تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

في رحاب البرلمانات:أول برلمانيةعربية تطلق ألبوما غنائيا

 

 
 
     شمس الدين العجلاني                                                             
alajlani.shams@hotmail.com
 
الحلقة -5-
 

يقولون جمعت بين الأصالة والتجدد.. بين الفلكور الموريتاني والملامح الإفريقية من جهة، وموسيقى الراي من جهة أخرى ارتأت أن يكون لها لون خاص لون راق وجديد فكان صوتها قوي وأصيل وآسر يدخل القلوب بدون استئذان ويتغلغل ليداعب مشاعر المستمعين، عند سماعها تحس أن أغانيها ليست نابعة فقط من حبالها الصوتية وإنما من إحساسها وأوتار شرايينها.. إنها الفنانة الموريتانية العربية معلومة بنت                            الميداح ...نشأت المعلومة بنت الميداح في أسرة فنية عريقة، وبدأت حياتها الغنائية وهي بنت سبع سنين، فكان والدها المختار ولد الميداح من أوائل المؤسسين لنظام التناسق اللحني بين الكلمات المنشدة باللغة العربية الفصحى والمقامات المحلية، أما الوالدة فقد كانت سليلة أسرة «أهل بوبان» المعروفة بتمرسها وتخصصها في العزف والغناء مما أكسب بنت الميداح ملكات الإنشاد وأداء أصعب الألحان، وتقول معلومة بنت الميداح عن نفسها: «تعلمت الفن بالفطرة‏ وكان حلم عمري أن أنجح يوما في تأسيس توجه جديد يخرج الأغنية الموريتانية من طابعها التقليدي لتأخذ شكلا ومضمونا مختلفين- إيلاف - » .                                           
*********************
 
