تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

حذام خريّف: الجماهير العربية تصنع"الانفجار العظيم"

 

حذام خريّف

في السنوات الأخيرة انتجت هوليوود عديد الأفلام التي تتحدّث عن تاريخ هام سيقلب تاريخ البشرية، استلهمت قصصها الخيالية من تنبؤات شعب المايا، ومن كتب المنجّم الفرنسي نوستراداموس، وغير ذلك من الأساطير التي تزعم أن عالمنا سيفنى بتاريخ 21-12-2012.

 

نحن نجزم يقينا بأن المنجمين كاذبون ولو صدقوا، والساعة علمها عند الله؛ ولكن، ومن خلال قراءة عقلانية وتاريخية لما جاء في تقويم شعب المايا، بالخصوص، ووفق نظريّة "التاريخ يعيد نفسه"، أليس من الممكن أن يكون تسونامي الثورات الشعبية- الذي ضرب بقوة وعنف معاقل الأنظمة العربية، في تونس ومصر، ويهدّد كراسي أعتى الحكّام في بقية البلاد العربية- نهاية "افتراضية" لـ"عالم" كانت فيه الشعوب العربية صامتة.. وبداية "عالم" جديد بدأ صوتها فيه يصدح؟.

 

منذ دخول الألفية الثانية من تاريخ البشرية، والعالم ينتظر أن يحدث ذلك "الانفجار العظيم"؛ والمثير في الأمر أن السينما الهوليوودية، أسهبت في تضخيم هذه التنبؤات وتكبير هذه المزاعم، وقدّمتها في أعمال لاقت اقبالا جماهيريا عريضا، آخرها وأشهرها فيلم "2012" الذي وصفته الصحافة الغربية بـ"الفيلم الذي أبكى 40 مليون شخص".. والذي اقتبس من أسطورة شعب المايا، قصة "Doomsday"، أو "يوم القيامة" الذي سيأتي يوم 21 ديسمبر/كانون الثاني 2012 على خلفية كوارث طبيعية مدمّرة.. والطريف في الأمر أن هذا التاريخ يصادف يوم جمعة.

 

ثمّ جاء فيلم وثائقي أمريكي، في نفس السياق، بعنوان Nostradamus 2012، يتحدّث عن نهاية العالم وفق نبوءة المنجّم والطبيب الفرنسي اليهودي الأصل نوستراداموس.

 

ولكن، من خلال محاولة ربط "الموعد المفصلي" في تاريخ العالم، بالأحداث الجارية اليوم، في المنطقة العربية، فإن لتاريخ الجمعة 21 كانون الأول/ديسمبر 2012 معنى آخر مختلف عمّا تروّجه السينما الأمريكية من خرافات وما تثيره من فتن، بل يمكن التنبؤ بأن تباشير "نهاية العالم" بدأت تلوح، من الوطن العربي، حيث بدأ صوت الشعب يتمرّد على سوط الحكّام.

 

وما نهاية العالم المزعومة في 2012، التي حذّرت منها "تنبؤات" نوستراداموس.. إلا بداية لـ"عالم جديد" كتبت سطوره الأولى دماء الشهداء في تونس ومصر، والمسيرة متواصلة إلى الآن، وربما ستشهد نتائجها المرجوّة في 2012.

 

ومن بين السنوات المزعومة التي يُروّج أن نهاية العالم ستحلّ بها نجد 2000، و2012، 2014، و2040، ولكن ولا واحدة من هذه التنبؤات أشارت إلى سنة 2011، هذا التاريخ الذي صنعت فيه الانتفاضة التحررية الشعبية العربية "الانفجار العظيم".

 

2011، سنة ليست أبدا كالسنوات العشر الأولى للقرن الحادي والعشرين؛ فالعقد الثاني من الألفية الثانية أبى إلا أن يأتي عاصفا، ليسطّر تاريخ بداية جديدة، بداية عالم جديد، وعهد جديد، حيث ثار العرب ولأول مرّة، منذ سنين أصبح عدّها صعبا من كثرتها، لا للتنديد بأمريكا واسرائيل، كما تعوّدوا، بل ثارت الشعوب، في تونس، القاهرة، المنامة...، ضدّ حكّامها.

