تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

الفاتيكان.. 5 قرون من الجاسوسية السرية

 

محطة أخبار سورية

"طوال خمسة قرون استعان الفاتيكان... أقدم منظمة في العالم وصانع الملوك والتاريخ... بجهاز تجسس سري يدعى "الحلف المقدس" أو الكيان، كما دعي في وقت لاحق، لينفذ مشيئته".

 

هي فكرة طرحها الكاتب والصحافي اريك فراتيني في كتابه الذي ترجم مؤخراً إلى العربية والتي قد تلاقي تضارباً بالأفكار رغم أن الكاتب دعم رأيه بالوقائع والأحداث التاريخية.

 

إلا أن فهم هذه الوقائع وتفسيرها وتحليلها وأسبابها قد لا يكون موضع توافق وقد تختلف فيه الآراء، رغم صعوبة دحض أحداث تاريخية أشار إليها الكتاب وذلك مع التسليم بأن كل دولة في العالم بما في ذلك "دولة الفاتيكان" لها متطلبات أمنية ومصالح تسعى إلى حمايتها.

 

مواجهة الارتداد عن المسيحية

 

ويقول فراتيني في كتابه عن جهاز التجسس السري هذا "لقد اعتمد عليه أربعون من الباباوات لتنفيذ سياساتهم ولعب حتى الآن دوراً غير مرئي لمواجهة حالات الارتداد عن الدين المسيحي والانشقاقات والثورات والدكتاتوريات والاستعمار والترحيل والاضطهاد وشن الهجمات والحروب الأهلية والحروب العالمية والاغتيالات والاختطاف".

 

"الكيان"

 

أما اسم الكتاب فهو "الكيان.. خمسة قرون من جاسوسية الفاتيكان السرية" وقد صدر بالعربية في مجلد من 509 صفحات كبيرة القطع عن "الدار العربية للعلوم ناشرون" في بيروت وقام بترجمته إلى العربية ومراجعته وتحريره "مركز التعريب والترجمة" التابع للدار، وكان الكتاب قد صدر بالانجليزية بعنوان "الكيان".

 

وسبقت الطبعة الأولى للكتاب باللغة العربية طبعات انجليزية واسبانية وفرنسية لاقت رواجا منقطع النظير..واريك فراتيني هو مراسل تلفزيوني امريكي يقيم في اسبانيا.

 

تورط جاهز المخابرات المقدس

 

وردت في تعريف دار النشر بالكتاب نقلا عن محتويات الكتاب أمور قد يرفضها البعض وينسبها الى أعداء للفاتيكان ومنها مثلاً ما كان اسرائيليون وباحثون صهاينة قد اتهموا الفاتيكان به.

 

وجاء في التعريف "يروي فراتيني القصة الكاملة لجهاز المخابرات المقدس هذا، لقد تورط "الكيان" في قتل ملوك ودس السم لدبلوماسيين وتمويل دكتاتوري امريكا الجنوبية وحماية مجرمي حرب وتبييض أموال المافيا والتلاعب بالسوق المالية والتسبب بافلاس مصارف وتمويل مبيعات اسلحة لمقاتلين أدينت الحروب التي يشنونها...".

 

قصة حقيقية

 

ومن التعليقات على الكتاب قول صحيفة (ال بيه) الاسبانية عنه انه "قصة حقيقية تتخطى أي رواية لـ جون لو كاريه" الروائي البريطاني الشهير في عالم القصص البوليسية التجسسية والسياسية.

 

فصول الكتاب

 

واشتمل الكتاب على تمهيد وعلى عشرين فصلا ابتداء بالفصل الاول وعنوانه "بين حركة الاصلاح الديني وحلف جديد (1566 - 1570)" وصولا الى " السنوات البولندية (1982-2005)" اي فترة بابوية يوحنا بولس الثاني.بعد ذلك "ختام: السنوات التالية: بندكتس السادس عشر" ثم ملحق وهوامش ومراجع ومراجع مستشارة وفهرس.

