تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

"الجهاد الإلكتروني".. عبوة رقمية قد تلقي بها "القاعدة" لنسف الانترنت

مصدر الصورة
sns - وكالات

 

محطة أخبار سورية

تتجه مخاوف المحللين وخبراء الأمن الالكتروني إلى احتمالات جديدة توقعوا خلالها أن يشن تنظيم القاعدة هجمات عبر الانترنيت ضد خصومهم التقليديين.

 

ولفت دنيس بلير مدير الاستخبارات الأمريكية أمام مجلس الشيوخ مطلع شباط الجاري إلى اهتمام عدد من المجموعات الارهابية بالوسائل المعلوماتية من أجل استهداف أمريكا.

 

بدوره أكد دومينيك توماس الخبير في شبكات الجهاديين الدولية في معهد الدراسات العليا للعلوم الاجتماعية أن هؤلاء يملكون في صفوف الحركة الجهادية العالمية الخبرات اللازمة، وان لم يتحركوا بعد.

 

ولم يستبعد توماس أي هجوم إلكتروني منسق من قبل القاعدة، معتبراً أن هذا ليس خيالاً ومن المتوقع حدوثه، مع توفر الأدمغة والعقول المنفتحة على هذا المجال، والذي لا يتطلب أعداداً كبيرة ليكون فاعلاً.

 

صناعة العبوات الرقمية

 

وقال توماس "تشمل المواقع الجهادية إرشادات حول صناعة عبوة رقمية، أو فيروس، وكيفية استخدام تقنيات التشفير".وتابع "إنهم متطورون جدا، لاسيما السعوديين".

 

ويبرز في صفوف الجهاديين المتهمين بتنفيذ أعمال إرهابية المزيد من طلبة العلوم "البحتة" كالرياضيات والمعلوماتية، مقارنة بطلاب العلوم الاجتماعية، بحسب دراسات.

 

مسألة وقت

 

ورأى الأميركي جيمس لويس من مركز الدراسات الإستراتيجية والدولية، المشارك في كتابة تقرير "أمن الفضاء الرقمي في الرئاسة الـ44" أن القضية ليست إلا مسألة وقت.

 

وقال "ما زالت القاعدة لا تملك القدرات التقنية لتنفيذ هجوم كهذا على نطاق واسع كما ترغب (...).لكنها ستحصل عليها في السنوات المقبلة، ينبغي توقع عملية كبرى في غضون 10 سنوات".

 

المكان الأمثل لعدم توازن القوى

 

فيما اعتبر ريتشارد هانتر الخبير في الأمن الرقمي في نيويورك أن "تكنولوجيات الانترنت هي المكان الأمثل لعدم ضرورة توازن القوى".

 

وقال إن "السلطة التي يمكن الحصول عليها هناك رهن بالذكاء والكفاءة، لا بالموارد المستخدمة أو عدد الأشخاص"، لأن "المورد الأكبر هو شخص ذكي، وهو موجود في كل مكان".

 

الصدمة الرقمية

 

وشارك مسؤولون أميركيون سابقون الثلاثاء في واشنطن في محاكاة رقمية سميت "الصدمة الرقمية" جربوا فيها عدة وسائل لصد هجوم منسق على شبكات الهاتف والكهرباء والانترنت ووسائل النقل، مصحوبا بتفجيرات في مواقع إستراتيجية.

 

وقال مساعد مدير سابق في وكالة الاستخبارات المركزية في هذه المناسبة أن "القاعدة ترغب في تنفيذ عملية من هذا القبيل، لكننا نجهل إن كانت قادرة على ذلك".

 

وقال ريتشارد هانتر "إن لم يتمتعوا بهذه الخبرة - ونعلم أنهم جعلوا ذلك من أولوياتهم - فيمكنهم ذلك، ففي أوساطنا الكل يعلم أن التكنولوجيا تتجدد كل خمس سنوات، وهذا يعني أن أياً كان يمكنه أن يصبح خبيرا في غضون خمس سنوات".

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.