 

وحتى إن لم يتحقّق، في تونس ومصر، إلى الآن ما يصبو إليه التونسيون والمصريون والعرب عموما، فإن رفع المواطن البسيط للافتة مكتوب عليها "يسقط النظام" ويتوجّه بها أمام وزارة الداخلية، ويقف هناك دون خوف أو رعب، نصر عظيم، ومؤشّر بداية لعهد جديد.

 

وبالعودة إلى كتاب التاريخ، نكتشف أن مصطلح "العالم الجديد"، يتكرّر مع نهاية كل مرحلة تاريخية ودخول شعوب العالم إلى مرحلة أخرى. ولو أخذنا على سبيل المثال ثورات الشعوب ضد المستعمر خلال القرن الماضي، نجد أن هذه المرحلة التي انتشرت فيها موجة تحرر الشعوب، سمّيت بـ"العالم الجديد".

 

وفترة ما بعد الحربين العالميتين الأولى والثانية، ثمّ الحرب الباردة أطلق عليها أيضا "العالم الجديد"، ونفس الوصف اطلق على مرحلة ما بعد انهيار الاتحاد السوفياتي وصعود الولايات المتحدة كدولة عظمى وحيدة.

 

واستيعاب هذا التاريخ ضروري لتفسير ما حدث في تونس ومصر وما يحدث اليوم في دول عربية عديدة من ثورات شعبية وحراك جماهيري ينادي بضرورة التغيير والإصلاح.. كما أنه ضروري لمواجهة الحملة الغربية المكثّفة والخفية لترسيخ فكرة أن نهاية العالم ستحلّ في 2012..

 

ومن هنا أن يمكن أن نأمل في أن يكون هذا التاريخ بداية لأحداث هامة قد تغير وجه الأمة والتاريخ.. أحداث تنقلها الآلة السينمائية العربيّة وتواجه بها مزاعم نظيرتها الأمريكية.

 

ومثلما كانت "العدالة، الحرية، المساواة"، شعارا للثورة الفرنسية التي اندلعت سنة 1789 ضد الملكية والإقطاع واضطهاد الكنيسة، وكانت أيضا شعار البروليتاريا في ثورتها ضدّ الرأسمالية؛ بنفس هذه الكلمات دخلت الشعوب العربية عهدها الجديد، بعد أن انتفضت ضد الظلم والقهر والاستعباد وورفضت العلاقة غير الشرعية بين السلطة والمال؛ وهذه الكلمات هي التي ستؤدي إلى نهاية العالم بقوانينه الحالية وأنظمته الغاشمة، وستكون مفتاح الدخول لـ"العالم الجديد".

 

هو انجاز عظيم ما قامت به الشعوب العربية، وحمّلت دين التأريخ له، والحفاظ عليه للأجيال القادمة، على عاتق المثقّفين والفنانين، وبالخصوص على عاتق السينمائيين العرب، الذين وعد عدد منهم بانجاز أعمال تخلّد هذا "الانفجار الشعبي العظيم".

 

ولا نشكّك في قدرة الاسماء التي وعدت بذلك، أمثال التونسيين طارق بن عمار، وشوقي الماجري، والمصريين سامح عبد العزيز وخالج حجر، ولكن الوعود وحدها لا تكفي لايفاء الدين؛ فهذا الانجاز الذي فتح به العرب أبواب العالم الجديد، يحتاج إلى أكثر من مجرد فيلم وثائقي تأريخي، بل يتطلّب أعمالا سينمائية، بمستوى عالمي، تغزو كلّ المهرجانات العالمية قبل العربية.. وتفوز بجوائزها.

 

هذا الانجاز العربي بحاجة إلى أيد عربية تتحدث عنه، لا أصوات غربية أمريكية، تفوز بالجوائز العالمية على حساب دماء أبنائنا، وتصعد سلّم المجد على هامات شهدائنا.. أفلام تكرّم إرادة جيل عربي شابّ غيّر التقويم وأبى إلا أن يكون حاضرا في كتاب التاريخ العالمي المعاصر، بصفته فاعلا لا مفعولا به أو مفعولا فيه.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.