تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

عشية قمة سرت: موسى قلق ويخشى مفاجآت غير سارة بسبب تغيب بعض الزعماء

 

محطة أخبار سورية

أبلغ الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى مسبقا بعض وزراء الخارجية العرب بـ"أنه يشعر بالقلق"، مشيرا إلى أن التحضيرات في المستوى السياسي لا تسير حتى الآن باتجاهات تدفع للتفاؤل مبديا مخاوفه من غياب نخبة من الزعماء العرب الأمر الذي سيجهض مسبقا، كما قال عمرو موسى، دراسة المشاريع المطروحة وتقييم المخاطر التي تواجه الأمة العربية.

 

وألمح موسى، بحسب مقربين جدا منه ووزراء على اتصال به، إلى أن الزعماء العرب الذين سيتغيبون عن قمة سرت بدون أسباب وجيهة يدفعون الأمور باتجاهات حرجة، مشيرا الى انه غير مطمئن لمستوى الحضور العربي المتوقع ويخشى حصول مفاجآت غير سارة.

 

ورغم أن موسى أشاد في اتصالات التنسيق بالتجهيزات الليبية وبحماس القيادة الليبية لانعقاد القمة إلا أنه يميل الى تحميل الدول العربية التي ستتغيب أو تشارك بمستويات تمثيل ضعيفة مسبقا مسؤولية ما يصفها بانحرافات يمكن ان تحصل عن المسار المرسوم حتى يوم انعقاد القمة السبت المقبل.

 

وذكر موقع "دنيا الوطن" أن هذه الاتصالات لا تعبر عن مخاوف من إلغاء انعقاد القمة بشكل مباشر بقدر ما تعبر عن مخاوف من ردود أفعال سببها إصرار بعض الزعماء العرب على التغيب بدون سبب مقنع، الأمر الذي سيؤدي لإحراج القيادة الليبية المستضيفة للجميع.

 

وعلى الصعيد اللوجستي تواجه فرق الجامعة العربية صعوبات بالغة في الاطمئنان إلى أن مستويات التنظيم سترقى الى المعيار المعتاد، حيث تشعر أطقم الجامعة العربية بأن عقد القمة العربية في مدينة سرت الساحلية قد يتســـبب بمشكلات محددة ومربكة في المسائل المتعلقة بالدعم اللوجستي والتغطية الإعلامية وترتيبات استضافة الوفود ومقدمة حراس الزعماء وآليات النقل والحركة.

 

ووضعت الحكومة الليبية بالتوافق مع خبراء الجامعة العربية منذ ثلاثة أسابيع معايير خاصة لمستوى وحجم المشاركة والضيافة.

 

وكان كبار موظفي الأمانة العامة للجامعة قد عبروا الاسبوع الماضي عن خشيتهم من التعقيدات الفنية واللوجستية اثر عقد القمة في سرت وليس في طرابلس العاصمة، حيث لا يوجد في المدينة منشآت مؤهلة لاستضافة الوفود المساندة للزعماء وحيث ستزداد كلفة النقل والحركة وتتجاوز الحد المرسوم من قبل الإدارة المالية للجامعة رغم ان طرابلس مستعدة للإنفاق وبسخاء وحيث ستنشأ مشكلات لها علاقة بالتغطية الإعلامية.

 

وتقول مصادر دبلوماسية عربية ان اعلان الزعيم الليبي المسبق بأنه لن يستقبل أياً من الزعماء العرب الضيوف في المطار مباشرة قد يساهم في توفير حجة الغياب لبعض القادة العرب، مع أن الزعيم الليبي بالعادة لا يستقبل ضيوفه في المطارات.

 

وكانت السلطات الليبية خصصت ثلاثة مطارات لاستقبال الزعماء والضيوف وطلبت قوائم مسبقة بأسماء المرافقين الأمنيين والعسكريين وأنواع أسلحتهم، فيما يعبر خبراء الجامعة يوميا عن خشيتهم من مساهمة التعقيدات اللوجستية في زيادة رقعة التعقيدات السياسية المطروحة أصلا، الأمر الذي قد يتجه بقمة سرت نحو تفعيل الخلافات حتى في حالة انعقادها.

 

ويشير عمرو موسى في اتصالاته الجانبية الى أجواء مقلقة مماثلة للأجواء التي عطلت انعقاد قمة تونس الدورية قبل عدة سنوات معربا عن قلقه أيضا على منهج وبرنامج دورية عقد القمة مرة في كل عام إذا ما حصلت مفاجآت غير سارة في قمة سرت.

 

وحتى الآن تشير بوصلة تحضيرات القمة الى غياب قسري للرئيس المصري حسني مبارك عوض عنه الرجل بالإعلان مبكرا عن مشاركة رفيعة المستوى بوفد يترأسه رئيس الوزراء احمد نظيف، كما تشير الى غياب متوقع للعاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز الذي شهدت القمم السابقة حوارات شخصية عنيفة بينه وبين الزعيم الليبي.

 

ويتوقع خبراء الجامعة العربية ان يتغيب عن القمة العاهل المغربي الملك محمد السادس خصوصا إذا ما قرر المشاركة فيها الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة المرشح هو الآخر للغياب بذريعة الوضع الصحي.

 

ومن الواضح ان الرئيس اللبناني ميشال سليمان لن يتمكن من الحضور، فيما يحاول عمرو موسى الضغط على بيروت لضمان مشاركتها ولو رمزيا في اجتماعات التحضير.

 

وبحسب مصادر الجامعة العربية إن مشاركة أمير الكويت الشيخ صباح الاحمد شخصيا بالقمة قد لا تكون مضمونة بصفة نهائية ولأسباب غير مفهومة حتى الآن، ولكن لها صلة بالحسابات السعودية على الأرجح.

 

ولا يبدو ان زعماء الدول الإفريقية، باستثناء المصري والمغربي وفي احتمالات أضعف الجزائري، مستعدون للتضحية بعلاقات دافئة مع ليبيا في الوقت الذي قد تحول فيه مشاحنات اللحظة الانتخابية الراهنة في العراق دون تمثيل الجانب العراقي بمستويات رفيعة في قمة سرت.

 

وفي السياق نفسه يعتزم الرئيس الفلسطيني الذي اعتكف في عمان لأسباب صحية الحضور شخصيا للقمة رغم خشيته من "أوضاع مفاجئة" يمكن أن يتعرض لها من طراز رؤية خالد مشعل الزعيم السياسي لحركة حماس على منابر القمة أو في أروقتها.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.