 

فترة يوحنا بولس الثاني

 

في الحقبة ما قبل الأخيرة أي فترة البابا يوحنا بولس الثاني تحدث المؤلف عن أحداث بولندا وحكم حركة "التضامن" في الحديث عن المسائل الكبرى وعن مقتل افراد من الحرس السويسري مثلا في الامور التي ليست في المستوى المذكور.

 

أقدم مؤسسة رسمية في العالم

 

وجاء في التمهيد للكتاب "البابوية هي المؤسسة الرسمية الاقدم في العالم...انها المؤسسة الوحيدة التي ازدهرت في العصور الوسطى ولعبت دوراً رائداً في النهضة الاوروبية وهي أحد اللاعبين الرئيسيين في حركة الاصلاح الديني والحركة المضادة له وفي الثورة الفرنسية وعصر الصناعة ونشوء الشيوعية وسقوطها...".

 

رأي نابليون بونابرت

 

وجاء أيضا "كان الامبراطور نابوليون بونابرت يعتبر البابوية "احدى افضل الوظائف في العالم" ودعاها ادولف هتلر "احدى السياسات الدولية الأكثر خطورة ودقة".

 

لقد شبه نابليون قدرة بابا واحد بقدرة جيش مؤلف من 200000 رجل".

 

ترابط تاريخي بين الباباوات والحلف المقدس

 

وقال الكاتب "لا يمكن سرد تاريخ الحلف المقدس (أطلق عليه اسم الكيان في العام 1930 أي جهاز مخابرات التجسس للفاتيكان) من دون سرد تاريخ البابوات...ومن دون النفوذ الفعلي للبابوات لما وجد الحلف المقدس ومنظمة التجسس المضاد (جمعية بيوس) وهما جزء من الآلية التي ساهما أيضا في صياغتها: تأسيس الحلف المقدس عام 1566 بطلب من البابا بيوس الخامس وتأسيس منظمة التجسس المضاد عام 1913 بطلب من بيوس العاشر...".

 

أعداء الباباوية

 

وأضاف "من القرن السادس عشر حتى القرن الثامن عشر كانت المبادئ الليبرالية والدستورية والديمقراطية والجمهورية والاشتراكية العدو الذي على البابوية والحلف المقدس مواجهته.

 

في القرنين التاسع عشر والعشرين بات العدو هو الولاء للداروينية والولايات المتحدة والعرقية والفاشية والشيوعية والتوتاليتارية والثورة الجنسية.

 

"اما العدو في القرن الحادي والعشرين فسيكون التدخل العلمي في المسائل الدينية ونفوذ القطب الواحد على الصعيد العالمي والازدياد السكاني المفرط والحركة النسوية للمساواة بين الجنسين واللادراية الاجتماعية.

 

نشاط الباباوات السياسي

 

"تظهر هذه الأمثلة إن النشاط السياسي للفاتيكان غالبا ما حدث بالتوازي مع نشاط جهاز مخابراته السرية وباعتماد وسائل مختلفة لتحقيق الهدف نفسه.

 

فمن جهة أجرى الباباوات مفاوضات للتخفيف من حدة بعض التدابير الموجهة ضد روما أو أبطالها ومن جهة اخرى تدخل الحلف المقدس والمنظمة السوداء لتدمير اعداء الكنيسة".

 

وأورد المؤلف أسماء عديدة قال أن أصحابها كانوا عبر التاريخ "من عملاء الحلف المقدس وقد غيرت عملياتهم مسار التاريخ بدءاً من أواسط القرن السادس عشر وحتى القرن الحادي والعشرين".

 

قادة التجسس الحبري

 

وقال "لودفيكو لودو فيزي ولورنزو ماجالوتي واوليمبيا مايدلكيني وسفورزا بالافيتشينو وبالوزو بالوزي وبرتولوميو باكا وجوفاني باتيستا كابرارا وانيبال الباني وبيترو فوماسوني بيوندي ولويجي بوجي، هم بعض قادة التجسس الحبري المقتدرين، الذين وضعوا مخططات لعمليات سرية وأمروا بتنفيذها باسم الدفاع عن الايمان كما أمروا بتنفيذ اغتيالات سياسية أو اغتيالات أجازت الجهات الرسمية تنفيذها والتخلص من لاعبين ثانويين اعترضوا طريق سياسات البابا".

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.