مغنية سياسية :
استطاعت بنت المداح إضافة لتميزها في الجمع بين الأصالة والتجدد ... ان تخرج الأغنية العربية من قالب الطرب الى القالب السياسي و ان تتبوأ مركز مرموقا على الساحتين الفنية و البرلمانية .
لقد اشتهرت بنت الميداحبأغنياتها السياسية التي ذاع صيتها خارج موريتانيا وفي أوساط الشبابالموريتاني,و اشتهرت أيضا بالتمرد علي الحكومات والأنماط الاجتماعية السائدة .
غنت المعلومةفي كركاس بفنزويلا أمام الرئيس شافيز بمناسبة تجمع لليسار فيالعالم ودعما لشافيز ضد الحملة التي قادها الرئيس الأمريكي بوش ضده,وقد ألهبتأغنيتها "يودن.. يودن" الجمهور الفنزويلي الذي صفق لها طويلا .. وفي سياق متصل، أصدرت الفنانة والبرلمانية الموريتانية بنت الميداح أغنية مناوئة لإحدى دورات الانتخابات البرلمانية ، أثارت جدلا واسعا في موريتانيا وسببت لها مضايقات من الجمارك على الحدود السنغالية ـ الموريتانية. وتغني المعلومه أغنيتها هذه بصوت عذب وكلمات منتقاة من اللغتين العربية والفرنسية مفادها أن الانتخابات مرفوضة، و«القرارات الأحادية غير مقبولة» و«تداعياتها كارثية».
ساهمت المعلومة إسهاما فاعلا وجوهريا في الحملات الانتخابية التي نظمها "تكتلالقوى الديمقراطية" أثناء الانتخابات البرلمانية السابقة عبر إعداد مقاطع غنائيةقصيرة كانت سريعا ما تنتشر بين الجمهور، خاصة الشباب، لتصبح موضة مسجلات السياراتومكبرات الصوت في محلات بيع الأشرطة.
تميزت‏ الفنانة '‏ معلومة‏'‏ بإصرارها على تلحين أغانيها بنفسها‏,‏ منذ أن  صدر ألبومها الغنائي الأول عام‏1986‏ وكانت كل أغاني الألبوم باللغة الفصحي وتعالجقضايا اجتماعية موريتانية‏,‏ إلا أنها اصطدمت بالسلطة مبكرا مع أغنيتها‏'‏ أيامالزمن تجري‏'‏ التي انتقدت فيها السلطة السياسية وتطور الأمر بعد انضمام‏'‏معلومة‏'‏ لدعم المعارضة الموريتانية‏,‏ وظهور أغنية‏'‏ حبيب الشعب‏'‏ التي غنتهاللمعارضة‏,‏ مما أدي إلي حصارها فنيا في موريتانيا‏,‏ وهو الأمر الذي أدى إلى منعهامن التواصل مع جمهورها المحلي‏,‏ إلا أنها حققت انتشارا واسعا خارج موريتانيا ، فقد غنت في أغلب الدول العربية ودعيت إلى مهرجانات وحفلات دولية و عربية كمهرجان قرطاج ، و غنت في جورج كيندي سنتر في واشنطن دي سي ، و استضافتها دمشق عام 2008 و أحيت حفلا فنيا رائعا في قصر العظم بمناسبة ( دمشق عاصمة الثقافة العربية ).                                                                     
كانت و لم تزل الفنانة تكافح كما ذكرت في إحدى اللقاءات التلفزيونية  : "من أجل أن يكون للفنان دور في صنع القرار السياسي".  وقالت في لقاء إعلامي : " فأنا أمتطي السياسة من أجل الفن..لأني أرى أن السياسيين الموريتانيين بحاجة إلي وجود فنان إلي جانبهم يضع لبنة لصالح الفنانين والفن في مجتمع ما يزال قيد التأسيس ".
دخولها البرلمان :
طلبت الفنانة من حزب تكتل القوي الديمقراطية الذي تنتسب إليه ترشيحها لانتخابات مجلس الشيوخ الغرفة الثانية للبرلمان التي اجريت عام 2007 م غير أن قيادات الحزب أسقطت اقتراحا بهذا الشأن قدمه رئيس الحزب و الذي عاد و  فرض المعلومة في الانتخابات ..
و بذلك رشحت عن دائرة نواكشوط العاصمة و ضمن قوائم إئتلاف المعارضة عن الحزب الذي انتمت إلية منذ إنشائه في بداية التسعينات و هو" تكتل القوىالديمقراطية". وبهذا الترشيحيكون الحزب قد رد للمعلومة بعضا من الجميل الذي يدين به لها من خلالوقوفها الثابت و الدائم إلى جانبه في معاركة السياسية و البرلمانية . و وقوفها إلى جانب المعارضة كلفها حصارا إعلاميا محكما فرض عليها منعها من  الظهور في وسائل الإعلام الرسمية لمدة 15سنة .؟ بما فيها التلفزيون ... 
تنافست المعلومة في الانتخابات مع زوجة أحد أعضاء المجلس العسكري الحاكم و تفوقت عليها في الانتخابات و فازت عن دائرة نواكشوط .
كما حظيت الفنانة باحترام و مودة زملائها في البرلمان نتيجة لمواقفها الوطنية الصلبة ، فقد سبق و تظاهر عدد من نواب الجمعية الوطنية واعضاء مجلس الشيوخ الموريتانى وسط مشاركة طلابية يوم 29-4-2008 أمام مقر وزارة العلاقات مع البرلمان والمجتمع المدنى تنديدا بتصريحات "عنصرية" صدرت عن أحد وزراء الحكومة تجاه الفنانة المعلومة .                                                                     
وأنتقد عدد من النواب المشاركين في الاعتصام ما أسموه أسلوب التعاطي مع النواب من قبل الوزير ودعا بعضهم إلى محاسبته متهمينه بالتعاطي مع أعضاء البرلمان بنظرة طبقية على أسس اجتماعية محضة والإساءة المتكررة والمتعمدة للشيخة الفنانة . وقد بادر عدد من العاملين في المنطقة إلى التجمهر حول النواب للمشاركة في الوقفة الاحتجاجية التي استمرت لبعض الوقت ،كما ردد طلاب غاضبون عبارات تندد بموقف الوزير.
وكان وزير العلاقات مع البرلمان قد دخل في جدل مع نواب البرلمان بعد اتهامه بالإساءة للشيخة المعلومة والسخرية من الفنانين الموريتانيين.
 و صرحت النائبة البرلمانية المعلومة بأنها فكرت بضرب وزير العلاقات بنعلها .؟
جاء ذلك وفقا لما ورد بجريدة "الخليج " الإماراتية رداً على تصريحات الوزير التي وصف فيها المعارضة السياسية بـ " الفاشلة" خلال عرضه لقانون المعارضة أمام البرلمان.   
 
 
                                                                                                                                                                شمس الدين العجلاني                                                             
                                                                                                                                                         alajlani.shams@hotmail.com
 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.