ان تنفذه ثأراً للمبحوح هو المسارعة الى العودة الى عباءة المصالحة الفلسطينية. وخالد مشعل يدرك تماماً أن المنطقة حبلى بانفجارات كثيرة. وأن من مصلحة الفلسطينيين الانتظار موحدين خصوصاً إذا التهب الموضوع الإيراني وانهمك العالم بمعالجة ذيوله.
 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.